معظم ساعات نهارنا تقضى بالعمل،الأمر الذي يدل على أن بيئة العمل تلعب دورا كبيرا في التأثير على صحتنا ورفاهيتنا. فما هي أهم الأمور الواجب التنبه لها؟

تم فقدان نحو 131 مليون يوم عمل عبر الغياب الناجم عن الامراض او الاصابات في 2013 في المملكة المتحدة UK. الضغط النفسي والام الظهر هما اكبر سببين للغياب عن العمل.

هناك امور عديدة يستطيع العاملون القيام بها ليس فقط للتقليل من خطر اعتلال الصحة، ولكن ايضا لاستخدام اوقاتهم في العمل لتعزيز صحتهم.

الضغط النفسي

تم فقدان نحو 15.2 مليون يوم بسبب الضغط النفسي والاكتئاب والقلق ذوي الصلة بالعمل في 2013 في المملكة المتحدة. وبما انه ليس كل الضغوطات النفسية تكون ذات صلة بالعمل، فمعرفة كيفية التعامل مع الضغط الشديد في العمل يعد امرا مهما.

تعلم كيف تميز اعراض الضغط النفسي. لا تنتظرها لتسبب لك المرض قبل ان تفعل شيئا لها. واحدة من افضل الوسائل للتعامل مع الضغط النفسي هي معرفة كيف تعطي اولويات لما لديك من عبء عمل ولا تلتزم باكثر مما تستطيع القيام به. 

الم الظهر 

نحو 30.6 مليون يوم عمل تم فقدانه بسبب الم الظهر والعنق والعضلات وغير ذلك من اضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي ذو الصلة بالعمل عام 2013 في المملكة المتحدة. وقد كانت الاسباب الرئيسية وراء ذلك سوء وضعية الجسم او القيام بحركة غير ملائمة (الانحناء او الوصول) او خليط بين الاثنين.

في معظم الحالات، يكون العلاج الافضل هو الاستمرار بالنشاط واستخدام المسكنات التي تباع من دون وصفة طبية (على الرف) ان كان ذلك ضروريا. وعلى الرغم من انك قد تشعر بالرغبة بالذهاب الى الفراش، الا ان هذا ﻻ يساعد وقد يجعل الامر اكثر سوءا. فكلما بقيت من دون حركة، تصبح عضلات ظهرك اكثر ضعفا والالم اكثر في المدى البعيد.

الاصابة الناجمة عن الاجهاد المتكرر

الاصابة الناجمة عن الاجهاد المتكررRepetitive strain injury (RSI) تعد اكثر احتمالية للحدوث ان قضيت اوقات طويلة في العمل من دون اخذ استراحة، او ان جلست على كرسي غير مريح او في محطة عمل منظمة بشكل سيء. الاسلوب غير الصحيح عند استخدام لوحة مفاتيح الكومبيوتر والفارة، او الهاتف المتنقل او غيره من الاجهزة المحمولة باليد كلها قد تسبب الحالة المذكورة.

التكنولوجيا العصرية ليست وحدها المسؤولة. فاي شخص يقوم باستخدام عضلات معينة بشكل متكرر قد يصاب بالحالة المذكورة. منهم من يعملون في خط التجميع في المصانع، والموسيقيين والخياطين والمنظفين.

الجلوس

ان كنت تقضي الكثير من الوقت في العمل جالسا على مكتبك، تاكد من انك تجلس في الوضعية المناسبة بالنسبة لكمبيوترك. ان كنت غير متاكد من الوضعية الصحيحة، اطلب من مديرك المباشر تقييم مكان العمل.

ان كنت كثيرا ما تعمل على الكمبيوتر، فمن المهم ان تاخذ استراحات منتظمة. وهذا يعني انه عليك في كل ساعة تقضيها في العمل على لوحة المفاتيح ان تستريح من 5 الى 10 دقائق على الاقل. اقرا المزيد في كيف تجلس بالشكل الصحيح و 10 اخطاء شائعة حول الوضعية.

ممارسة التمارين الرياضية 

 العديد منا يقضون ساعات طويلة في العمل، كما واننا قد نذهب الى سفر طويل ومتعب. لكن ممارسة النشاط في العمل هو اسهل مما تعتقد. وتاليا بعض النصائح لادخال التمارين الرياضية ليوم عملك:

• قم بقيادة الدراجة او المشي في جزء، ان لم يكن في كل، رحلتك الى العمل. انزل من الحافلة او قطار الانفاق قبل وصولك للمكان الذي تريد الوصول اليه.
• اذهب سيرا على الاقدام لمكتب زميلك في العمل بدﻻ من الاتصال به هاتفيا.
• استخدم السلالم بدﻻ من المصاعد.
• استخدم استراحة الغداء لممارسة التمارين الرياضية. قد يحتوي مكان عملك على قاعة للرياضة او قد يكون لديك المجال للذهاب الى بركة سباحة او ملعب سكواش قريبين.

ان تحسين لياقتك البدنية بشكل عام وفقدان الوزن ان كنت بحاجة لذلك سيفيد وضعية جسدك ويساعد في تجنيبك للاصابات.

الرفع

واحد من اكبر اسباب التعرض للاصابات، خصوصا في العمل، هو رفع او نقل الاجسام بشكل خاطئ. فتعلم واتباع الاساليب الصحيحة في رفع او نقل الاجسام يساعد في الوقاية من الام الظهر.

