يفحص تعداد الدم أو فحص الدم cbc الثلاثة مركبات المركزية لخلايا الدم بالجسم. خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

تشكل فحوصات المختبر محطة مركزية بمقدورها القيام بالتشخيص الطبي. من المهم الفهم انه لقيم نتائج المختبر هنالك اهمية كجزء من السؤال الطبي الذي من اجله اجريت الفحوصات. احيانا، فان وجود نتيجة مشابهه لدى شخصين تشير الى الامر ذاته. لذلك، من المهم عدم تحليل نتائج فحوصات المختبر بشكل مستقل انما يجب التوجه للطبيب الذي طلب الفحوصات.

القيم الطبيعية ممكن ان تتغير بمختبرات مختلفة ولذلك الى جانب نتائج المختبر تظهر بشكل عام القيم السليمة والنسبة بين النتيجة التي تم الحصول عليها بالفحص الحالي وبين الوضع السليم. لذلك نتطرق في هذا المقال الى القيم العددية. 

ما هو فحص الدم cbc؟

يفحص تعداد الدم cbc الثلاثة مركبات المركزية لخلايا الدم بالجسم. خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

خلايا الدم الحمراء

تنقل خلايا الدم الحمراء الاوكسجين من الرئتين الى انسجة الجسم، وتفرغ فائض ثاني اكسيد الكربون بالاتجاه المعاكس.

1) كمية خلايا الدم الحمراء (RBC count) – هنالك حاجة لكمية كافية من خلايا الدم الحمراء من اجل الاستجابة لاحتياجات الجسم.

قيمة RBC اعلى من الحد السليم: ممكن ان تنبع باعقاب التدخين او حالات جفاف. ممكن ان تظهر ايضا كجزء من امراض ناتجة عن مستويات اوكسجين منخفضة بالدم (امراض قلب او رئة) او من مرض بالدم (Hematology).

قيمة RBC اقل من الحد السليم: ممكن ان يشير الى نقوصات تغذية مختلفة مثل نقص الحديد، نقص الحمض الفولي او نقص بفيتامين B-12، نزيف خارجي او داخلي او اوضاع من تفكك الدم (هيمولوجيا) باعقاب مسببات مختلفة. احد المسببات الشائعة هو نقص ب G6PD. امراض اخرى تسبب ايضا انخفاض بكمية الخلايا الحمراء مثل امراض الكولاجين (Collagen disease)، امراض المناعة الذاتية (Autoimmune Disease)، امراض الكلى المزمنة، امراض مختلفة بالدم ( Hematology disease) او في اعقاب ضرر بالنخاغ الشوكي (نخاع العظام).

2) مستوى هيموجلوبين (HGB او HG) الهيموجلوبين هو بروتين يحمل الغازات بكريات الدم الحمراء.

ممكن ان يظهر مستوى غير طبيعي من الهيموجلوبين،  بالاضافة الى كمية غير طبيعية من خلايا الدم الحمراء وممكن ان يظهر ايضا مع كمية سليمة من خلايا الدم الحمراء. يمكن القول ان المسببات للخلل بكلا الحالات هي ذات المسببات.بذلك فان الاوضاع التي تسبب كمية كبيرة من كريات الدم الحمراء، تسبب ايضا ارتفاع مستوى الهيموجلوبين، والاوضاع التي تسبب نقص بكريات الدم الحمراء، تسبب انخفاضا بمستوى الهيموجلوبين. عندما يكون مستوى الهيموجلوبين منخفضا بشكل كبير عن المستوى الطبيعي فان الوضع يعرف كانيميا (فقر الدم Anemia).

3) الحجم المتوسط لكريات الدم الحمراء (MCV او mean corpuscular volume) حجم كريات الدم الحمراء ذو اهمية بما يتعلق بجيل الكرة ووظيفيتها.

قيمة اكبر من الحد السليم: حالات يكون بها زيادة بانتاج كريات دم حمراء جديدة باعقاب نزيف او تهدم كريات الدم الحمراء او حالات نقص تغذية بفيتامين B12 والحمض الفولي.

قيمة اقل من الحد السليم: ممكن ان تنتج باعقاب نقص بالحديد، امراض وراثية مثل الثلاسيميا (Thalassemia) وفقر الدم الحديدي الارومات (Sideroblastic Anemia) او امراض مزمنة مختلفة اخرى.

4) انتشار كبير لكريات الدم الحمراء (RDW او Red blood cell distribution width) هذا المقياس يشير الى انتشار حجم كريات الدم الحمراء. كلما تواجد تنوع اكبر من احجام كريات الدم الحمراء فان مقياس RDW يكون اكبر. يتم التطرق لهذا المقياس الى جانب مقياس ال MCV من اجل تشخيص اكثر دقة.

قيمة اكبر من الحد السليم: ممكن ان تشير الى زيادة بانتاج كريات الدم الحمراء بحالات مختلفة من الانيميا.

كريات الدم البيضاء

تحمي كريات الدم البيضاء الجسم من اضرار مختلفة مثل: الفيروسات، الجراثيم، الفطريات، والطفيليات. هنالك عدة انواع من خلايا الدم البيضاء، حيث انه في فحص الدم cbc يتم التوجه ايضا الى الكمية المطلقة من خلايا الدم البيضاء، لكمية كل واحد من انواع الخلايا وايضا نسبة كل واحد من انواع الخلايا من الكمية الكلية للخلايا البيضاء.

