كبار السن وفي مرحلة الشيخوخة يواجهون ظاهرة فقدان الذاكرة، ومع تقدم العمر قد يزداد الامر سوءاً، لذا فقط نصح الخبراء كبار السن بضرورة اتباع بعض النصائح التي تقوي الذاكرة وتحفظ الدماغ وتنشطه.

تبدا عملية فقدان الذاكرة في وقت مبكر من العمر، وقد تصلك اعراض فقدان الذاكرة وانت في عمر الثلاثين عاما، ومع تقدمك في السن يزداد الوضع سوءا ويمكن ان يسبب لك فقدان الذاكرة الشعور بالاحباط، بجانب فقدان ثقتك بنفسك، وقد تتضرر حياتك الاجتماعية، ولا تحظى بشعور السعادة عندما تمارس الاشياء المفضلة لديك.

وفي كثير من الحالات، ومن اجل تحسين مستوى الذاكرة، يتوجه كبار السن للقيام بالتدريبات والالعاب مثل ممارسة لعبة الشطرنج، والكلمات المتقاطعة، والتعامل مع برامج الحاسوب المختلفة. ولكن هل هذه الانشطة فعلا تساعد على تحسين مستوى الذاكرة لديكم؟ ولمعرفة ذلك، نضع بين ايديكم بعص النصائح التي قدمها خبراء في مجال تاثير الشيخوخة على المخ، والتي تساعد في الحفاظ على مستوى الذاكرة والدماغ بشكل جيد.

ممارسة الانشطة الرياضية

يؤكد الخبراء على اهمية ممارسة الرياضة للحفاظ على الذاكرة من الاضرار الناجمة عن تقدم السن وفي مرحلة الشيخوخة. غير ان التمارين الممارسة في الهواء الطلق والمتمثلة بالمشي المعتدل ولعدة مرات في الاسبوع الواحد قد تساعد في الحفاظ على الذاكرة لدى كبار السن. وهذا ما اظهرته واكدته الدراسات والبحوث العلمية المتكررة.

كما ان التمارين الرياضية، لا تقوي العضلات والقلب فقط، وانما تخفض مستوى الكولسترول في الجسم، بالاضافة ذلك، فان الدماغ سيحصل على نسيم منعش يساعد في تدفق الدم السليم للخلايا المختلفة، والاسترخاء من التوترات المرتبطة في تحسين العمليات المعرفية.

ويذكر ان علماء الدماغ لم يثبتوا حتى هذه اللحظة،  فعالية ممارسة التمارين الرياضية في تحسين الاداء الادراكي او النمط المعرفي في الدماغ وبشكل مباشر، ولكنهم يؤكدون بان الرياضة قد تقلل من الشعور بالتوتر، وتحافظ على تدفق الدم السليم في جميع انحاء الجسم، وتساعد في تحسين النوم وهذا الامر مهم جدا للحفاظ على سلامة واداء الدماغ.

تناولوا الفواكه والخضروات

يوصى اطباء الاعصاب بدمج الفواكه والخضراوات في 5 او 7 وجبات يوميا، وذلك للحفاظ على الذاكرة. حيث تمتلك الفواكه والخضراوات مضادات الاكسدة الضرورية للحفاظ على الخلايا ومنع تعرضها للاضرار تحديدا لدى كبار السن.

مارسوا الانشطة الدماغية

للحفاظ على سلامة العقل والذاكرة، يحب ممارسة بعد التحديات والالعاب التي تنشط الدماغ والذاكرة، تماما كما ننشط وندرب العضلات للحفاظ على قوتها. ومن بين هذه التمارين  العاب الكمبيوتر، والكلمات المتقاطعة والشطرنج. ولكن ينبغي التاكيد من ان هذه التمارين  قد ثبت دورها في تحسين الذاكرة، او تاخر عمليات الشيخوخة الادراكية في الدماغ.

وهناك العديد من التمارين المستخدمة لتحسين الذاكرة، والتي تعتمد بشكل اساسي على التعليم والحفظ، وربط المعلومات. وتسمى هذه التقنية  (look, snap connect ). ويوصى الخبراء بتجربة هذه التقنيات التي تساعد في تدريب وتنشيط الدماغ.

ومع مرور الزمن والتقدم في السن ، يجب توخي الحذر من خطر فقدان الذاكرة، فان شعرتم بحدوث تراجع في الذاكرة لديكم، عليكم بالتوجه الى الطبيب المختص لتلقي المشورة واجراء الفحوصات.

تقنيات تقوية الذاكرة والحفظ في سن الشيخوخة

النوم السليم مفيد للذاكرة

انماط النوم السليمة هي عامل حاسم يتعلق في الاداء المعرفي والذاكرة. ويؤكد الخبراء على انه يجب على الانسان النوم سبع ساعات يوميا على الاقل. واحرصوا بقدر الامكان على تجنب تناول الادوية والكحول لغرض النوم الجيد، غير ان العديد من الادوية المنومة يمكن ان تضعف الذاكرة، كما ان الكحول ايضا تعمل على تشويش انماط النوم.

الحد من تعدد المهام

واحدة من الحالات التي ننسى فيها الاشياء، وخصوصا عندما يتعلق الامر في تقدم السن، هو عدم الانتباه الحاصل بسبب كثرة المهام المنجزة في وقت واحد. وكلما تقدمت في السن اكثر، اصبح من الصعب فعل عدة امور في وقت واحد.

تعدد المهام يشكل عقبة امام كبار السن، لانه يجب عليه ترميز المعلومات ” تشفير”  قبل ان يتمكن من استرجاع المعلومات من الذاكرة. وعلى سبيل المثال، عندما يسال احد كبار السن عن اسم شخص قريب له، فمن الافضل ان يركز على هوية الشخص وليس على امر اخر، وبهذا يسمح للدماغ بترميز الاسم الجديد الذي تم تعلمه بنجاح، ويستطيع بذلك تذكره عند سؤاله مرة اخرى عن اسمه.