خلافا للاعتقاد الشائع، فلسنا مضطرين لاستهلاك الحليب ومنتجاته لتزويد الجسم بالكالسيوم.اين يوجد الكالسيوم غير الحليب؟ في الواقع، في الصويا، الطحينة والخضراوات الخضراء وحتى في بعض الأحيان فهي تضمن امتصاص أفضل له.

الكالسيوم هو المعدن الاكثر شيوعا في الجسم. اين يوجد الكالسيوم؟ 99 ٪ من الكالسيوم في الجسم موجود في العظام والاسنان ويدعم مبناها، والبقية موجودة في العضلات، في الدم وفي سوائل الجسم الاخرى. الكالسيوم ضروري لنشاط العضلات، بما في ذلك عضلة القلب، الاوعية الدموية، افراز الهرمونات والانزيمات وغير ذلك. العظام في جسمنا تخضع باستمرار لعملية تحلل وبناء للعظم، العملية التي يشترك فيها الكالسيوم، حيث ان وتيرة عملية البناء لدى الاطفال اعلى من التحلل. عندما نصل الى منتصف العمر فوتيرة البناء تصبح مساوية لوتيرة التحلل، ولدى كبار السن (وخاصة لدى النساء بعد انقطاع الطمث) تصبح وتيرة البناء اقل من التحلل، وهكذا تقل كتلة العظام ويزيد احتمال حدوث مرض هشاشة العظام (فقدان الكالسيوم). يمكن القول ان العظام تشكل “مخزن الكالسيوم” للجسم في اوقات النقص: عندما لا تكون في الجسم الكمية المطلوبة من الكالسيوم فانه يبدا بتحليل الكالسيوم من العظام للحفاظ على مستواه السليم في الدم والعضلات، والكالسيوم الزائد يفرز مع البول. وبالتالي، نقص الكالسيوم في الغذاء على مدى سنوات طويلة قد يسبب لترقق العظام وهشاشة العظام.

اذا اين يوجد الكالسيوم؟على العكس من الاعتقاد السائد، فالحليب ليس هو المصدر الوحيد او الحصري للكالسيوم. هناك العديد من المصادر النباتية للكالسيوم، مثل الخضار ( مثل الملفوف، البركلي والبامية )، الصويا، الطحالب البحرية، المكسرات والبذور، الماكولات البحرية المختلفة، البقوليات وغير ذلك. في معظم الحبوب (القمح، الشعير، الارز، الشوفان، الدخن والذرة) لا توجد كميات عالية من الكالسيوم، الا اذا كانت اصناف محسنة وغنية بالكالسيوم، لكنها تمنح اجسامنا الكثير من الكالسيوم لاننا نستهلكها كثيرا. كذلك عصائر العديد من الفواكة، المشروبات المختلفة، التوفو والحبوب المختلفة ايضا مثل حبوب الصباح والنقارش، غنية هي ايضا بالكالسيوم. الطحينة من السمسم الكامل غنية بالكالسيوم حتى سبع مرات اكثر من الطحينة العادية.

بعض الامثلة لاين يوجد الكالسيوم :

الصويا: الصويا غنية بشكل طبيعي بالكالسيوم، وفي كثير من الاحيان فمنتجات الصويا المصنعة مثل التوفو وحليب الصويا تكون غنية بالكالسيوم المضاف. في 200 غرام من التوفو يوجد كالسيوم اكثر بقليل من كوب من الحليب ( نحو 200 ملغ). يمكن ايضا ايجاد منتجات من التوفو المدعمه بالكالسيوم، والتي تحتوي على 1300 ملغ من الكالسيوم بجرعة 200 غرام.

الطحينة: الطحينة من السمسم الكامل غنية بالكالسيوم حتى سبع مرات اكثر من الطحينة العادية. كمية الكالسيوم في ملعقتين من الطحينة الخام الكاملة مساوية تقريبا لكمية الكالسيوم في كوب من الحليب (نحو 200 ملغ).

بذور الكتان: بالاضافة الى كونها مصدرا ممتازا للاوميجا 3، ففي اربع ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحونة يوجد ايضا 74 ملغرام من الكالسيوم. في بعض البقوليات توجد كمية لا باس بها من الكالسيوم، خاصة في الصويا والفاصوليا البيضاء.

الخضار الخضراء: البروكلي، الملفوف، الفاصوليا والبازلاء تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم بالمقارنة مع عدد السعرات الحرارية، ولكن يجب استهلاك كمية كبيرة نسبيا منها للحصول على كمية كافية من الكالسيوم.

السايطن : السايطن هو شبيه نباتي وهو يعتمد بالاساس على بروتين القمح. واحيانا يقوم المصنعين باضافة كمية عالية من الكالسيوم اليه.

واحدة من الحجج الشائعة ضد استخدام الكالسيوم النباتي هي انه لا يمتص كليا من قبل الجسم. في الواقع هناك مواد التي تمنع امتصاص الكالسيوم من الاغذية النباتية، على سبيل المثال: حمض الفيتيك الموجود في الحبوب والخضار، وحمض الاكساليك الموجود في بعض الفواكه والخضروات. ولكن وفقا لدراسة اجريت عام 2007، والتي نشرت في مجلة Journal of Food Composition and Analysis ومسح لمجموعة من البحوث الاخرى حول امتصاص الكالسيوم من مصادر مختلفة، فقد وجد ان نسبة امتصاص الكالسيوم من حليب الصويا والتوفو هي مماثلة لنسبة امتصاصه من حليب البقر. امتصاص الكالسيوم من البروكلي، الملفوف والكرنب اعلى بمرتين تقريبا من امتصاص الكالسيوم من حليب البقر.

حجة اخرى تدعم استهلاك البروتين النباتي هي حقيقة ان استهلاك الملح والبروتين الحيواني يشجع على افراز الكالسيوم من العظام. بعض وزارات الصحة اوصت رسميا باستهلاك 1000 ملغ من الكالسيوم يوميا للبالغين، ولكن هذه التوصية تستند على ان النظام الغذائي الغربي المتوسط يحتوي على كميات كبيرة من الملح والبروتين الحيواني. تقارير منظمة الصحة العالمية توصي باستهلاك 840 ملغ من الكالسيوم يوميا لتعويض كمية الكالسيوم التي نفقدها عندما نستهلك 60 غراما من البروتين الحيواني و 3.45 غرام من الصوديوم في اليوم. البروتين النباتي لا يشجع افراز الكالسيوم، لذلك اذا كنتم تعتمدون على استهلاك الكالسيوم من الاطعمة النباتية فيمكنكم الاكتفاء بكميات اقل من الكالسيوم.