اختراعان ينفرد بهما شقيقان من كلية صيدلة والتربية بجامعة كربلاء في مجال طب الاسنان

حصل تدريسي في كلية الصيدلة بجامعة كربلاء وشقيقه من كلية التربية على براءتي اختراع مشتركة ، الاولى ازالة تصبغات الاسنان وحمايتها من التسوس ، والثانية تصنيع المادة العازلة المستخدمة في صناعة الأسنان .
وذكر صاحبا الاختراع الاستاذ مثنى الحسيني وشقيقه حسنين الحسيني: ” ان فكرة الاختراع الاول تقوم على استخدام بودرة صدفة الحلزون لتنظيف وازالة تصبغات الاسنان وتلميعها وحمايتها من التسوس .
وبينا : ” ان العمل الفيزيائي للمادة يؤدي الى توفير سطح خشن على سطوح الاسنان وبسب القوه العمودية العمودية المسلطة من قبل اداة تنظيف الاسنان تزداد قوة الاحتكاك وبذلك يتم الحصول على اسنان نظيفة وجميلة.
واضافا : ” ان صلاة هذه المادة قليلة حسب مقياس موس فهي لا تؤثر على طبقة المينا ، وبسبب احتواء هذه المادة على عناصر ومركبات عديدة ومن اهمها مادة السليكا حيث ان تنظيف الاسنان بالمواد التي تحتوي على سليكا يمنع نمو البكتريا لفترة طويلة وقد تم قياس ذلك بمجهر القوى الذري (فؤاد)، وبعد دراسة مستفيضة وجد ان هذه المادة توفر حماية للاسنان.

وجد ان هذه المادة توفر حماية للاسنان من البكتريا المسببة لتسوس وتكلس الاسنان.
وتابعا :” تم تجهيز هذه المادة بثلاث انواع ، باودر وجل طبي لتنظيف الاسنان ..وباودر مختبري فضلا عن عمل مضمضة من هذه المادة تعمل على قتل ال (DNA) المسببة لتسوس الاسنان ومعالجة المشاكل المتعلقة بالفم.
وعن الاختراع الثاني بين الحسيني: ” انه عبارة عن تصنيع المادة العازلة المستخدمة في صناعة الأسنان والتي تستخدم في احد مراحل تصنيع طقوم الاسنان ،حيث تعمل على الفصل بين الطبقة البوليمرية والمادة الجبسية وبذلك يتم الحصول على طقم نظيف.
وارجعا السبب: “ﻻنه في حال التساق الطقم مع المادة الجبسية يؤدي الى تشوه الطقم وعدم انطباقه بشكل صحيح في فم المريض .
واوضحا :” ان الية التوصل الى هذه الماده هو البحث الكثير عن مواد ﻻ تتفاعل مع البوليمرات المستخدمة لهذا الغرض والتي ﻻ تتفاعل مع المواد الجبسية ، وهذه مواد نادرة جدا وﻻ توجد بشكل مستقل بالطبيعة انما تنتج من مواد نباتية بعد تفاعلات كيميائية عديدة.

يذكر ان الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط العراقية منحت الاخوين صاحبي الاختراعين براءة اختراع في هذين المنجزين.

ضياء مزهر الموسوي/ كلية الصيدلة- الاعلام