ما معنى برامج إعادة تأهيل القلب، وماذا تتضمن؟ ثم ما هي الأسئلة التي يجب أن يسألها كل منا لنفسه قبل انضمامه لأحد هذه البرامج؟

اذا كنتم تعانون من مرض القلب، فمن الممكن ان ينصحكم الطبيبك بالمشاركة في برنامج لاعادة تاهيل القلب في المستشفى القريب. تهدف اعادة تاهيل القلب لمساعدتكم على ممارسة الرياضة بشكل امن والحفاظ على اسلوب حياة صحي.

يتالف هذا البرنامج من مجموعة تمارين وارشادات ملائمة خصيصا لكل مريض، وهدفها هو المساعدة في تغيير العادات التي تساهم في الزيادة من مخاطر المرض (مثل التوقف عن التدخين وتغيير عادات التغذية)، لكي تستطيعون مواجهة مرض القلب بشكل افضل. بالاضافة الى ذلك، فان برنامج اعادة تاهيل القلب من الممكن ان يوفر لكم الدعم النفسي. يعطيكم برنامج التاهيل، امكانية التقاء اشخاص اخرين يعانون من نفس حالتكم الصحية، وهوالامر الذي من الممكن ان يوفر لكم الدعم ويساعدكم على متابعة برنامج التاهيل والحفاظ على صحة قلبكم.

ماذا يشمل برنامج التمارين ضمن “اعادة تاهيل القلب”؟

يمكن لبرنامج التمارين ان يكون مؤلفا من نشاطات مختلفة مثل ركوب الدراجة الرياضية، المشي على جهاز المشي، الرياضة الهوائية (الايروبيكا)، وحتى السباحة.

من يستطيع الاستفادة من برنامج اعادة تاهيل القلب؟

بامكانكم الاستفادة من هذا البرنامج اذا كنتم:

  • تعانون من مرض في القلب او في الاوعية الدموية.
  • تعرضتم في الاونة الاخيرة لحدث معين في القلب، مثل النوبة القلبية.
  • تعانون من قصور القلب.
  • خضعتم لعملية جراحية، مثل عملية في الاوعية الدموية او في القلب.
  • تعانون من عدم انضباط نبض القلب (مثل دقات القلب غير المنتظمة) او اذا كان لديكم جهازا الكترونيا مزروعا (مثل جهاز ضبط دقات القلب او جهاز مزيل الرجفان).

كيف من الممكن ان يساعدكم برنامج اعادة تاهيل القلب؟

ينطوي برنامج اعادة تاهيل القلب على ايجابيات كثيرة. فهو من الممكن ان يساعدكم على ممارسة النشاطات اليومية المختلفة، التقليل من عوامل الخطر التي يمكن ان تسبب امراض القلب، تحسين جودة حياتكم، وتحسين وضعكم المستقبلي على المستوى الجسدي والنفسي، كما ان من شانه ايضا ان يزيد مستوى وعيكم ومعرفتكم لحالتكم المرضية، وان يعطيكم الادوات المناسبة لمواجه المرض بشكل افضل.

كيف من الممكن اختيار برنامج اعادة تاهيل القلب المناسب؟

افضل برنامج لااعادة تاهيل القلب هو البرنامج الذي يتالف من عدة مجالات، والذي يضم اطباء متخصصين بامراض القلب، ممرضات، معالجين مهنيين، خبراء نفسيين ومستشاري تغذية يوفرهم لكم المركز الطبي كجزء من طاقمه، او كطاقم مساعد على تواصل دائم مع المركز. كذلك، فان برنامج التاهيل الجيد هو ذلك الذي ياخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الشخصية لكل مريض ويلائم له برنامجا تاهيليا خاصا.

قبل اختيار برنامج اعادة تاهيل القلب، يجب ان تاخذوا الامور التالية بالحسبان:

  • هل انتم بحاجة لتصريح واحالة من الطبيب كي تستطيعوا المشاركة بهذا البرنامج؟ لان برنامج اعادة التاهيل هو عبارة عن مجموعة من الخدمات الطبية التي قد تكون هنالك حاجة للحصول على توجيه من الطبيب بشانها.
  • هل سيتم تزويد الطبيب بتقارير دورية من مركز اعادة التاهيل؟ فالمركز يجب ان يزود الطبيب بتقارير حول مراحل تقدمكم.
  • هل هنالك ضرورة للذهاب الى فحص جهد تحت مراقبة الطبيب قبل بداية اعادة التاهيل؟ فهذا الفحص يعتبر هاما جدا لانه يفحص اذا كانت هنالك مخاطر معينة قد تمنعكم من المشاركة ببرنامج اعادة التاهيل، كما انه يساعد في عملية ملاءمة مستوى النشاط الجسدي الذي يمكنكم بذله وفقا لحالتكم التي تتضح تفاصيلها خلال الفحص.
  • هل يوفر برنامج اعادة التاهيل القلبي خدمات استشارة لكم ولافراد عائلتكم؟ فامراض القلب هي احد العوامل التي تؤثر على كل افراد العائلة. من الممكن ان تكون الاستشارة ولارشاد الملائمان عوامل مساعدة في دعم كل الاشخاص الذين يهمهم الامر.
  • هل تتم النشاطات تحت مراقبة الطبيب؟ من المهم وجود طبيب على مقربة من المكان، او ان يكون الطبيب على علاقة قريبة بطاقم المركز. يجب عليكم ان تفحصوا ان كانت هنالك مراقبة طبية لممارستكم الرياضة في المركز.
  • هل انتم على وعي لكل المخاطر والايجابيات التي يتضمنها برنامج اعادة تاهيل القلب؟
  • هل يملك الطاقم الطبي المهارات والشهادات الملائمة، وهل هو مؤهل للعمل في مجال اعادة تاهيل القلب؟
  • من هو الشخص الذي سيكون مسؤولا عن تنظيم برنامجكم العلاجي؟ هل هو مؤهل للعمل في هذا المجال؟ هل انهى كل طاقم المركز دورات الارشاد للاسعاف الاولي ودورات الانعاش؟ هنالك وثائق تشير الى هذا الامر. عليكم، على الاقل، التاكد من ان الطاقم في المركز مؤهل لتقديم الاسعافات الاولية في مجال القلب. ويجب ان يكون هنالك، على مدار الساعة، شخص واحد مؤهل باجراء عمليات الانعاش على الاقل.
  • هل هنالك برنامج يرشدكم الى كيفية التصرف في حالات الطوارئ في المركز، وهل تستطيعون الاطلاع عليه؟ يجب ان تكون هنالك سياسة معينة لكيفية التصرف في حالات الطوارئ، وان يكون بامكانكم الاطلاع عليها. 
  • هل تتوفر كل المعدات اللازمة لحالات الطوارئ، وهل هي في حالة جيدة؟

من المحبذ ان تاخذوا معكم قائمة الاسئلة التي ذكرت اعلاه عند فحص امكانيات الانضمام لبرنامج اعادة تاهيل القلب.