من منا لم يسمع بالحلبة وفوائدها في زيادة حليب الثدي أو في علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري، ودورها في تعزيز صحة البشرة وعلاج مشاكلها، اكتشف حقيقة فوائد الحلبة فيما يلي:

ما هي الحلبة؟

الحلبة Fenugreek احد النباتات العشبية المستخدمة كنوع من التوابل وهي تابعة لمجموعة البقوليات وتباع عادة على شكل بذور ناضجة مجففة ذهبية الى صفراء اللون. ويمكن استغلال اوراقها الخضراء اليانعة في العديد من العلاجات التقليدية الشعبية.

موطن الحلبة الاصلي هو اسيا وجنوب شرق اوروبا. وتشتهر زراعتها في الهند وشمال افريقيا ودول شرق المتوسط.

لطالما عرفت الحلبة قديما واستخدمت بهدف علاج العديد من المشاكل الطبية، وحاليا يوجد لها العديد من الاستخدامات في عالم الطب والصحة وغيرها. الا انه حتى الان ليس هناك ادلة كافية حول مدى فعاليتها.

فوائد الخلبة في قيمتها الغذائية

بذور الحلبة هي مصدر غني للمعادن والفيتامينات والمغذيات النباتية. كما انها مصدر عالي بالالياف الغذائية القابلة للذوبان. وتشتهر الحلبة بمحتواها العالي من السكريات المتعددة الغير نشوية (Non-starch Polysaccharides (NSP مثل: البكتين Pectin، التانينTannin، هيميسيلولوز Hemicellulose، الصابونين Saponins والصمغ Mucilage.

كما وتعد الحلبة مصدر لمجموعة من المعادن مثل: النحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك والمنغنيز والمغنيسيوم. 

كما أنها غنية في العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين A، وفيتامين ومجموعة من فيتاميناتB، مثل: الثيامين، البيريدوكسين (B6)، وحمض الفوليك (B9)، النياسين.

واليكم ما يحويه 100 غم من بذور الحلبة بحسب دائرة الزراعة الامريكية USDA:

السعرات الحرارية 323 سعر حراري
الكربوهيدرات 58 غم
البروتينات23 غم
الدهون6 غم
الالياف25 غم
البوتاسيوم770 ملغم
الصوديوم67 ملغم