لماذا رائحة بعض الأطعمة تلتصق بنا أكثر من غيرها؟ ولماذا بعض الأطعمة تجعلنا نتعرق أكثر من المعتاد؟ لماذا ينتج بعض الأغذية روائح مثبطة للشهية؟ اليكم الاتي:

هل من المعقول ان هناك بعض الاطعمة التي تنشط الغدة العرقية اكثر من المعتاد؟  لنجري تجربة. احضروا اجنحة الدجاج الحارة جدا وتناولوها، ولاحظوا، كم يستغرق من الوقت ظهور قطرات صغيرة من العرق على جبينكم. اذ تحتوي الاطعمة الحارة على مادة الكابسيسين Capsaicin، وهي مادة طبيعية مستخلصة من الفلفل الحار وتتواجد في مستحضرات مختلفة لتخفيف الام العضلات والمفاصل التي ترافق التهاب المفاصل Arthritis. ولذا فان هذه المادة هي المسبب الرئيسي لشعوركم بالحرارة  اثناء تناول الطعام الحار.

ويذكر ان مادة الكابسيسين  Capsaicin، هي مركب ينتج شعور بالحرقان في كل الانسجة التي تلامسها، ومن ناحية بيولوجية، هي عملية تعمل على تحفير الاعصاب، وارسال الاشارات للدماغ. اذ تقوم المادة بتحفيز المستقبلات العصبية في الفم، ويقوم بتضليل الجهاز العصبي، ليعتقد باننا نشعر بالحرارة. وفي هذه الحالة يعمل الجسم، كما لو كانت درجة الحرارة في الخارج 90 درجة مئوية. غير ان الوطاء Hypothalamus، او ما يسمى الهيبوثالامس، الموجود في الدماغ، يرسل اشارة تامر بتفعيل الغدد العرقية. وبعدها يصل العرق الى الجلد ويتبخر، وياخذ الحرارة معه بعيدا عن الجسم.

ان الاطعمة التي تكون درجة حرارتها مرتفعة، يمكن ان تسبب لنا العرق. غير ان شرب القهوة الساخنة، اوالشاي الساخن، والمشروبات الساخنة الاخرى، يمكن ان تسبب بعض الاحيان العرق، على الرغم من ان درجة حرارة الجسم ليست مرتفعة. وهذا ما اكدته بروفيسورة طب الامراض الجلدية، في كلية الطب في جامعة سانت لويس،  ورئيسة الجمعية الدولية لفرط التعرق، الدكتورة انا جلاسر.

اقرا حول: فرط التعرق وعلاجه

المركبات العضوية تجلب الرائحة

في بعض الاطعمة العطرية، يوجد مركبات عضوية متطايرة، والتي تتحرر اثناء هضم الجسم للاطعمة العطرية. ويقول جورج برتي، خبير الكيمياء العضوية في مركز مونل للكيمياء في فيلادلفيا وخبير في الروائح البشرية، الدكتور جورج برتي. ان هذه المركبات تشق طريقها الى مجرى الدم، وفي النهاية تجد طريقها للخروج من الجسم عبر البول، والتنفس، والعرق.

السؤال المطروح هنا، لماذا المركبات العضوية تسبب للبعض رائحة، والبعض الاخر لا تظهر لهم هذه الرائحة؟ الامر كما قال الدكتور برتي، متعلق في عدة عوامل، كان ابرزها متعلق بكمية المادة المتناولة، مما يتحكم هذا في الانزيمات الايضية الموجود في اللعاب، والتي تحلل المواد الغذائية او الجينات.

الاطعمة التي تصدر رائحة

عندما تسال احدهم ما هو المسبب الرئيسي لظهور رائحة اثناء التنفس، بعد تناول الطعام الايطالي، او ظهور رائحة الجسد النتنة، يكون الجوب حينها ” الثوم”.  نعم ” الثوم” هو المسبب لاطلاق هذه الرائحة الكريهة، وليس الطماطم ” البندورة” الموجودة في المعكرونة، وذلك يكمن في خصوصية هذه الاطعمة.

وكما قالت الدكتورة جلاسر، فان الروائح الصادرة، تعتمد على الطبيعة الكيميائية للجزيئات التي نشمها. و في حالة الثوم، فالمادة الكيميائية التي نشمها ، والصادرة عبر الجلد هي الكبريت. غير ان الكبريت يصدر رائحة خاصة،  وقوية جدا،  تشبه رائحة البيض الفاسد. لاسيما وان مركبات الكبريت،  تنتج ببساطة الكثير من الروائح،  التي يمكننا التقاطها بتركيز منخفض للغاية.

“الثوم”،  ليس الطعام الوحيد الذي يجعل رائحتك كريهة. فهناك اقرباؤه من عائلة الثوميات، مثل البصل. اذ يمكن لهذه المجموعة ان نتنتج العرق الشديد. وتوجد اطعمة اخرى ذات سمعة سيئة تتبع العائلة الصليبية، والتي تشمل البروكلي، والملفوف، والخضراوات، اذ تحتوي هذه العائلة على المركبات الغنية بالكبريت. بجانب التوابل العطرية، مثل الكاري، والكمون، ويمكنها ان تترك رائحة طويلة الامد على الجلد. ولهذا السبب فان رائحة بعض الاشخاص، تشبه رائحة المطعم الهندي.

حتى ان الطعام الذي لا يحتوي على رائحة قوية، يمكن ان تتغير رائحته داخل الشخص الذي يتناوله، خاصة اذ اكل ما يكفي منه. وفي دراسة، طلب من مجموعة من النساء، مقارنة رائحة العرق في الفئة التي تناولت الكثير من اللحوم، ولمدة اسبوعين، مع الفئة التي لم تتناول اللحوم ابدا. وبعد رصد النتائج، تبين ان الفئة التي تناولت اللحوم، كانت رائحة العرق لديها قوية اكثر، واقل جاذبية، مقارنة مع الفئة التي امتنعت عن تناول اللحوم.