يجيب د. ميتشل أبل Michael Apple عن بعض الإستفسارات حول الإقلاع عن التدخين والمخاطر الصحية للتدخين التي قد تخطر على بال العديدين

ادخن اقل من خمسة سجائر يوميا. ما هو الضرر من ذلك؟

يدخن حوالي ثلث المدخنين اقل من 10 سجائر يوميا وغالبا لا يرون ان هناك فائدة من الاقلاع عن التدخين. لكن غالبا ما تاتي معظم مخاطر امراض القلب عند تدخين السجائر القليلة الاولى في اليوم.

وعندما تشعل السيجارة في المرة التالية، فستشعر بضربات قلبك. وسيبدا الامر في الازدياد في غضون دقيقة. كما انها تؤثر بشكل اضافي على قلبك، والذي سيعاني من قلة امداده بالدم بسبب النيكوتين. ويتعرض دمك للجلطة بشكل كبير مع كل سيجارة، كما تقل كمية الاكسجين الذي يحمله الدم. ويحمل الدم اول اكسيد الكربون بدلا من الاكسجين. حيث تعد كلا منها عوامل خطيرة للاصابة بامراض القلب.

يزيد تدخين سيجارة واحدة فقط في اليوم من خطورة امراض سرطان الرئة ثلاثة اضعاف كما يزيد من مخاطر امراض الرئة المزمنة، بالاضافة الى سرطان الفم والحلق والمثانة والبنكرياس وغيرها المزيد. 

وكشفت دراسات عديدة ان المخاطر تزداد كلما كنت تدخن اكثر، لكن تبدا جميع المخاطر عند تدخين سجارة واحدة فقط.

اعاني من عسر الهضم. هل يرجع السبب الى التدخين؟

نعم يقلل التدخين من قدرة جدران المعدة من اصلاح نفسها. لذا، فقد يزيد ذلك من فرص عسر هضم الاحماض وقرحة الاثنى عشر. فاذا اقلعت عن التدخين، فقد يصبح تناول الطعام امرا اكثر امتاعا. حيث يمكن ان تتذوق الطعام بشكل افضل ومن المحتمل ان تقل نسبة تعرضك لعسر المعدة. كما يجد بعض الناس ان متلازمة القولون المتهيج (IBS) تتحسن عندما تقلع عن التدخين.

ماذا عن الداء السكري وامراض القلب التي تجعل التدخين امرا خطيرا جدا؟

في هذه الحالات، تتاثر عملية تدفق الدم الى القلب والساقين والكليتن والاعين والمخ، الامر الذي قد يزيد من خطورة الاصابة بالسكتة الدماغية والازمات القلبية. كما ان هناك مخاطر حول بطء شفاء القرحات ومرض الساقين واطراف القدمين التي قد تتطلب البتر. وعندما تدخن، فتزيد من تلك المخاطر بنسبة ضعفين او ثلاثة اضعاف.

كما تزداد فرص الوفاة للمدخنين المصابين بالداء السكري بنسبة ضعفين تقريبا بسبب الاصابة بامراض القلب او السكتة الدماغية مقارنة بغير المدخنين المصابين بالداء السكرى.

وتزداد فرص الوفاة الى ما يزيد عن 50% عند الاشخاص الذين يدخنون ما يصل الى 15 سجارة يوميا، بينما تزداد الفرصة لدى غير المدخنين بحوالي 10-30 % حتى بعد 10 سنوات من الاقلاع عن التدخين.

اجد صعوبة في الاقلاع عن التدخين. هل انا ضعيف؟

لا، ان مواجهة المشكلات عند الاقلاع عن التدخين لا تجعلك ضعيفا، بل تجعل منك انسانا. ان السجائر مسببة للادمان الشديد حيث يقول 70% من المدخنين انهم يريدون الاقلاع عن التدخين لكنهم ما زالوا يدخنون. لقد حاول معظم المدخنون السابقون ان يقلعون عن التدخين عدة مرات قبل ان ينجحون في التوقف عن التدخين للابد.

فالنيكوتين الموجود في السيجارة هو المسبب للادمان البدني. حيث يصل النيكوتين الى مجرى الدم خلال عدة نفخات كما يغير المواد الكيميائية المختلفة الموجودة في الدماغ والتي تغير المزاج والتركيز، الامر الذي يستمتع به المدخنون.

قد يؤدي التوقف عن التدخين الى ظهور مشاعر حادة من الضيق والتهيج والاكتئاب، والتي تجبر المدخن الى التدخين حتى يتخلص منها. قد يساعد استخدام المعالجة المستعيضة عن النيكوتين (NRT) الاشخاص لمجاوزة دائرة الادمان البدني هذه.

وقد يساعدك ايضا زيادة الدعم الاجتماعي عند الاقلاع عن التدخين مع شريك او صديق، بالاضافة الى الانضمام الى مجموعة التوقف عن التدخين.

لماذا يتعرض المدخن السلبي لمثل هذه الاخطار التي تهدد الصحة؟

يستنشق المدخنون – الذين يدخنون بطريقة غير مباشرة (من خلال استنشاق الدخان الناتج من سجائر المدخنون الاخرون المعروف بالتدخين السلبي) – اكثر من 4.000 مادة كيميائية وتعرف 50 مادة كيميائية منهم على الاقل بانها مسببة للسرطان. بالنسبة لغير المدخنين، فان استنشاق الدخان الناتج من سجائر المدخنون الاخرون يزيد من خطورة سرطان الرئة وامراض القلب والسكتة الدماغية.

وبالنسبة للاطفال، ويقصد من التدخين السلبي التعرض بنسبة ضعفين لامراض الصدر من بينها افلتهاب الرئوي والخناق (انتفاخ مجرى الهواء فب الرئتين) والتهاب الشعب الهوائية وغيرها الكثير من عدوى الاذن وصعوبة التفس والربو. كما انهم يتعرضون ثلاثة مرات الى خطر الاصابة بسرطان الرئة في اخر العمر مقارنة بالاطفال الذين يعيشون مع غير المدخنين.

الا يمكنني التقليل فقط من السجائر دون الاقلاع نهائيا؟

يمكنك القيام بذلك لكن قد لايجدى. التدخين مسبب للادمان، لذا يجد المخنون صعوبة في الاقلاع عن التدخين تماما. عندما تقلل من التدخين فانك تعتزم على ان تاخذ نفس كبير وعميق من كل سيجارة للحصول على اكبر قدر من النيكوتين. ولكنك لن تهزم الادمان الا بالاقلاع عن التدخين نهائيا.   

اخشى ان يزيد وزني عند الاقلاع عن التدخين!

يؤثر التدخين على شهيتك وعملية التمثيل الغذائي لديك، كما يجعلك تفقد حاسة التذوق. لذا، غالبا ما يزداد وزن المدخنين عندما يقلعون عن التدخين. ولكن يمكنك اجتناب ذلك بممارسة المزيد من التمرينات والابتعاد عن تناول الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. لكن اذا ازداد وزنك قليلا، فلا تقلق: يمكنك ان تفقده مرة اخرى بمجرد اقلاعك عن التدخين.