متلازمة كلاين ليفين (أو متلازمة فرط النعاس الدوري)، هي أحد اضطرابات النوم المعروفة. وهو اضطراب عصبي نادر ومعقد وغير معروف السبب، ويتميز بدورات متكررة من فرط النوم والنعاس، وتغير السلوك، ونقص الإدراك بالعالم المحيط. 

 

ويصيب الاضطراب عادة المراهقين في المقام الأول، ولكن يمكن أن تظهر الأعراض عند الأطفال أو عند البالغين. وهذا الاضطراب يعتبر من الاضطرابات النادرة التي تقدر الإصابة بها بنحو إصابة واحدة لكل مليون شخص.

 

أعراض المرض

قال الأطباء أن المرض يحدث على دورات (فترات) قد تستمر الدورة الواحدة من أسبوع إلى شهر. وبين هذه الدورات، يعود المصاب إلى حالته الطبيعية ولا يشكو من أية أعراض. وتحدث هذه الدورات مرات عدة في السنة الواحدة. ويعاني المصاب خلال دورة المرض من الأعراض التالية:

  • فرط في النعاس وزيادة في النوم، حيث قد ينام المصاب 15-21 ساعة في اليوم. ويستيقظ المريض عادة للأكل أو للذهاب إلى دورة المياه. ولا يستطيع المصاب خلال دورة المرض الذهاب للمدرسة أو العمل.
  • زيادة في الشهية ونهم كبير للطعام. وقد يتناول المصاب، خلال الحالة، أطعمة لا يتناولها عادة أو غير مناسبة للأكل. ويظهر هذا العرض عند نصف إلى ثلثي المصابين.
  • فرط الرغبة الجنسية أو السلوك الجنسي الفاضح، ونسبة ظهور هذا العرض اقل بكثير من العرضين السابقين. ويظهر هذا العرض في الأغلب عند الذكور.
  • خلال اليقظة، يعاني المصاب من الارتباك وغياب العواطف والمشاعر والخمول الشديد. كما قد يعاني من سلوك غير معتاد، مثل التهيج أو العدوانية أو الهلوسة. ويذكر المرضى بعد انتهاء الدورة أنهم كانوا يتحسسون بشدة من الازعاج والإضاءة القوية.

وكما مرّ، فإن المرض دوري، أي قد يحدث لفترة ويغيب بعدها لأسابيع أو اشهر. ويكون المصاب طبيعيا بين دورات المرض. وعادة ما تخف، أو حتى تختفي الأعراض، مع التقدم في العمر. ويستمر المرض عادة عقداً من الزمن وتصيب المريض فيها نحو 20 دورة من الأعراض المبينة أعلاه.

سبب المرض

هذا الاضطراب غير معروف السبب حتى الآن لدى الأطباء. حيث تكون الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسيللدماغ والاختبارات العصبية الأخرى طبيعية. وحديثا، أظهر بعض التقارير نقصاً في انسياب الدم في المنطقة المهادية وتحت المهادية والجبهية من الدماغ باستخدام الأشعة المقطعية الفوتونية خلال نوبة المرض. وأظهرت دراسة أخرى حديثة نشرت عام 2014 تغيرات في عمليات الأيض في مناطق عدة من الدماغ. ويعتقد أن هذا المرض مرتبط بتغيرات في بعض الجينات ولكن الأبحاث لم تظهر نتائج واضحة بعد بسبب ندرة المرض.

التشخيص: 

يتم التشخيص عند وجود الأعراض التقليدية للمرض. ولكن يجب استبعاد بعض الأمراض العصبية الأخرى. لذلك يُجرى فحص اشعاعي باستخدام الرنين المغناطيسي للدماغ. كما ينصح الأطباء بعمل تخطيط شامل للدماغ، لاستبعاد بعض حالات الصرع.

العلاج

لم يجد الأطباء حتى الآن طرقاً فعالة للعلاج. ولكنهم استخدموا بعض العقاقير التي أظهرت بعض التحسن في الأعراض. ويكمن أساس العلاج في طمأنة أقارب المريض بأن المرض يحدث في دورات، وأن الدورة ستنتهي خلال ايام. وخلال الدورة، يجب الحرص على سلامة المريض وذلك بالحرص على بقائه في المنزل وتجنب المواقف الخطرة مثل الذهاب بقرب المسبح أو الخروج من المنزل. كما يجب على الطبيب التواصل مع جهة دراسة أو عمل المصاب لشرح الحالة المرضية التي يعاني منها المصاب. كما يتم طمأنة المريض واقاربه بأن الحالة تتحسن مع تقدم العمر بحيث يقل عدد دورات ظهور الأعراض. وفي العادة تختفي الأعراض بعد 8-12 سنة من ظهور المرض.

ما أهم أسباب زيادة النعاس الأخرى؟

هناك عدة أسباب أخرى لزيادة النعاس فرّق الأطباء بينها وبين “متلازمة كلاين ليفين”. وهنا باختصار أهم هذه الأسباب.

  • أهم سبب لزيادة النعاس أثناء النهار هو عدم الحصول على ساعات نوم كافية أثناء الليل، وهو سبب شائع يتعلق بنمط حياة الشخص وظروف عمله.
  • الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم. وفي هذا الاضطراب ينسد مجرى الهواء العلوي بشكل متكرر أثناء النوم بصورة كاملة أو جزئية، ما يؤدي إلى انقطاع التنفس، أو التنفس بشكل غير فعّال، الأمر الذي يؤدي إلى تقطع في النوم، وهذا التقطع بدوره يؤدي إلى زيادة النعاس أثناء النهار. وأهم أعراض المرض: زيادة النعاس أثناء النهار أو كثرة الخمول والتعب، والشخير، والتوقف عن التنفس أثناء النوم، والشعور بالاختناق (الشرقة) والاستيقاظ.