بالرغم من وجود فرق بالشذوذ عندما تكون بالمجموع الكلي او بالنسبة من بين باقي الخلايا، الا اننا لا نفصل بينهم. لذلك، كما قيل سابقا يجب التوجه الى الطبيب من اجل فحص نتائج تعداد الدم.

المركبات الاساسية في فحص الدم cbc:

1) مجموع خلايا الدم البيضاء (WBC او white blood cells count او leukocyte count): هذا المقياس يعد كمية خلايا الدم البيضاء المتواجد بملل (مليليتر) من الدم. الكمية الكلية من خلايا الدم تتاثر من عوامل عديدة ولذلك يجب التطرق لكل واحد من مركبات خلايا الدم البيضاء على حدة.

قيمة WBC اعلى من الحد السليم: يحدث باعقاب تلوث (التهاب) من اي نوع كان، حالات توتر جسماني او نفسي، امراض تلوثية او امراض بالدم.

قيمة WBC اقل من الحد السليم: ممكن ان تظهر لدى مجموعات معينة (مثل اليمنيين والاثيوبيين) بشكل طبيعي. بالاضافة لذلك ممكن ان تنخفض هذه القيمة بامراض المناعة الذاتية او امراض الكولاجين، امراض تلوثية، امراض الكبد والطحال، حالات يكون بها ضرر بنخاع العظام او كتاثيرات جانبية لادوية معينة.

2) العدلات (neutrophils او NEUT) هذه الخلايا تشكل غالبية خلايا الدم البيضاء. يجب الانتباه ايضا للكمية المطلقة وايضا لنسبة العدلات من بين باقي الخلايا.

قيمة اعلى من الحد السليم: يحدث باعقاب تلوث حاد بشكل عام تلوث بكتيري. ممكن ان يظهر ايضا بعمليات التهابية غير تلوثية وباعقاب حالات من الضغط وضرر للنسيج مثل انغلاق عضلة القلب، انسداد تدفق الدم للامعاء او حرق.

قيمة اقل من الحد السليم: شائع لدى مجموعات معينة، ممكن ان يظهر بامراض فيروسية، باعقاب ضرر بنخاع العظم، نقص تغذية من فيتامين B12 والحمض الفولي، تهدم العدلات لاسباب مناعة ذاتية او باعقاب ادوية مختلفة.

3) اللمفاويات (lymphocyte او LYMP) هذه الخلايا تعمل ضد الاجسام الغريبة التي تدخل الى الجسم عن طريق انتاج اضداد (antibody) مسببة لهده الامراض – جرثومة مسببة للمرض (Pathogen) او عن طريق هدم مباشر للخلايا المصابة بالفيروس.

قيمة لمفاويات اعلى من الحد السليم: تحدث غالبا باعقاب تلوث فيروسي. بحالات نادرة يشير الامر الى وجود لوكيميا.

قيمة لمفاويات اقل من الحد السليم: المسبب الاكثر انتشارا هو استعمال ستيروئيدات (كرتوزيل). مسببات اخرى هي ادوية مثبطة للمناعة، التهابات مختلفة (جرثومي او فيروس)، امراض قلب جهازية او كتاثير جانبي لعلاجات دوائية مختلفة.

4) البوزينيات (eosinophils او EOS) هذه الخلايا تعمل ضد الطفيليات.

قيمة اعلى من الحد السليم: تظهر بشكل عام بحالات من التحسس مثل الربو او حساسية الجلد. بالاضافة لذلك ترتفع قيمتهم باعقاب تلوث طفيلي مثل الديدان وبحالات نادرة كجزء من مرض بالاجهزة.

قيمة اقل من الحد السليم: بشكل عام تشير الى مستوى مرتفع من الكورتيزول بالدم في اعقاب استعمال الستيروئيدات، بحالات ضغط او داء كوشينغ. ممكن ان يظهر ايضا عند حدوث تلوث بكتيري.

الصفائح الدموية (platelets):

تستخدم الصفائح الدموية بهدف انتاج تخثر (كتل) عند النزيف الداخلي او الخارجي. يجب التذكر انهن يعملن بالاشتراك مع عوامل التخثر الفعالة للدم.

1) عدد الصفائح (platelets او PLT) هذا التعداد يتطرق لكمية الصفائح الدموية بالدم. فحص الصفائح ممكن ان يحمل الكثير من الاخطاء ولذلك في كل نتيجة شاذة يجب اجراءفحص اخر واحيانا فحص ميكروسكوب للدم.

قيمة اعلى من الحد السليم: بشكل عام يدور الحديث حول ردة فعل بعد نزيف او هيمولوزيا، ممكن ان يظهر بحالات نقص بالحديد، عند بدء العلاج بفيتامين B12 او الحمض الفولي. ممكن ان يظهر بامراض مزمنة معينة وبقسم من الحالات يدور الحديث حول مرض اولي يؤدي لارتفاع عدد الصفائح.

قيمة اقل من الحد السليم: ممكن ان تشير الى نزيف حاد، في اعقاب هدم الصفائح، ضرر بنخاع العظام او مرض بالدم.

2) حجم الصفائح المتوسط (mean platelet volume او MPV) لحجم الصفائح اهمية بالاساس عندما يكون هنالك خللا بكمية الصفائح الدموية.