الحروق يمكن أن تكون خفيفة للغاية أو خطيرة جدا وتسبب الألم, المعاناة وتتطلب حتى الإقامة الطويلة في المستشفى. كما ان هناك أهمية كبرى لعلاج الحروق الفوري. اليكم بعض التعليمات لما ينبغي فعله ولما لا ينبغي فعله.

تحمل الحروق ضررا خطيرا، تسبب الالم والمعاناة، واحيانا تتطلب دخول المستشفى لفترات طويلة لعلاج الحروق، ويمكن ان تؤدي الى الجفاف بسبب فقدان السوائل والدم. عندما تغطي الحروق اجزاء كبيرة من الجلد فيمكن ان تكون خطرة، وخاصة لدى الاطفال الرضع حتى سن الرابعة، حيث يكون جلدهم حساسا وسطحيا. الحرق بالنسبة للجسم الصغير جدا يمكن ان يكون كبيرا. الحروق هي السبب الرابع للوفيات في هذه الاعمار.

ما هي الحروق؟

الحروق هي عبارة عن تضرر الجلد او تدميره بواسطة الحرارة، واضرارها تستمر بالتطور حتى بعد ازالة مصدر الحرارة. شدة الحروق تعتمد على مساحتها. كلما كانت المساحة اوسع فحالة المصاب تكون اكثر خطورة. ايضا لسن المصاب اهمية كبيرة والخطر على حياة كبار السن والاطفال يكون اكبر حتى اذا كانت الحروق ليست كبيرة. عوامل اخرى تعتمد على الوضع الصحي العام للمصاب وباجزاء الجسم المصابة. ولذلك،  فعند علاج الحروق تكون كل دقيقة مهمة وسرعة اعطاء العلاج مهمة. لحسن الحظ، فان معظم الحروق تكون سطحية وسهلة نسبيا للعلاج.

 تنقسم الحروق الى ثلاثة مستويات:

درجة 1. احمرار يتكون في الطبقة الخارجية للجلد (البشرة، ابيدرميس-epidermis)، على سبيل المثال ملامسة حبة بطاطا ساخنة.

درجة 2. احمرار شديد وبثور. تنقسم الحروق من الدرجة الثانية لسطحية وعميقة، عندما يحدث الضرر لطبقة الجلد الخارجية والتي تحتها. بالنسبة لعلاج الحروق ففي الاصابة السطحية فان الجلد قد يتعافى في غضون بضعة اسابيع، عند الاصابة العميقة الشفاء يستغرق وقتا اطول وتبقى ندبة.

درجة 3. يكون الجلد متفحما، اسود، لا يحس به. يؤدي لضرر جسيم لجميع طبقات الجلد. كما يصعب علاج الحروق في هذه الحالة.

علاج الحروق بشكل اولي؟

1. الغسل بالماء البارد.

2. استخدام المستحضر المعد لعلاج الحروق الفوري.

3. اذا كانت الحروق واسعة النطاق، فبعد علاج الحروق الفوري، يجب التوجه على الفور لتلقي العلاج الطبي.

ما الذي لا نفعله في حالة الحروق؟

1. عدم وضع الثلج او مياه الجليد، التي قد تؤدي لالم اكبر وتسبب لحروق البرد.

2. عدم دهن الزيت وعلاجات الجدة الاخرى (السمن النباتي، اللبن، الخ). فاذا كنتم بحاجة بعدها الى العلاج الطبي فان الطبيب او الممرضة سوف يجدون صعوبة في ازالة الزيت من الحروق.

3. عدم دهن المراهم الموجودة في المنزل والغير معده لعلاج  الحروق.

4. عدم لف الحروق بضمادات لزجة.

5. ممنوع القيام بازالة الملابس الملتصقة بالقوة.

قواعد  علاج الحروق بشكل فوري:

  • الحروق هي نوع خاص من الاصابة وهي مختلفة عن معظم الاصابات، نظرا لانها اصابة نشطة. حتى بعد ابعاد مصدر الاصابة، فان الية الاصابة في الانسجة تستمر في العمل والضرر يستمر في التطور.
  • اهداف علاج الحروق الفوري ينبغي ان تكون وقف عملية الحرق، التبريد، تخفيف الالم وتغطية الحروق.
  • يجب ابعاد الشخص المصاب فورا عن مصدر الحرق.
  • من المهم ازالة الملابس نظرا لانها يمكن ان تخزن الحرارة في داخلها. كما ذكرنا، لا تقم بازالة الملابس او المواد الاخرى مثل النايلون، الخ الملتصقة بالحروق.
  • في حال حدوث الحروق الكهربائية يجب فصل مصدر الكهرباء قبل البدء بعلاج الحروق.

من المهم جدا! توفير التبريد النشط. التبريد يبعد الحرارة ويمنع تقدم عملية الحرق، يقلل من الالم ويمكن ان يقلل الاحمرار.

مهم! لا ينبغي التبريد بالماء المثلج او مكعبات الجليد لان التبريد المفرط يمكن ان يضر بالانسجة.

تبريد مساحات واسعة من الجسم عن طريق الماء البارد يمكن ان يؤدي ايضا الى فقدان حرارة الجسم (Hypothermia)، وخاصة لدى الاطفال.

تغطية الحروق:

عند تغطية الحروق من المهم الحرص على عدة قواعد:

1. يوصى بوضع الضمادة وعدم لفها بقوة لانه من المحتمل ان تنتفخ منطقة الحرق والضمادات المشدودة بقوة يمكن ان تؤدي للضغط على الحرق.

2. من المهم الحرص على الا تلتصق الضمادة في مكان الحرق.

3. الحروق الجديدة (التي حدثت للتو) هي في الواقع معقمة ومن المهم الحفاظ على مكان الجرح معقم، لمنع التلوثات والمضاعفات الزائدة.