اللوز حلو, صحي ومناسب لعدد لا حصر له من الأكلات. فوائد اللوز كثيرة..خلافا لما ظننتم والمطلوب منكم أن تقدروه من جديد. اذا تزودوا بكمية من اللوز الطبيعي، شمروا عن سواعدكم وابدؤوا في الطبخ الصحي!

عند نهاية فصل الشتاء وقدوم فصل الربيع تزهر وتزهو شجرة اللوز. شجرة اللوز تحمل الكثير من الثمار وتنضج بعد حوالي ستة اشهر من موعد الازهار. في المراحل المبكرة تكون الثمرة لينة وخضراء وفي بعض بلدان حوض البحر الابيض المتوسط هناك من ياكل الثمرة وهي ما تزال خضراء، مع قشرتها. بالمقابل هناك ايضا اللوز البري الذي يحتوي على مادة الاميغدالين- التي عندما تتحلل في الجسم ينتج حمض سيانيني سام، طعم هذا اللوز مر، ولا ينصح بالاكل منه الا كميات صغيرة. اللوز العادي له طعم حلو لان كمية الاميغدالين فيه صغيرة.

 فوائد اللوز الصحية

 فوائد اللوز الصحية عديدة. فهو يحتوي على احماض دهنية غير مشبعة  تساعد على خفض قيم الكوليسترول، غني بالمغنيسيوم، الكالسيوم، فيتامين E والبوتاسيوم، ولذلك يساعد على خفض ضغط الدم وتقوية العظام. اللوز له ميزة موازنة السكر في الجسم وتخفيف الحرقة. اللوز يحسن مرونة الجلد وحتى الحالة المزاجية. اذا مللتم من وضع الفراولة على الكعك، فيجب ان تعرفوا انه من الممكن التنويع ووضع اللوز، فهو رائع في زيادة الرغبة الجنسية. النساء الحوامل يستمتعن من اكل اللوز المحمص لتخفيف الغثيان الذي يصاحب الحمل وبينما العديد من مرضى السرطان يدمجون اللوز في نظامهم الغذائي بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات، المعادن، البروتينات، الاحماض الدهنية والمواد الكيميائية النباتية، والتي يمكن ان تمنع انتشار السرطان في الجسم.

القيم الغذائية

100 جرام من اللوز تحتوي على 54 جرام من الدهون، 255 ملجرام من الكالسيوم، 4.5 ملجرام من الحديد، 800 ملجرام من البوتاسيوم. بالاضافة الى ذلك تتميز فوائد اللوز باحتوائه على  الفيتامينات مثل  B1، B2، B3 ، E، الزنك وحامض الفوليك، المغنيسيوم والالياف الغذائية. 100 غرام من اللوز تحتوي على 18.5 غرام من البروتين، ولكن لانه ليس بروتين كامل فانه لا يمكن ان يشكل بديلا للبروتين من الالبان، اللحوم او البيض.

كيف يمكن تناول اللوز؟

مثل باقي اصدقائه من المكسرات، فاللوز صعب الهضم ولذلك يوصى بنقعه في الماء لعدة ساعات قبل الاكل. في الماضي كانت التوصية السائدة بازالة قشرة اللوز، لكن مؤخرا وجد ان قشرة اللوز بشكل خاص تتركز فيها عشر مرات اكثر مضادات اكسدة من جسم اللوزة. هذه تعمل ضد الجذور الحرة التي تضر بمبنى الحمض النووي في الخلايا ولذلك يوصى بابقاء القشرة.

الاستخدامات الرئيسية للوز

فوائد زيت اللوز – على الرغم من انه ليس رخيص، ولكنه يعتبر صحيا جدا. زيت اللوز يعيد مرونة الجلد، يخفف من التجاعيد والندبات، يجدد الخلايا ولذلك يتم استخدامه في العديد من مستحضرات التجميل كمركب رئيسي، وتدليك الجسم بزيت اللوز يهدئ ويخفف من جفاف الجلد.

فوائد اللوز في الطعام – يمكن اضافة اللوز لاكلات مختلفة، بدءا من المالحة الى الحلوة، سواء كحبوب كاملة، مسحوقة او مطحونة. نكهته الطيبة تحسن كل طبق. حلوى معجون اللوز، بالطبع، مصنوعة من اللوز ومعروف انها من بين الحلوى الاكثر صحة والموصى بها بحرارة.