آلام اسفل الظهر من الامراض الاكثر شيوعاً في العالم؛ حيث ان حوالي 80% من الناس يشكون منها، وآلام الظهر تُعتبر من مجموعة امراض الروماتيزم الحركية (اي الناتجة عن جهد وحركة) كما هو في اغلب الاحيان. و أظهرت الاحصائيات ان 45% ممن يُعانون من آلام اسفل الظهر يكون سبب معاناتهم ناتج عن الغضروف (الديسك).

و من اسباب آلام أسفل الظهر حسب الاهمية هي:

1- الرضوض: المقصود بها حركات صغيرة متكررة تصيب الشباب، او اصحاب المهن الصعبة، او ربات البيوت عند عملية نشر الغسيل الخاطئة، والوقوف الطويل لجلي الاواني، والمسافرين في سيارة لمسافات طويلة والمزارعين والرياضين في حالة دوران والتواء العمود الفقري او السقوط على المقعدة.

2- انحلالي او خشونة: ويصيب كبار السن بحكم النمو والوظائف الفيزولوجية، وجفاف الغضاريف، وضعف الجسم بشكل عام. مثال على ذلك آلام اسفل الظهر المزمن كما عند اصحاب مهن تصليح السيارات.

3- الانحناء الزائد للامام في اسفل الظهر، ورجوع الصدر للخلف ومراحله الاربعة: الانحناء، الانفصال في الفقرات، الانزلاق، والمرحلة الاخيرة هي ضيق قناة النخاع الشوكي، وعندها يحصل صعوبة في السير وآلام في بطة الرجل.

4- التهابي: ويحدث عند اغلب انواع مرضى الروماتيزم، مثل تصلب العمود الفقري، او الصدفية الروماتزمية، وغيرهم .

5- معدي : كما في حالة الحمى المالطية والالتهابات الفيروسية والتهابات المسالك البولية او السل وغيرهم .

6- وراثي :كما في قصر احد الاطراف السفلية او تشوهات خلقية في القدم او الحوض، مثلا القدم المنبسطة.

7- نفسي وعصبي: آلام دون وجود مشكلة عضوية.

8- ورمي او سرطاني: رئيسي اوثانوي كسرطان الدم او العظم.

9- مشاكل الاوعية الدموية مثل انسداد الاوعية.

10- عمليات البناء والهدم والتغذية ومشاكلها، كالسكري وهشاشة العظام.

 تُقسم أسباب آلام الظهر الناتجة عن الرضوض والامراض الانحلالية الى قسمين من حيث الشدة وعامل الزمن:

1- الم حاد ومفاجيء: وهو بالعادة ألم شديد يأتي بعد جهد اثناء رفع جسم ثقيل، او حركة سريعة خاطئة، او رضوض خفيفة متكررة، كما يحدث عند اصحاب المهن اليدوية، او اثناء الجلسات غير الصحية المتكررة في المكتب او عند مشاهدة التلفزيون او الكمبيوتر، او كما يحدث مع عمال البناء والسواقين وعمال المخابز والخياطين والنجارين وميكانيكي السيارات والمصانع وربات البيوت والمزارعين والرياضين وغيرهم ومع حدوث الآلم يكون المريض مائلا الى احد جنبيه ويده على اسفل ظهره، وفي هذه الحالات غالبا ما يكون السبب انزلاقا غضروفياً. و يتبادر للذهن 3 أسئلة مهمة وهي:

ما هو الغضروف؟

هو مادة لزجة محاطة بألياف، توجد بين المفاصل، كما هو الحال بين الفقرات؛ لتساعد على الحركة وامتصاص الضغط، وعمله شبيه بالزمبرك.

ما هو الانزلاق الغضروفي (الديسك)؟

– هو خروج الغضروف من مكانه، حيث انه يتحرك بين الفقرات، عند الانحناء للامام او الخلف، وفي الاعتدال يعود لوضعه الطبيعي.

