أخطار التدخين معروفة جيدا، تشمل نوبات القلب، السكتة الدماغية، الخرف، الربو، عدوى الرئة والسرطان. تنتشر هذه الاخطار حتى في التدخين الخفيف لذا علينا الامتناع عنه الان

من اخطار التدخين انه السبب الاول للوفاة الذي يمكن الوقاية منه في الولايات المتحدة. والاضرار الصحية للتبغ متعددة، وهي تشمل نوبات القلب والسكتة الدماغية والخرفوتمدد الاورطى والربو وعدوى الرئة وسرطان الفم والحلق والرئة والعديد من الاعضاء الاخرى. وتمثل هذه الامراض مجتمعة 443,000 حالة موت يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة سنويا، ناهيك عن المعاناة والاعاقة التي لا يمكن حسابها. واذا كان ذلك ليس سيئا بشكل كاف، فان التدخين يكلف الاقتصاد 193 بليون دولارا سنويا.

اخطار التدخين معروفة جيدا، لكن نشوء المشكلة كاملة يستغرق اكثر من 50 سنة. اولا، تعرف العلماء على ان تدخين السجائر ضار على مراحل. وعبر السنين، اكتشفوا ان السجائر المفلترة والانواع “منخفضة الزفت ومنخفضة النيكوتين” لا توفر اية حماية. وبشكل تدريجي تمت اضافة الغليون والسيجار ومنتجات التبغ عديم الدخان الى القائمة، واوضحت الابحاث انه حتى التعرض للتدخين السلبي هو مشكلة صحية كبيرة.

 

التدخين وامراض الرجال

اذا كانت مخاطر الاصابة بامراض القلب وتمدد الرئة والسرطان والسكتة الدماغية والخرف غير كافية لتجعلك تقلع عن التدخين، ففكر في تاثير التبغ على قدرة الرجل الجنسية ووظيفة التكاثر.

يخل التدخين بوظيفة الحيوانات المنوية وله تاثيرات عكسية على التكاثر عند الرجال والنساء، ايضا. ويزيد التدخين من خطر فشل الانتصاب، فقد سجلت العديد من الدراسات ان المدخنين يزداد لديهم احتمال الاصابة بفشل الانتصاب بالنسبة لغير المدخنين، بمعدل الضعف. وطبقا لتحليل 24 دراسة غطت 21579 حالة من سرطان البروستاتا، فقد زادت  التدخين من خطر الوفاة بسبب هذا المرض. والتدخين يضاعف ايضا من خطر الاصابة بسرطان المثانة، وهو مرض بارز عند الرجال.

 

منذ ان اطلق التقرير العام للجراحين عن التدخين والصحة في الولايات المتحدة صفارة انذار لتدخين السجائر في 1964، انخفضت نسبة الامريكيين المدخنين الى النصف. انه تطور مهم، ولكن ما زال لدينا طريق طويل ينبغي ان نقطعه. فقد حصل تباطؤ في الانخفاض في التدخين، اذ ان حوالي واحد من كل خمسة امريكيين بالغين ما زال يدخن والملايين من المراهقين يبداون عادة التدخين كل يوم. وحتى مع الحظر واسع المدى للتدخين في الاماكن العامة، ما زال حوالي 40% من الامريكيين غير المدخنين يتعرضون بشكل كبير للتدخين السلبي.

وبالرغم من الادوية الجديدة التي تحارب التدخين، وبالرغم من الانواع المختلفة من المنتجات البديلة للنيكوتين، الا ان التدخين يظل مشكلة كبرى. ومن السهل ان نعرف لماذا. النيكوتين يسبب الادمان بشكل مرتفع وبالرغم من القيود العديدة، تستمر شركات التبغ في ضخ منتجاتها. وبطريقة خاطئة ربما ساهم الاطباء في بقاء استخدام التبغ بتقديم طمانة لمدخني التدخين الخفيف. فعادة ما يحسب الاطباء التدخين من حيث عدد العلب التي يدخنها الشخص وعدد سنوات التدخين. ووفقا لهذا الاعتقاد، فان تدخين علبة واحدة من السجائر يوميا لمدة عام تساوي علبة سنوية واحدة. وبالقول ان مخاطر التدخين ترتفع مع زيادة عدد العلب السنوية، ربما شجع الاطباء معتقد ان التدخين الخفيف هو اقل خطرا او قد يكون امنا حتى.

الدراسات الجديدة

لتقييم تاثير التدخين الخفيف، قام باحثون من جامعة كاليفورنيا- سان فرانسيسكو بمراجعة اكثر من 800 دراسة منشورة على التدخين عند البالغين في سن 18 سنة او اكثر. بعد ذلك، رجعوا الى 45 دراسة انطبقت عليها معاييرهم للتميز العلمي والكفاءة. بالرغم من ان البحوث المفردة استخدمت معايير مختلفة للتدخين الخفيف والمتقطع (“الاجتماعي”)، الا ان كلا منها قدمت تقييما دقيقا للمخاطر الصحية للتعرض للتدخين منخفض الجرعة.

