متى سيتحرك الطفل بقواه الذاتية، ومتى سيتمكن من الإمساك بالأشياء، ومتى تبدأ أسنانه الأولى بالنمو؟ إليكم مراحل تطور الطفل في السنة الأولى من عمره
من الامور المدهشة في الطبيعة، تامل تطور الطفل في السنة الاولى. كيف يبدا بالزحف، بالوقوف، والمشي… بعد ان كان في وضع استلقاء مطلق وكانت عيناه مغلقة داخل السرير. ينظر كل اب وكل ام بدهشة، وينفعلان ويتفاعلان مع تعلم هذا الطفل، الذي ولد للتو، القيام بمثل هذه الامور. وعلى الرغم من ان هذا الامر يبدو طبيعيا، الا ان الاهل يشعرون بالكثير من الانفعال لمجرد رؤيته يفعل ذلك.
يبلغ معدل الفترة اللازمة للطفل من اجل النمو، ثلاث سنوات. والمقصود هنا هو اسرع مرحلة من مراحل نمو الطفل في حياته. انها مرحلة نمو قدرته على الحركة، تطور العاطفة ونموه الفكري والادراكي. خلال هذه السنوات، يكتسب الطفل المهارات التي سترافقه طوال حياته. في بعض الحالات، تكون وتيرة النمو ابطا من المعدل، وذلك عندما يتضح ان الطفل يعاني من تخلف عقلي او مشاكل اخرى تمنعه من النمو كاي طفل عادي متوسط. بينما تكون عملية التطور والنمو لدى بعض الاطفال اسرع من المعدل، وذلك اذا كانت لديه القدرة على تعلم الامور بشكل سريع. من المهم جدا الانتباه لعملية نمو الطفل، واذا ما بدت لكم بطيئة، فعليكم استشارة مختص ليقرر ان كان الموضوع طبيعيا ام لا، وليقرر ايضا ما الذي يجب فعله في هذا الشان.
يبدا نمو الطفل في الاسابيع الاولى من حياته، والتي يتعلم فيها كيف يبلع وكيف يتنفس بصورة صحيحة ومنتظمة. خلال هذه الاسابيع، تبدا حاسة السمع لديه بالتطور، كما يبدا بالانتباه وللاصوات المحيطة به (بالنسبة له، فان كل شيء يسمعه هو بمثابة ضجة غير واضحة). في ذات الوقت، يصبح قادرا على الرؤية، وان كان يستطيع رؤية الاجسام عن بعد لا يتعدى بعض السنتيمترات. وفي سن الشهرين، يرسم اول ابتسامة على وجهه… فيشعر الاهل بالفرح الشديد.
قبل مرور نصف سنة، يتعلم الطفل السيطرة على اعضاء جسمه، مثل اليدين، فيبدا بلمس كل شيء يراه. عندها، يبدا بالتقلب ايضا، وحتى الجلوس (بعد ان يتلقى المساعدة طبعا)، كما يبدا باصدار اصوات اخرى غير البكاء. في نفس الوقت تقريبا، تبدا السن (الضرس) الاولى بالنمو والظهور، فيبدا بعض الكثير من الاشياء المحيطة به، حتى تلك الاشياء التي لا علاقة لها بالطعام.
عندما يبلغ جيل النصف عام، نبدا بملاحظة تطوره الحركي، حيث يبدا، بداية، بالجلوس بقواه الذاتية، وهو ما يدفعه للزحف رغبة منه بالوصول الى اماكن اخرى. يزحف الطفل في البداية بعدة اشكال مختلفة – قد لا تكون مفهومة للاهل – لكنه سرعان ما يتبنى طريقة الزحف الاكثر ملائمة له. بعد جيل التسعة اشهر، يكتشف الطفل ان بامكانه الوقوف، وذلك عندما تصبح رجلاه قويتين بما يكفي من اجل ذلك. عندها، يبدا بتعلم المشي، ممسكا بكل ما يحيط به، كي لا يسقط ارضا.
في الثلث الاخير من السنة الاولى، تتطور قدرات الطفل الفكرية والادراكية، ويصبح قادرا على الامساك بالاشياء بيديه. يساعده هذا الامر على اللعب بالالعاب المختلفة، رغم ان الامر يكون في كثير من الاحيان، مجرد رمي وبعثرة للالعاب دون هدف.
خلال الفترة ذاتها (الثلث الاخير من السنة الاولى)، تبدا اللغة لدى الطفل بالتطور. فيتعلم اصدار اولى المقاطع اللفظية، والتي تكون احيانا، جملا كاملة، لكنها عديمة المعنى. في بعض الاحيان، يقوم الطفل بتوجيه هذه المقاطع الى شيء معين، رغم انه لا يقول الكلمات بشكل واضح. فمثلا، قد يقول ” تي – تي” حينما يقصد قول “سيدي” (اي جدي). وحين يقترب من بلوغ السنة الاولى من عمره، يلفظ الطفل كلماته الاولى. حتى ذلك الحين، يتعلم الطفل معرفة وتحديد عشرات الكلمات، وبضمنها اسمه، لكنه لا يستطيع لفظها الا في وقت لاحق.