يعتبر ضيق التنفس أمرا خطيرا في كثير من الحالات، ولكن ليس عند الشعور بعدم القدرة على التنفس بسبب فرط التأثر مثلا!!!

يعتبر ضيق التنفس احد الاعراض الطبيعية التي ترافق النشاط البدني الزائد. لكن لا بد من الانتباه الى ان المصطلح الطبي “ضيق النفس”، لا يشمل حالات ضيق التنفس الناجمة عن بذل مجهود كبير، الاحساس بعدم القدرة على التنفس بسبب فرط التاثر مثلا او عند انسداد الانف. اذ ان هذه الحالات ليس من المفترض ان تسبب اي نوع من القلق.

يعبر ضيق التنفس عن وجود مشكلة ما في الحالات التالية:

  • بعد القيام بمجهود بسيط او خلال الاستراحة.
  • عند الاستيقاظ من النوم في الليل، مع الشعور بضيق التنفس.
  • عند الحاجة لاستخدام عدد من الوسائد تحت الراس من اجل منع حدوث ضيق التنفس اثناء النوم.

في مثل هذه الحالات، يكون ضيق التنفس اشارة خطيرة، ومن المفضل، عندها، التوجه للطبيب ليقوم بتقييم حالتكم الصحية على وجه السرعة.

اذا سمعتم اصوات صفير اثناء التنفس، فمن المرجح ان لا تكون المشكلة خطيرة، لكن يتوجب علاجها ايضا. ففي مثل هذه الحالة قد تكونون مصابين بالربو او بالنفاخ (Emphysema).

من الممكن ان يكون ضيق التنفس المفاجئ، في بعض الحالات النادرة، عرضا يشير الى الاصابة بخثارة (جلطة) في الرئتين، وهي الحالة المعروفة باسم ” الانصمام الرئوي”. من الممكن ان تسبق الاصابة بهذه الحالة، انتفاخات في القدم او الم. يقتضي هذا الوضع اتخاذ اجراءات الطوارئ الطبية، حتى ولو لم يكن ضيق التنفس خطيرا او شديدا.

تعتبر الاصابة بمتلازمة فرط التهوئة (Hyperventilation syndrome)، من اسباب ضيق التنفس المنتشرة، لدى صغار السن وحتى المعافين منهم. اذا كان هذا الوضع مصحوبا بالشعور بالخدر او اللسع في الاصابع، فقد يشير ذلك الى وجود مشكلة في معظم الحالات. عند الاصابة بهذه المتلازمة، يتنفس المصاب اكثر من حاجته، بسبب خوف او قلق، الا انه رغم ذلك يشعر بضيق التنفس.

كذلك يعتبر الاكتئاب من المشكلات العاطفية التي قد تسبب الاصابة بضيق التنفس، اذ ان التنفس العميق والتاوهات، هي من الامور الواسعة الانتشار بين المصابين بالاكتئاب.

علاج ضيق التنفس المنزلي:

من اجل علاج ضيق التنفس عليكم بالراحة والاسترخاء. عالجوا الامر كما هو مبين في علاج متلازمة فرط التهوئة (انظر في محرك التشخيص). اذا استمر وجود المشكلة، فعليكم التوجه للطبيب.

ليست هنالك الكثير من العلاجات المنزلية المتاحة لضيق التنفس.

عند زيارة الطبيب:

يقوم الطبيب بفحص ومعاينة الرئتين، القلب ومجرى التنفس الاعلى بشكل شامل، وفي بعض الاحيان قد تقتضي الحاجة اجراء فحص تخطيط كهربية القلب (Electrocardiogram)، صور الاشعة السينية، فحص الصدر وفحوص الدم. كذلك، قد يوصي الطبيب باحالة المريض للعلاج في المستشفى او ان يوصي بادوية مدرة للبول، ادوية لعلاج الامراض القلبية او ادوية لعلاج الربو- وفق نوع المسببات وحدتها. لا يساعد العلاج بالاوكسجين بالقدر الذي يتوقعه الناس، كما انه قد يكون خطيرا بالنسبة للمصابين بالنفاخ.