النتائج كانت صادمة. باختصار، التدخين الخفيف والمتقطع هو خطير تقريبا مثل التدخين الكثيف. والجدول التالي يقدم بعض ملخصات الدراسات الحديثة عن خطر التعرض للتبغ منخفض الجرعة عند الرجال.

انها صورة مزعجة حقا. وتبدو الصورة حتى اكثر ازعاجا عندما تدرك ان الرجال الذين يدخنون بشكل متقطع يكون لديهم معدل وفيات عام اعلى بمقدار 1,6 ضعف عن غير المدخنين.

 

اخطار التدخين الخفيف عند الرجال

المشكلة الصحية

مستوى التدخين

الخطر النسبي لمدخني التدخين الخفيف بالنسبة لغير المدخنين

 مرض الشرايين التاجية

 اقل من 10 سجائر/يوم          

 زيادة 2,7 اضعاف

 تمدد الاورطى

 اقل من 10 سجائر/يوم

 زيادة 2.3 اضعاف

  سرطان الرئة

 1 الى 4 سجائر/يوم

 زيادة 2.8 اضعاف

 سرطان المريء

 1 الى 14 سجائر/يوم

 زيادة 4.3 اضعاف

 سرطان المعدة

 1 الى 4 سجائر/يوم

 زيادة 2.4 اضعاف

 سرطان البنكرياس

 اقل من 10 سجائر/يوم

 زيادة 1.8 اضعاف

 المياه البيضاء في العين (الكاتاراكت) 

 اقل من 10 سجائر/يوم

 زيادة 1.7 اضعاف

المصدر: Modified from Schane et al. Circulation (Jun 1, 2010), Vol. 121, pp. 1518–22.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ما يجب فعله لتفادي اخطار التدخين

الاجابة القصيرة بسيطة: لتجنب اخطار التدخين عليك تجنب التبغ بكل صوره، بما فيها السجائر والغليون والتبغ عديم الدخان والتدخين السلبي.

الاجابة الطويلة اكثر تعقيدا لان الاقلاع عن التدخين يكون صعبا. ويبدا معظم الرجال بمحاولة الاقلاع بانفسهم. وهنا بعض النصائح التي ربما تساعد:

  •  قم بعمل قائمة بالاسباب التي تجعلك تقلع عند التدخين وقائمة اخرى بالاشخاص الذين تخلصوا من هذه العادة. القائمة الاولى سوف تذكرك لماذا الاقلاع عن التدخين مهم، والقائمة الثانية تبين لك ان اشخاصا ليسوا اقوى او اذكى منك نجحوا. احتفظ بالقائمتين في متناول يدك وارجع اليهما عندما تبدا بالتردد.
  • اختر يوما للاقلاع عن التدخين والتزم به. وخطط للاقلاع عن التدخين في يوم خاص مثل عيد ميلادك او يوم الجمعية الامريكية للسرطان للاقلاع عن التدخين في الخميس الثالث من كل نوفمبر. وتجنب الفترات التي تتعرض فيها الى ضغوط وتجنب الاجازات التي ربما يتم دعوتك خلالها الى حفلات مليئة بالدخان.
  •  شجع المدخنين الذين حولك او الذين في دائرة اصدقائك ان ينضموا اليك في الاقلاع عن التدخين. فقد وجدت دراسة مهمة ان سلوك التدخين ينتشر عبر الروابط القريبة والبعيدة، ونجاحك ربما يفيد اصدقاءك وفي نهاية المطاف مجتمعك.
  • عندما يقترب يوم الاقلاع عن التدخين الخاص بك، خذ منافض الستائر ونظف بيتك وسيارتك وملابسك، ونظف اسنانك. حالما تكون بعيدا عن التدخين، سوف ترى ان رائحة التدخين سيئة.
  • توقع اعراض الانسحاب، مثل التجهم وعدم الراحة والتهيج والجوع والصداع والقلق والدوار او الارق. وعادة ما يصل عدم الارتياح الى قمته بعد اسبوع واحد الى ثلاثة اسابيع من يوم الاقلاع عن التدخين، ثم ينخفض تدريجيا. ولكي تشغل فمك يمكنك استخدام الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المنخفضة بين الوجبات الرئيسية واللبان الذي بدون سكر او الحلوى. وخطط لاشياء ممتعة لكي يبقى عقلك مشغولا. كما يمكنك ان تفكر بطرق تبقي يديك مشغولتين، مثل استخدام الالعاب او السبحة.
  •  اذا شعرت بالتوتر جرب التامل او التنفس بعمق او اليوجا.
  •  ابدا بتنفيذ برنامج تمرينات رياضية. هذا سوف يعالج التوتر ويساعدك على النوم الجيد ويساعد في السيطرة على زيادة الوزن. والمشي لمدة 30 دقيقة يوميا يمكن ان يكون مفيدا حقا.
  • تناول اطعمة صحية.
  •  ابق بعيدا عن التدخين السلبي. ولا تفكر حتى في تدخين “سيجارة واحدة” — حتى نفس واحد سوف يرجعك الى الخلف.
  • كافئ نفسك. ضع اموال التبغ وحدها ثم قم باستخدامها في مكافاة خاصة.
  • فكر بايجابية. يمكنك الاقلاع عن التدخين مثل 45 مليون امريكي فعلوها بالفعل. حاول يوما. واذا فشلت حاول مرة اخرى وحاول مرة اخرى. تذكر ان معظم الناس الذين تخلصوا من هذه العادة احتاجوا الى المحاولة عدة مرات قبل ان ينجحوا.

