على عكس من الاعتقاد السائد، فهناك طرق للحفاظ على سلامة العقل في سن الشيخوخة ولتقوية الذاكرة. عشر خطوات لمساعدتكم على علاج النسيان والحفاظ على العقل السليم والتمتع من سنوات الشيخوخة الجميلة.

علاج النسيان: يتم الاعتقاد عادة ان فقدان النقاء الذهني هي عملية طبيعية  تحدث كجزء من الشيخوخة، ولكن الخبراء يعتقدون خلاف ذلك. فقد اظهرت الدراسات ان الدماغ في سن الشيخوخة يستمر بالعمل بصورة فعالة اذا ادركنا فوائد اللياقة البدنية، التغذية، تقليل التوتر والمهام العقلية المنشطة. باربرا ستراوخ، رئيسة تحرير ملحق الصحة في صحيفة نيويورك تايمز ومؤلفة كتاب ” الحياة السرية للدماغ المتطور”, تقول ان المهم هو معرفة كيفية الحفاظ على الاتصالات في الدماغ وحتى جعلها تتطور اكثر.

1. سجلوا يومياتكم.

اذا كنتم حتى الان لا تسجلون يومياتكم فابدؤوا بذلك الان. اليوميات يمكن ان تشمل قصصا عن الامور التي فعلتم في الماضي، حول ما يحدث في حياتكم الان، حول الامور التي حلمتم بالقيام بها وحول الشخصيات الموجودة في حياتكم. يمكنكم ارفاق الاغاني المفضلة لليوميات, الوصفات واي شيء اخر مهم بالنسبة لكم. كتابة اليوميات هو وسيلة رائعة لجعل الدماغ حاد، وذلك لان تذكر الاحداث والتخطيط للمستقبل يقوي الاتصالات في الدماغ.

2. العاب لتنشيط الدماغ.

الالعاب التي تجعلكم تفكرون وتجرون تقييمات للوضع ممتازة لتحفيز الدماغ. لعبة البطاقات، احجية الصور المقطوعة, الشطرنج، الكلمات المتقاطعة، العاب الكلمات والسودوكو هي العاب مفيدة للدماغ، وخصوصا انه لا يوجد سبب لعدم التمتع اثناء القيام بتدريب الدماغ، وخصوصا ان بعض الالعاب ايضا تحسن حياتكم الاجتماعية. العبوا لعبة احجية الصور المقطوعة مع الاصدقاء, الجيران والاحفاد وامنحوهم ايضا وقت نوعي اثناء القيام بذلك.

3 . القراءة.

حتى لو كنا لا نتذكر كل ما نقرا، فالقراءة تحافظ على العقل نشط وتجعله يتعرف على المعلومات الجديدة. القراءة تحفز اهتمامنا بالاشياء التي تحدث خارج عالمنا الخاص وتنشط الخيال (المطلوب لاستكمال التفاصيل الغير موجودة في النص).

4 .استخدام الكمبيوتر في علاج النسيان.

لاستخدام الكمبيوتر العديد من الاثار الهامة على وظيفة الدماغ. فانه يجعل الدماغ يتعلم مهارة جديدة ويفتح عالم فيه مجموعة واسعة من الموضوعات المثيرة للاهتمام التي يمكن تعلمها، افكار حول الاشياء التي يمكن القيام بها، ويقدم الكثير من الانشطة الاجتماعية التي يمكن القيام بها على الانترنت مثل ارسال رسائل البريد الالكتروني، الشبكات الاجتماعية ومجموعات النقاش.

5 . افعلوا الاشياء التي تحبونها مثل الفنون والهوايات.

استمروا في فعل الامور التي تحبونها، فهي مفيدة للدماغ. وجد بحث عرض في مؤتمر الاكاديمية الاميركية لعلم الاعصاب في عام 2009 ان الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 70-89 والذين شاركوا في انشطة الاعمال اليدوية مثل الفخار على سبيل المثال كانوا ب- 30 -50 ٪  اقل عرضة لفقدان الذاكرة من اولئك الذين لم يشاركوا في الانشطة. يمكنكم التطوع في المجالات المفضلة لديكم، والتي يمكنكم من خلالها مساعدة الاخرين.

6. التغذية السليمة للدماغ.

التغذية الجيدة ضرورية لوظائف الدماغ الطبيعية وفي علاج النسيان، وخاصة التغذية الغنية بالمواد المضادة للاكسدة. الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة تكافح شيخوخة الجسم وتقوي الجهاز المناعي. اشربوا الشاي الاخضر، التوت، القرفة ( التي اثبت مؤخرا في انها تساعد في منع الالزهايمر)، عصير الرمان, الحمضيات وغير ذلك. بالاضافة الى الاثار الايجابية لمضادات الاكسدة على نشاط الدماغ، فانها تساعد ايضا في موازنة مستويات الكولسترول والوقاية من امراض القلب. احرصوا على نظام غذائي يتضمن كافة الالوان.

7. المشي

اللياقة البدنية والحركة تحفز الجسم وكذلك الدماغ. قوموا بالمشي ​​مع الزوج/ة او احد افراد الاسرة. حاولوا المشي لمدة ثلاثين دقيقة يوميا، وكذلك القيام بالتمارين المنزلية مثل تمارين الشد. بالاضافة الى ان الخروج من المنزل يحسن الحالة المزاجية، فالانشطة الهوائية مثل المشي تحفز الدورة الدموية في الدماغ  وهي جيدة ايضا لتوسيع مجال الحركة، تحسين التوازن والصحة العامة لديكم.

8. رحلات في البلاد وحول العالم قد تسهم في علاج النسيان.

خلال الرحلات يلتقط  دماغنا مشاهد جديدة، اسماء لاماكن، وجوه اشخاص جدد وثقافات. بالاضافة الى التعلم, الفائدة والمتعة في الرحلات، فانها تشجعنا على القيام بالنشاط البدني.

9. امتنعوا عن التدخين وشرب الخمور.

التدخين يزيد من فرص الاصابة بمرض الزهايمر بنسبة 79 ٪ تقريبا. يقول الباحثون ان الجمع بين التدخين وشرب الخمور يسرع الاصابة بمرض الالزهايمر ب- 6-7 سنوات. التدخين يضعف تدفق الدم الى الدماغ، وبالتالي لا تعتقدوا انه قد فات الاوان للتوقف عن التدخين، لان تدفق الدم الى الدماغ يمكن ان يتحسن.

10 . حاولوا ان تقوموا بالامور بشكل مختلف.

تعلموا العزف على الة موسيقية جديدة، ابدؤوا بتعلم لغة جديدة. استخدموا اليد غير-المسيطرة لاداء مهام بسيطة، اعيدوا ترتيب الكتب والملابس، اختاروا طرق جديدة للمشي او القيادة.