يتميز التهاب المفاصل الروماتويدي بآلام المفاصل، التورم وتصلب المفاصل. الكثير من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي يعانون من تصلب المفاصل بالذات في الصباح، نتيجة لنشاط الالتهاب أثناء الليل. علاج التهاب المفاصل الدوائي أو البديل يمكن أن يساعد.

التهاب المفاصل الروماتويدي(Rheumatoid Arthritis – RA)  هو مرض المناعة الذاتية المزمنة الذي يؤدي بالنظام المناعي لمهاجمة المفاصل والانسجة، وبالتالي يؤدي الى التهاب يرافقه الم, تورم وتصلب المفاصل. هذا المرض قد يقيد المرضى الى درجة فقدان الحركة، ويجعل الانشطة اليومية اصعب واصعب بسبب الالم وتضرر المفاصل.

سبب نشوء المرض لا يزال غير معروف، ولكن يعرف انه شائع لدى النساء اكثر ب – 3 مرات منه لدى الرجال. ويعتقد عموما ان مشاكل التهاب المفاصل تشيع في جيل متقدمة، ولكن هذا ليس صحيحا بالضرورة. يتفشى المرض بالاساس في جيل 30-40، ولكنه يمكن ان يحدث ايضا لدى الاطفال والبالغين. في منطقة البحر الابيض المتوسط ​​هناك ما بين 10 الى 20 حالة سنويا لكل 100 الف نسمة، معظمهم من النساء بالطبع.

تصلب المفاصل في الصباح

التصلب الصباحي, الالم, التعب وعدم القدرة على الحركة هي الاعراض الشائعة لالتهاب المفاصل. هذه الاعراض تضر بالاداء الوظيفي وجودة الحياة وتحد ايضا من القدرة على العمل. تصلب الصباح, هو العرض الرئيسي للمرض لدى معظم المرضى، ويعبر عنه بالالم، بالعجز الوظيفي وبصعوبة تحريك المفاصل في الصباح.

تصلب المفاصل لدى المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي يظهر على وجه التحديد في الصباح، وسببه على ما يبدو نشاط العوامل المحفزة للالتهاب ( السيتوكينات ). في التهاب المفاصل الروماتويدي يتم افراز السيتوكينات في الجسم بين الساعة 2-7 في الصباح، ولكن رد الفعل الطبيعي للجسم ضد هذه العوامل الالتهابية يبدا فقط في ساعات متاخرة اكثر. الالتهاب، الذي لا يتم علاجه، يمكن ان يؤدي الى الم وتصلب عند الاستيقاظ من النوم وفي ساعات الصباح.

علاج التهاب المفاصل والتصلب الصباحي دوائيا

الحلول الدوائية المتاحة اليوم لعلاج  التهاب المفاصل الروماتيزمي تشمل في الغالب البريدنيزون، وهو نوع من الدواء الذي يسمى كورتيكوستيروئيد. الكورتيكوستيروئيدات هي هرمونات تنتج بشكل طبيعيي في الغدة الكظرية. يوجد لها العديد من الوظائف الهامة في الجسم، بما في ذلك السيطرة على رد الفعل الالتهابي. ادوية الستيروئيد هي من صنع الانسان وهي مشتقات لهرمونات طبيعية.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، دوائيا 

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اكثر شيوعا لدى النساء منه لدى الرجال، دواء جديد تمت الموافقة عليه مؤخرا في بعض الدول، يحتوي على المادة النشطة بريدنيزون ولكن مع افراز مؤجل. صممت اقراص البريدنيزون بشكل خاص لتعالج هذه الاعراض في الصباح. هذا الدواء معد لبدء افراز البريدنيزون بعد 4-6 ساعات من اخذه. ينبغي على المرضى اخذه قبل النوم، بحيث يفرز البريدنيزون خلال الليل. البريدنيزون يعمل على الالتهاب اثناء الليل، ويساعد على التقليل من الالم في الصباح الباكر ويخفف من تصلب المفاصل .

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، بشكل بديل

هناك بعض العلاجات التكميلية التي يدعي الكثيرون انها تساعد في علاج  التهاب المفاصل الروماتويدي وتشمل :

الزيوت النباتية – زيوت بذور نبتة الاخدرية (باللاتينية: Oenothera) والكشمش الاسود تحتوي على نوع من الاحماض الدهنية التي قد تساعد في علاج التهاب المفاصل والتصلب الصباحي. الاثار الجانبية قد تشمل الغثيان، الاسهال وانتفاخ البطن. هناك زيوت نباتية  يمكن ان تؤدي لتضرر الكبد او تعيق نشاط بعض الادوية، لذا يجب مراجعة الطبيب قبل بدء الاستخدام.

زيت السمك – وجدت بعض الدراسات الاولية ان مكملات زيت السمك قد تقلل من الام التهاب المفاصل والتصلب. الاثار الجانبية يمكن ان تشمل الغثيان, التجشؤ، وطعم سيئ في الفم. زيت السمك قد يؤثر ايضا على الادوية، لذلك، في هذه الحالة ايضا، يجب استشارة الطبيب مسبقا.

تاي تشي – تاي تشي هو علاج حركي يشمل تمارين الشد الخفيفة, بالدمج مع التنفس العميق. الكثير من الناس يستخدمون التاي تشي للتخفيف من التوتر في حياتهم. فقد وجدت دراسات صغيرة ان التاي تشي يمكن ان يقلل من الام التهاب المفاصل الروماتويدي. من المهم اختيار مدرب مهني وذا خبرة، وعدم القيام باي خطوة مسببه للالم.