عادة في فترة الأعياد يكثر الناس من أكل الفواكه المجففة، ولكن أيضا تأخذ أنواع المكسرات والبذورات حيزا.

انواع المكسرات: 

هناك انواع مختلفة من المكسرات مثل جوز البقان، جوز المكاديميا، جوز الكاجو، الجوز البرازيلي وغيرها. حيث ان الجوز الملكي (Juglans regia) معروف ويستهلك اكثر من المكسرات الاخرى.

الجوز الملكي

يسمى ايضا الجوز الدماغي بسبب شكله. المكسرات غنية بالدهون غير المشبعة، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، السيلينيوم، الالياف الغذائية، حمض الفوليك، وفيتامينات B

الجوز الملكي يساعد ايضا في حركة الامعاء، الشعور بالشبع، امراض القلب والاوعية الدموية، يرفع مستوىالكولسترول الجيد ويخفض الكولسترول السيء، يوازن مستوى السكر في الدم ويساعد على اخراج السموم من الجسم.

المغنيسيوم الموجود في الجوز الملكي يساعد في نشاط العضلات والجهاز العصبي.

القيمة الغذائية: 550-690 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

اللوز

هناك نوعان من اللوز – الحلو والمر. الحلو يستخدم للاكل، للحلويات والمعجنات. المر يستخدم بعد ازالة الحمض السيانيني عن طريق نقعه بالماء المغلي. اللوز المر يحتوي على نسبة اكبر من البروتين واقل من الدهون من اللوز الحلو. من اللوز يمكن اعداد مربى لذيذ للاطفال.

 يحتوي اللوز على الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، حامض الفوليك، فيتامين C و  K، والياف غذائية.

اللوز يساعد ايضا على منع امراض القلب والاوعية الدموية، خفض الكولسترول، وقد يبطئ تطور سرطان القولونوالرئة.

القيمة الغذائية: يحتوي على 597 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

الفستق او الفول السوداني

الفستق ايضا من انواع المكسرات وفي الواقع هو من عائلة البقوليات التي تنضج داخل التربة. الفستق اقرب الى البازلاء من المكسرات. معظم محاصيل الفستق في العالم تستخدم لانتاج زيت الفستق. الفستق يحتوي على فيتامين B و- E، الحديد، حامض الفوليك، الكالسيوم وهو فقير بالصوديوم.

يساعد في خفض مستويات الهوموسيستئين لدى الرجال (التي عند ارتفاعها يمكن ان تؤدي الى سد الشرايين وامراض القلب).

القيمة الغذائية: يحتوي على 600 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على  33%-43% زيت غير مشبع من نوع اوميغا 3 (75٪)، فيتامين A، B، D و E، معادن مختلفة، 20٪ بروتين والياف غذائية.

الصفات الطبية للبذور بشكل عام وبذور الكتان بشكل خاص كانت معروفة لدى الاغريق. اوصى ابقراط بها لتخفيف الالتهاب، بسبب صفاتها المضادة للالتهابات. بالاضافة الى ذلك، فان بذور الكتان تساعد في امراض القلب والاوعية الدموية، منع الامساك (تعتبر مدرة للبول)، تعافي الجراح الخارجية عند وضعها في الضمادات، تساعد في تخفيف اعراض سن الياس، تحسين الوظائف الادراكية، مشاكل الجلد مثل الاكزيما، دعم جهاز المناعة، السعال والمشاكل الهرمونية.

الاحماض الدهنية التي تحتوي عليها بذور الكتان حساسة للاكسدة، لذلك فانه من المستحسن طحنها قبل الاستخدام. اذا اشتريتم بذور كتان مطحونة، فلا ينصح باستخدامها بعد اسبوعين. الطحن يمكن ان يتم بواسطة طاحونة القهوة او التوابل ويوضع في الثلاجة. الجرعة الموصى بها هي 2-3 ملاعق في اليوم، ويفضل شرب كوب من الماء قبلها او بعدها.

القيمة الغذائية: يحتوي على 520 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

بذور اليقطين

تحتوي بذور اليقطين على 30%-35% من الدهون غير المشبعة، الكالسيوم، الحديد، فيتامينات B، وبالاخص الزنك الذي يساعد في حالات تضخم البروستاتا، توازن سكر الدم، خصوبة الرجال، الذاكرة، التئام الجروح، تحسين خلايا الجلد وتقوية جهاز المناعة.

القيمة الغذائية: يحتوي على 565 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

بذور السمسم

ليست من انواع المكسرات، لكنها تستخدم كمصدر لانتاج الزيت وكمادة خام لصناعة الطحينة والحلويات. غنية في الدهون المتعددة غير المشبعة، الحامض الاميني ميثيونين، الفيتامينات من مجموعة B و- E، الكالسيوم والحديد.

تساعد على خفض الكولسترول، ومنع تصلب الشرايين. يفضل شراء بذور السمسم ومن ثم طحنها لانها لا تهضم عندما تكون كاملة.

القيمة الغذائية: 597 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

بذور عباد الشمس

من اشهر انواع المكسرات واقدمها، في الماضي تم استخدامها كغذاء للطيور وبعد ذلك لانتاج الزيت. تعتبر ذات قيمة غذائية عالية، مصدر للبروتينات، غنية بالميثيونين (حمض اميني مهم) تحتوي على فيتامينات من مجموعة B، E، الحديد والكالسيوم، الاحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. تساعد على خفض الكولسترول.

القيمة الغذائية: تحتوي على 569 سعرة حرارية لكل 100 غرام.