ضرر سريع وشفاء سريع

معظم النتائج الاكلينيكية التراجيدية للتدخين تظهر بعد سنوات من بداية ادخال اول سيجارة لشخص صغير الى طريق طويل من ادمان النيكوتين. لكن دراسة اجريت في 2011 اظهرت ان المواد الكيماوية المسببة للسرطان تظهر في مجرى الدم خلال 15 الى 30 دقيقة من تدخين سيجارة واحدة. وسجلت الدراسة المذكورة ان وظائف الرئتين والاوعية الدموية تبدا بالمعاناة بسرعة كبيرة.

الاقلاع عن التدخين مفيد حتى ان كنت تدخن منذ سنوات. خلال ايام سوف تستعيد اوعيتك الدموية وظيفتها الطبيعية التي تلفت، او تضررت، بسبب التدخين. على سبيل المثال، ضخ الدم الى القضيب يبدا في التحسن خلال 24 الى 36 ساعة بعد اخر سيجارة. وخلال اسابيع، سوف تكون قادرا على تذوق الطعام بشكل افضل وسوف تستعيد حاسة الشم لديك. وخلال شهور، تنخفض اعراض التهاب الشعب الهوائية المزمن وتتحسن وظيفة الرئتين خلال عام. والاقلاع عن التدخين يقلل اخطار التدخين التي تشمل الاصابة بنوبة القلب والسكتة الدماغية خلال 2- 5 سنوات وتستمر فوائد اضافية للجهاز الدوري بالظهور خلال السنوات الـ 10 الى الـ 15 سنة التالية. واذا كان هذا ليس سببا كافيا للاقلاع عن التدخين، تذكر ان خطر سرطان الرئة يبدا بالانخفاض بشكل كبير خلال 5 الى 9 سنوات من الاقلاع عن التدخين.

الناس الذين يتخلصون من هذه العادة، بغض النظر عن عمرهم، يعيشون اطول من اولئك الذين يستمرون بالتدخين. وفوائد الاقلاع عن التدخين تبدا تقريبا بنفس سرعة اخطار التدخين وتستمر بالظهور لشهور وسنوات. كلمة اخيرة: الوقت الامثل للاقلاع عن التدخين هو الان.

اذا كنت لا تستطيع فعل ذلك بنفسك، اطلب المساعدة من اجل الاقلاع عن التدخين. المشورة المحترفة ومجموعات الدعم يمكن ان تفيد. وطبيبك او المستشفى الخاص بك او القسم المحلي لجمعية السرطان او جمعية امراض الرئتين او غيرها يمكن ان تقدم لك المساعدة وان تجعلك على اتصال دائم ببرنامج خاص في محيطك القريب.

النيكوتين هو المادة المسببة للادمان في التبغ، وعلاج النيكوتين الاستبدالي يمكن ان يساعدك ان تكسر الادمان. لبان ولاصقات النيكوتين متاحة ويمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية، واقراص مص النيكوتين يمكن الحصول عليها بوصفة طبية. وعقارات الوصفة الطبية مثل بوبربيون (زيبان، ويلبوترين) وفارينكلين (شانتيكس) يمكن ايضا ان تفيد، ومثل جميع الادوية يمكن ان يكون لها اثار جانبية، لذلك عليك ان تسال طبيبك اذا كانت صالحة بالنسبة لك.

الامتناع عن التدخين

قدم باحثون من كاليفورنيا مؤخرا خدمة عظيمة حينما اوضحوا انه لا توجد جرعة امنة من التدخين. الامر متروك لكل مدخن ان يقلع عن التدخين، والامر متروك لطبيبه ان يقدم له ما يساعده في الاقلاع. والامر متروك لكل منا ان نشجع كل واحد لان يقلع عن التدخين ونشجع مقاييس المجتمع والتشريعات وضغط الاقران الذي سوف يضع التدخين في مكانه السليم، في كتب التاريخ.

السيجارة الامنة الوحيدة هي السيجارة التي لا تدخنها.