– لكن هنالك حالات لا يعود لمكانه ويظل خارج الوضع الطبيعي، وهذا يسمى الانزلاق، ومنها: رفع جسم ثقيل (حيث يحدث فتق في الغشاء المحيط للغضروف مما يساعد الغضروف على الخروج). وفي حالات اخرى يتأخرالغضروف في العودة للوضع الطبيعي.

لماذا تتعرض منطقة اسفل الظهر اكثر من المناطق الاخرى في الجسم؟ 

لأن اسفل الظهر اكثر حركة من غيره، ويكون الفراغ بين الفقرات اوسع، ولهذا الغضروف يتحرك بحرية.

2- الم مزمن: حيث يشكو المريض من آلام اسفل الظهر لمدة أكثر من 3 اشهر، وتكون الالام متكررة خاصة عند العودة للبيت مساء؛ حيث يبدأ المريض بالشعور بالالام، وتكون شدتها حسب عمله في النهار، فاذا كان صعبا وشاقا تكون الالام اشد، ومنهم من يستيقظ في الصباح وهو يتالم وبعد عدة دقائق من الحركة تختفي الالام، وهكذا.

و حسب شدة الالام يخرج الغضروف، وتبعا لهذا يمكن للالام ان تمتد الى الارجل وتنتهي بالاصبع الكبير او الصغير، وقد يشعر المريض باضطراب في كهرباء الجسم اي التنمل واضطراب في الاحساس، وقد يشعر المريض بالالام عند السعلة والعطس وتزيد مع التعب.

يعتمد التشخيص على رواية المريض منذ البداية وكيفية حصول الالام و تُثبت ب:

1- الفحص السريري: حيث يتم فحصه في حالة الوقوف والسير والاستلقاء.

2- الاشعة العادية: حيث بشكل غير مباشر تُظهر تشنجاً في العضلات او ضيق في الفراغ بين الفقرات.

3- الصور الملونة: لم تعد تستخدم وكذلك التصوير الطبقي والرنين المغناطيسي.

4- يُمكن ان يُجرى للمريض تخطيط للعضلات والاعصاب.

5- فحص الدم: وفي هذه الحالة يكون طبيعي.

كيفية العلاج:

1- الراحة: وهي اهم شيء في العلاج، لان التعب والعمل الشاق هو السبب.

2- الدواء وهذا يقرره الطبيب حسب الحالة.

3- الحياة اليومية: حيث يُنصح المريض:

– عدم رفع الاشياء، او الانحناء للاسفل بل يجب ثني الركبتين، وليس الانحناء وشد الشيء الى الجسم وهكذا.

– الجلوس الصحيح أي يجب ان يكون الجلوس على كرسي بزاوية قائمة، بحيث تكون مؤخرة الجسم ملاصقة للكرسي ويكون هذا في اى مكان حتى في السيارة.

– النوم يكون بوضع لوح من الخشب تحت فرشة جيدة اي لا صلبة ولا لينة، من اجل الانحناءات الموجودة في الظهر ويجب الاحتراس فلا نوم مباشرة على الارض او على لوح خشب. 

– السير على الاقدام وركوب الدراجة والخيل والسباحة على الظهر.

– ننصح ربات البيوت برفع احدى القدمين على مرتفع بسيط عند جلي الاواني و عند نشر الغسيل بوضع سلة الغسيل على مرتفع لتفادي الانحناء المتكرر.

4- الجراحة.

5- العلاج الطبيعي في بعض الحالات فهو جيد ويحتوي على المساج، التدليك واستعمال الماء والكمادات والاملاح المعدنية والطين بانواعه، وغيرها.

6- التمارين الرياضية الطبية والشد: أي ممكن ان يضع المريض مشد او حزام لاسفل الظهر حسب الحالة ويجب الانتباه لحقيبة التلاميذ المدرسية حيث تكون خفيفة وموزعة جيداً على الكتيفين.