بين كل فينة وأخرى نسمع بحمية جديدة، ومن بين هذه الحميات لابد وسمعتم عن رجيم الفواكه، والذي يدعي أصحابه ومروجيه بأنه ذو خصائص صحية وعلاجية بالاضافة لدوره في تخفيض الوزن، فما مدى دقة وصحة هذه الادعاءات ؟

من المؤكد وبانكم لطالما سمعتم عن مدى اهمية الفواكه للصحة وبانها تعد مصدرا عاليا للالياف والمعادن والفيتامينات الضرورية لسير كافة العمليات الحيوية في الجسم، ولكن هل سمعتم عن رجيم الفواكه ؟ وبانه قد يعتمد عليها لوحدها في انزال الوزن ؟!

يدرج هذا الرجيم ضمن تصنيف ما يسمى بالرجيم الاحادي، والذي يرتكز على تناول صنف واحد فقط من الطعام طوال اليوم مثله مثل رجيم الملفوف او الجريب فروت او رجيم التفاح.

حيث تدعي هذه الرجيمات بان كل نوع من الفواكه الذي تتبعه سيكون له فوائد كبيرة جدا على جسمك وسيساعد على تنظيف الجسم من السموم، مع العلم بان هذا الكلام غير منطقي وغير صحيح علميا !
فمثلا رجيم الاناناس والذي يشمل اتباع الاناناس او الجريب فروت بكل اشكاله يعمل على اذابة الدهون في الجسم وينظف الكبد ويعيد الشباب للجسم، حيث ان معظم الابحاث مؤخرا اثبتت هذه الخاصية لهذه الانواع من الفواكه، الا ان الحقيقة في الموضوع هو ان ذلك صحيح من ناحية حرق الدهون، ولكن تاثيرها سيكون بطيء وغير ملحوظ بشكل كبير وسريع على حرق الدهون بالجسم عن طريق تسريع عمليات الايض. وبالطبع هذا لا يعني الاسراف في تناولها وجعل الموضوع يصبح سلبيا على الصحة بدلا من اخذ الفائدة منها وبشكل متزن ومنطقي.

يشجع العديد اتباع هكذا نوع من الحميات التي تحتوي الفواكه للفوائد التي تحتويها كما وانها خفيفة على المعدة وتساعد على الشبع. ومع ذلك فان لرجيم الفواكه سلبيات عديدة تنعكس على الصحة، والمعروف ان الحصة اليومية المطلوبة من الفواكه هو من حصتين الى ثلاث حصص في اليوم وبشرط ان تكون متنوعه الاصناف، فمن المعروف ان كل لون في الفواكه يرتبط بنوع من مضادات الاكسدة والمواد الكيميائية المختلفة التي تتعلق بمناعة الجسم وصحته.

تتراوح المدة المطلوب الالتزام بها ضمن رجيم الفواكة، اسبوعين، وهي كما ندرجها لكم بالجدول التالي لكم:

اليوم

عدد حصص الوجبات طوال اليوم

اليوم الاول21 تمره 
+ لترين ماء موزعة على طول اليوم
 
اليوم الثاني7 حبات موز + لترين ماء موزعة على طول اليوم
اليوم الثالث6 حلقات اناناس + 5 حبات كيوي + 10 حبات فراوله + 7 حبات لوز او عين الجمل غير مملح+ لترين ماء موزعة على طول اليوم
اليوم الرابعحبه شمام ( يمكن اخد شمامتين صغيرتين وتقسيمها على3 وجبات) + لتر حليب قليل الدسم
اليوم الخامس7 حبات كمترى + لترين ماء موزعة على طول اليوم
 

ما هي  سلبيات رجيم الفواكه:

  • هكذا نوع من الرجيمات لا يستند على اي اساس علمي واضح ومنطقي مما يجعله مضرا فعلا بالصحة واتباعها لفتره طويلة قد يضر الجسم ويصيبه بالارهاق والوهن والتعب.
  • تناول الفواكه باستمرار يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي كل الكربوهيدارت التي تمدنا بها الفواكه ستتحول الى دهون تخزن في الجسم اذا ما زادت عن الحد المطلوب.
  • الفواكه لا تحتوي على البروتين، ومن المعروف بان خلايا الجسم كلها تعتمد على البروتين في بنائها ونموها وتجديد التالف والميت منها.
  • غنى الفواكه بالالياف وتناولها لفترة طويله قد يؤدي الى الاسهال وبالتالي؟؟؟
  • بالطبع الانسان بطبيعته لا يستطيع الصبر على هكذا رجيم لفترة طويلة، وهكذا انواع من الرجيم الاحادي لا تناسب اذواق الجميع، كما وانها قد لا تتوفر على طول مدار السنة او الفصول والمواسم، والتنويع في الطعام واخذ الحصص الغذائية التي يحتاجها الجسم امر مسلم به على انه اساس الصحة.
  • اي رجيم قاسي وسريع المفعول في خسارة الوزن، سيؤدي الى زيادة الوزن فور تركه والعودة للنمط السابق، فهكذا حميات لا تساعد على تنظيم نمط الحياة الصحي.
  • الاستمرار على نفس نوع الطعام مهما كان سيؤدي الى نقص في جانب معين من المواد الغذائية التي لا يحتويها، فمثلا الفواكه لا تحتوي الكالسيوم وتعتبر فقيرة فيه، ونقص الكالسيوم يؤدي الى هشاشة العظام.

الفئات التي يحظر عليها اتباع رجيم الفواكة نهائيا: 

(ملاحظة: ينصح جميع الاشخاص بعدم اتباعها ولكن نخص بالذات القائمة التالية)

  • الحوامل 
  • المرضعات.
  • الاطفال.
  • المصابون بالامراض المزمنة مثل السكري وامراض القلب والشرايين.
  • ذوي المناعة المنخفضة.