يساهم الماء في الحمية الغذائية ويساعدكم على الحفاظ على الوزن الطبيعي. تعالوا لتعرفوا ما إذا كنتم تشربون كمية كافية من الماء للسماح للتمثيل الغذائي ليكون في أفضل حالاته والجهاز الهضمي ليعمل بشكل صحيح.

 اذا حاولتم ذات مرة تخفيف وزنكم فبالتاكيد قد سمعتم عن نظرية العلاقة الوثيقة بين فوائد الماء  وخفض الوزن. هل شرب الكثير من مصادر المياه يمكن ان يساعد حقا في الحمية الغذائية؟ الجواب هو- نعم ولا. اذا كنتم معتادون على شرب الكثير من الماء، فان شرب  المياه اكثر مما اعتاد الجسم عليه، على ما يبدو لن يؤثر على خفض الوزن. ولكن اذا كنتم تقضون ايامكم بشرب القليل من الماء وانتم في حالة من الجفاف البسيط، مثل معظم الناس، فزيادة كمية المياه التي تشربونها سوف تساعد بالتاكيد. معظم الناس لا يهتمون بكمية المياه التي يشربونها، وفي واقع الامر لا يشربون ما يكفي من المياه خلال النهار، وليس حتى نصف الكمية التي يحتاجونها.

 فوائد الماء في عملية التمثيل الغذائي

الماء يشارك في كل عمليات خلايا الجسم وفي حالات الجفاف، فجميع العمليات الخلوية تنفذ بفعالية اقل وبما في ذلك – العمليات الايضة لدينا. فكروا في ذلك بتشبيهه بالسيارة – اذا كان لديكم ما يكفي من الوقود والزيت في السيارة، فسوف تسير السيارة بكفاءة، كذلك اجسامنا. العمليات  الايضية هي في الواقع سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم والحفاظ على كمية كافية من الماء في الجسم يساعد هذه التفاعلات الكيميائية لتتم بانتظام وبشكل جيد. الجفاف حتى نسبة 1 ٪ يمكن ان يؤدي الى انخفاض كبير في عملية التمثيل الغذائي.

انا جائع ام عطشان؟

يجد الجسم  صعوبة بالغة في التمييز بين الجوع والعطش. اذا كنتم تشعرون بالجوع الشديد، فربما انتم مصابون فقط بالجفاف بدرجة او باخرى. حاولوا شرب كوب من الماء بدلا من تناول وجبة خفيفة وبذلك توفرون لانفسكم الكثير من السعرات الحرارية مع مرور الوقت. فقد وجدت الدراسات ان شرب كوب من الماء قبل تناول الوجبة بالفعل يساعد على الشعور بالشبع وتناول كميات اقل من الطعام. يجد الكثير من الناس ان شرب الماء قبل تناول الوجبة يساعدهم على تقليل الكمية والاكل باعتدال والحذر في اتخاذ الخيارات الصحيحة للطعام الذي ياكلونه. وجدت احدى الدراسات ان الاشخاص الذين شربوا الماء قبل وجبات الطعام يتناولون 75 سعرة حرارية اقل في كل وجبة. لا يبدو ذلك كثيرا، ولكن اذا ما ضربتم 75 سعرة حرارية في 365 يوم، على افتراض انكم تحرصون على هذه القاعدة فقط قبل وجبة واحدة في اليوم، فسوف تحصلون على رقم محترم من 27،000 سعره حرارية اقل في السنة. هذا يساوي 3.8 كغم سنويا!

فوائد الماء للجهاز الهضمي

شرب كمية كافية من الماء لا يساعد فقط في تنظيم كمية الطعام الذي ناكله، بل انه يساعد ايضا على هضمه بشكل افضل. المياه تمكن الكلى من العمل بشكل صحيح، تصفية جميع العناصر الغذائية من الطعام والتخلص مما هو غير مفيد لعمل الجسم. الناس الذين لا يشربون كميات كافية من السوائل يميلون الى الامساك. بالاضافة الى ذلك، فالسبب الرئيسي لتكون الحصى في الكلى هو شرب القليل من الماء يوميا. عندما لا نشرب ما يكفي من المياه، يحدث تراكم للكالسيوم والمعادن الاخرى في البول ويجد الجسم صعوبة في تصفيتها واخراجها. هذه المواد تنتج البلورات التي تسبب للحصى في الكلى والبول.

الاطباء المتخصصون في مشاكل الكلى لدى الاطفال يفيدون بان هناك حصى كلى اكثر لدى الاطفال في السنوات الاخيرة، وهم يعتقدون ان السبب هو مزيج من عدة عوامل. الكثير من الاطفال لا يشربون ما يكفي من المياه، وكذلك العديد من الاطفال يعانون من زيادة الوزن ويتناولون الاطعمة غير الصحية والمشبعة بالدهون والاملاح. قبل 10-15 سنة تقريبا لم تظهر اي حصى في كلى الاطفال ومؤخرا تتزايد هذه الظاهرة بوتيرة مقلقة.

(اقرا المزيد حول فوائد شرب الماء لبشرتك)

كم من الماء نحتاج؟

كيف نعرف اذا ما كنا نشرب كمية كافية من الماء بحيث ان العمليات الايضية لدينا تعمل بافضل حالاتها والجهاز الهضمي يعمل بشكل صحيح؟ في الماضي كانت المعادلة تقول ” مقياس واحد يناسب الجميع ” – التوصية تشير الى شرب 8-12 اكواب من الماء يوميا. ولكن اليوم تغيرت هذه التوصية وهي تتعلق بحجم الشخص ووزنه، بمستوى نشاطه البدني وموقعه الجغرافي. بشكل عام يجب ان نشرب بين 25-30 ملليتر من الماء لكل نصف كغم من وزن الجسم. الشخص الذي يزن 70 كغم، يجب ان يشرب ما بين 3.5-4 لتر ​​من الماء يوميا. اذا كان يعيش في مناخ حار ويتدرب كثيرا، فيجب ان يحرص على شرب اربعة لترات من الماء يوميا على الاقل. اذا كان يعيش في مناخ بارد ونمط حياته في غالبيته يعتمد على الجلوس فيمكن ان يكتفي ب- 3.5 لتر من الماء يوميا.

طريقة اخرى للحفاظ على مستوى الماء السليم في الجسم هو الانتباه الى لون البول لدينا. البول الفاتح والصافي اكثر يشير الى شرب ماء كافي، في حين ان البول الداكن والمعكر يدل على الجفاف. نظرا لفوائد الماء التي ذكرت ، ولكي تستهلكوا المزيد من المياه في اليوم دون عناء حاولوا اتباع النصائح التالية:

  • احملوا معكم دائما قنينة ماء واملئوها بحسب الحاجة.
  • احرصوا على ان يتواجد دائما على سطح المكتب وبالقرب من السرير كوب من الماء.
  • استبدلوا كوب واحد من القهوة يوميا بكوب من الماء.
  • اشربوا كميات قليلة من الماء على مدار اليوم. شرب ستة اكواب دفعة واحد فقط تضركم.