فوائد الشاي: الشاي غني بمادة الفلافونويد، التي تتمتع بدورها بالقدرة على منع الأمراض القلبية وذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

تشير نتائج احد البحوثات التي نشرت في العدد الاخير من مجلة American Journal of Clinical Nutrition الى انه من فوائد الشاي التقليل من احتمال الاصابة بالنوبات القلبية، وخاصة تلك التي تؤدي الى الموت.

الشاي غني بمادة الفلافونويد، التي تتمتع بدورها بالقدرة على منع الامراض القلبية وذلك بسبب خصائصها المضادة للاكسدة.

قام باحثون من هولندا بتتبع ومراقبة 4,800 مشارك في سن 55 عاما او اكثر وذلك ما بين سنة 1990 و 1997، وفحصوا نسبة الامراض المزمنة وعلاقتها بالتغذية وعوامل اخرى تتعلق بنمط الحياة.  

وقد فحص الباحثون عادات التغذية بواسطة استمارات دورية، كما فحصوا ايضا عادات التدخين، مستوى التعليم واستهلاك الكحول والكافيين لدى المشاركين. 

خلال فترة التعقب التي استغرقت حوالي 5 سنوات في المعدل، ظهرت 146 حالة من الانسداد في عضلة القلبادت 30 منها الى الوفاة. الاشخاص الذين شربوا اكثر من 375 ملليترا من الشاي في اليوم الواحد (حوالي 5 كاسات) كانوا اقل عرضة للاصابة بالانسداد في عضلة القلب بحوالي النصف مقارنة مع الاشخاص الذين لا يشربون الشاي عادة. بالاضافة الى ذلك، كان احتمال تعرضهم لجلطة قلبية اقل بنسبة الثلث من الاشخاص الذين لا يشربون الشاي. استهلاك كميات كبيرة من انواع معينة من الفلافونويد، وخاصة تلك الموجودة في الشاي الاسود، له علاقة وثيقة باحتمال الاصابة بالامراض القلبية القاتلة.

يتفق الباحثون على بعض فوائد الشاي وعلى ان الفلافونويد، بالاضافة الى مضادات الاكسدة، يمكن ان تمنع حصول اضرار في الاوعية الدموية ويمكن ان تمنع الاصابة بالامراض القلبية، كما تزيد من احتمال الشفاء من الانسدادات في عضلة القلب.