الرجال يسمونه “المسحوق العجيب”، لقوته الفعالة في تقوية وبناء العضلات. يزود مسحوق البروتين الرياضين بالبروتين اللازم لتكبير حجم العضلات، ولكن هل يعلم الرياضيون كم تحتاج أجسامهم من البروتينات ومسحوق البروتين؟

مسحوق البروتين، هذا الخليط العجيب،  المكون من مصل الجبن، والذي يوفر البروتين للرياضيين، واللازم لبناء كتلة العضلات لدى ممارسي رياضة كمال الاجسام، يستخدم لتقوية العضلات وتحسين ردة فعل كل عضلة، بجانب زيادة حجمها. غير ان هذه المساحيق تساعد العضلات على التعافي وبشكل اسرع بعد اي تمرين شاق تتعرض له الانسجة. وكما يتميز بسهولة هضمه ويمكن الجسم من امتصاص الاحماض الامينية بشكل فعال. فهل مسحوق البروتين مناسب فقط لمن يدخل عالم كمال الاجسام؟ ام انه مناسب للرياضين بشكل عام؟

ما هي مساحيق البروتين؟

هناك انواع كثيرة ومتنوعة من مساحيق البروتين. والاكثر شيوعيا هو: مصل الجبن، والصويا وبروتين الحليب “الكازين”. وبالرغم من وجود هذه الانواع الثلاثة، الا ان مصل الجبن هو الاكثر شيوعا، لانه يمتلك خاصة الذوبان في الماء او الحليب. غير ان النباتيين يفضلون تناول بروتين الصويا، على الرغم من ان مذاقه سيء، ويذوب بشكل بطيء جدا داخل الماء.

مساحيق البروتين، هي المصدر السهل والمريح لتوفير البروتين الكامل وبجودة عالية ، الا انه يجب التذكر، انه يمكن الحصول على نفس كميات البروتين التي نحصل عليها من المسحوق من خلال تناول اطعمة المتنوعة مثل تناول منتجات اللحم، والسمك، والدجاج، ومنتجات الحليب.

لماذا على الرياضيين استهلاك مساحيق البروتين؟

المتمرنون الشباب، ومن يبلغون 18 عاما، يحتاجون لمساحيق البروتين، لان اجسامهم تحتاج للبروتينات اللازمة من اجل بناء الجسم بشكل طبيعي، وتقوية العضلات بعد كل تمرين رياضي. ويفضل في بداية تطبيق برنامج التدريب الرياضي، استهلاك كميات من البروتينات وبكمية اكثر من الوضع المعتاد.  لاسيما وان كثير من انسجة العضلات تتمزق وبشكل طبيعي في هذه الفترة، ولذا من اجل نمو وتطوير الجسم، يجب استهلاك كميات كبيرة من البروتينات التي تساعد على نمو اجسام الشباب.

وعندما تجرون تغيير في التمارين الرياضية مثل: تبديل برنامج التدريب، او دمج تمرين الركض لمسافات طويلة مع التمرين، او زيادة وزن المقاومة وغيرها من الاضافات. فان هذه التغيرات قد تزيد من الجهد الواقع على العضلات، وبالتالي هذا يؤدي الى استهلاك كميات كبيرة من البروتين.

اما في حالات الاصابة، فعندما يشفى الرياضي من الاصابة، عليه ان يتناول كميات اكبر من مسحوق البروتين والذي يساعد على تقوية العضلات في منطقة الاصابة، ويسرع في تاهيلها وشفائها.

وبناء عليه ، فكل هذه الاسباب جيدة للحصول على بروتين من خلال اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، ومساحيق البروتين تعتبر احدى الطرق لتحقيق ذلك. الا ان الخبراء يحذرون من المبالغة في تناول كميات زائدة من  مساحيق البروتين، لان البروتين ستحصلون عليه من التغذية اليومية العادية. ويذكر ان اغلب الاشخاص يستهلكون وبشكل طبيعي حوالي 15% من كمية البروتينات المطلوبة للجسم. ومن اجل بناء عضلات الجسم، فقد يحتاجون الى اخذ كمية اضافة من البروتين في اليوم الواحد وقد تتراوح هذه الكمية المتناولة من (10-14)غرام. وهناك مساحيق تقدم حوالي 80 غرام من البروتين في الوجبة الواحدة، وهذه الكمية مبالغ فيها ولا حاجة لها.

اذا الافراط  في تناول البروتين، ومساحيق البروتين، قد يدفع الجسم لكسرها لتوفير الطاقة، غير ان الاكثار من تناول البروتين قد يثقل وجوده على الكبد والكلى.

كمية مسحوق البروتين المطلوبة

هل تحصلون على كمية البروتين التي يحتاجها جسمكم؟  ويمكن تحديد الكمية وفق ما يلي :

  •  الرياضيون ” المبدئون”، يحتاجون يوميا( من 0.5 الى 0.75) غرام من البروتين، لكل كيلوغرام واحد من وزن الجسم.
  • الرياضيون “المتنافسون” يحتاجون (من 0.6 الى 0.9) غرام، من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم.
  • الرياضيون في سن العاشرة، يحتاجون(من 0.8الى0.9) غرام من البروتين، لكل كيلوغرام من وزن الجسم.
  •  الرياضيون ممن يمارسون التمارين بهدف بناء كتلة العضل، فهذه الفئة تحتاج (من 0.7 الى0.9) غرام من البروتين، لكل كيلوغرام من وزن الجسم.
  •  الكمية القصوى للبروتين، والتي يمكن للبالغين استهلاكها  تقف على 0.9 غرام لليوم الواحد، ولكل كيلو غرام من وزن الجسم.

اقرا المزيد: ما هي البروتينات الافضل للجسم؟

كيف استخدم مسحوق البروتين؟

نضع بين ايديكم بعض الخطوات التي ترشدكم في كيفية استخدام مساحيق البروتين ، فما هي:

  • في البداية، تجاهلوا تماما التوصيات الشائعة والتي تدعوا الى تناول مسحوق البروتين مباشرة بعد ممارسة التمارين الرياضية. لاسيما وانه يمكن تناول البروتين قبل وبعد وخلال ممارسة التمارين و ايضا. ومهم جدا استهلاك الكربوهيدرات لانها تعتبر وقود الجسد اثناء التمرين. و البروتين مطلوب ايضا من اجل الحصول على الانتعاش بعد التمرين. ولكن لا يهم حقا بالنسبة للتمرين متى تاخذون مسحوق البروتين.

  • يوصى بتناول عصير الفاكهة مع اللبن او الحليب، ويمكن تناول كوبا من الشوكو. كما يمكن اخذ مسحوق البروتين، في الساعات القريبة من التمرين الرياضي وليس هناك حاجة مباشرة لاخذ المسحوق مباشرة بعد انتهاء التمرين كما ذكرنا سابقا. فالجسم يقوم باستغلال البروتين لبناء كتلة العضل وفي الوقت الذي يحتاجه.

  •  اذا قررتم استخدام مسحوق البروتين، كمكمل غذائي لبناء كتلة العضل، افعلوا ذلك، ولكن لا تجعلوه كبديلا عن الوجبات الغذائية المتناولة طوال اليوم.

  • مسحوق البروتين يعتبر مكمل غذائي مضاف الى البروتين الذي تحصلون عليه من خلال التغذية، فان حصلتكم على الكمية المطلوبة من البروتين من خلال التغذية السليمة والصحية، فلا داعي حينها من تناول مسحوق البروتين الاضافي.