وتاليا بعض النقاط المهمة للرفع بشكل امن:
• فكر قبل ان تقوم بالرفع
• ابدا بوضعية جيدة
• اجعل الحمل قريبا من وسطك
• تجنب لي ظهرك او الميلان الى الجوانب
• ابق راسك مرفوعا
• اعلم حدودك
• ادفع ولا تسحب
• وزع الثقل بالتساوي.

للمزيد من المعلومات حول الاساليب الصحيحة للرفع والنقل اليدوي الامن. اقرا الانحناء وتقنيات الرفع السليمة

تناول الطعام 

نحن نستهلك ثلث السعرات الحرارية على الاقل ونحن بالعمل. ما تاكله وتشربه لا يؤثر فقط على صحتك، ولكنه يؤثر ايضا على ادائك في العمل. ان لم تتناول وجبات متوازنة ومنتظمة، او ان لم تشرب مقادير كافية من الماء، فقد تصاب بالصداع او تشعر بالخمول او تجد صعوبة في التركيز.

سواء كنت تشتري غداءك من محل ساندويشات او من مقهى او من سوبرماركت او من مقصف العمل، فعادة ما يكون هناك العديد من الخيارات لغداء صحي. كما وان احضارك لغدائك معك الى العمل يعد فكرة جيدة لانك تعلم تماما ما يوجد في صندوق غدائك، كما وان ذلك يوفر عليك النقود. فعليك اما بتحضير السندويشات او السلطة، او ان تحضر معك ما تبقى من وجبتك المسائية.

معظم ساعات نهارنا تقضى بالعمل،الأمر الذي يدل على أن بيئة العمل تلعب دورا كبيرا في التأثير على صحتنا ورفاهيتنا. فما هي أهم الأمور الواجب التنبه لها؟

تم فقدان نحو 131 مليون يوم عمل عبر الغياب الناجم عن الامراض او الاصابات في 2013 في المملكة المتحدة UK. الضغط النفسي والام الظهر هما اكبر سببين للغياب عن العمل.

هناك امور عديدة يستطيع العاملون القيام بها ليس فقط للتقليل من خطر اعتلال الصحة، ولكن ايضا لاستخدام اوقاتهم في العمل لتعزيز صحتهم.

الضغط النفسي

تم فقدان نحو 15.2 مليون يوم بسبب الضغط النفسي والاكتئاب والقلق ذوي الصلة بالعمل في 2013 في المملكة المتحدة. وبما انه ليس كل الضغوطات النفسية تكون ذات صلة بالعمل، فمعرفة كيفية التعامل مع الضغط الشديد في العمل يعد امرا مهما.

تعلم كيف تميز اعراض الضغط النفسي. لا تنتظرها لتسبب لك المرض قبل ان تفعل شيئا لها. واحدة من افضل الوسائل للتعامل مع الضغط النفسي هي معرفة كيف تعطي اولويات لما لديك من عبء عمل ولا تلتزم باكثر مما تستطيع القيام به. 

الم الظهر 

نحو 30.6 مليون يوم عمل تم فقدانه بسبب الم الظهر والعنق والعضلات وغير ذلك من اضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي ذو الصلة بالعمل عام 2013 في المملكة المتحدة. وقد كانت الاسباب الرئيسية وراء ذلك سوء وضعية الجسم او القيام بحركة غير ملائمة (الانحناء او الوصول) او خليط بين الاثنين.

في معظم الحالات، يكون العلاج الافضل هو الاستمرار بالنشاط واستخدام المسكنات التي تباع من دون وصفة طبية (على الرف) ان كان ذلك ضروريا. وعلى الرغم من انك قد تشعر بالرغبة بالذهاب الى الفراش، الا ان هذا ﻻ يساعد وقد يجعل الامر اكثر سوءا. فكلما بقيت من دون حركة، تصبح عضلات ظهرك اكثر ضعفا والالم اكثر في المدى البعيد.

الاصابة الناجمة عن الاجهاد المتكرر

الاصابة الناجمة عن الاجهاد المتكررRepetitive strain injury (RSI) تعد اكثر احتمالية للحدوث ان قضيت اوقات طويلة في العمل من دون اخذ استراحة، او ان جلست على كرسي غير مريح او في محطة عمل منظمة بشكل سيء. الاسلوب غير الصحيح عند استخدام لوحة مفاتيح الكومبيوتر والفارة، او الهاتف المتنقل او غيره من الاجهزة المحمولة باليد كلها قد تسبب الحالة المذكورة.

التكنولوجيا العصرية ليست وحدها المسؤولة. فاي شخص يقوم باستخدام عضلات معينة بشكل متكرر قد يصاب بالحالة المذكورة. منهم من يعملون في خط التجميع في المصانع، والموسيقيين والخياطين والمنظفين.

الجلوس

ان كنت تقضي الكثير من الوقت في العمل جالسا على مكتبك، تاكد من انك تجلس في الوضعية المناسبة بالنسبة لكمبيوترك. ان كنت غير متاكد من الوضعية الصحيحة، اطلب من مديرك المباشر تقييم مكان العمل.

ان كنت كثيرا ما تعمل على الكمبيوتر، فمن المهم ان تاخذ استراحات منتظمة. وهذا يعني انه عليك في كل ساعة تقضيها في العمل على لوحة المفاتيح ان تستريح من 5 الى 10 دقائق على الاقل. اقرا المزيد في كيف تجلس بالشكل الصحيح و 10 اخطاء شائعة حول الوضعية.

ممارسة التمارين الرياضية 

 العديد منا يقضون ساعات طويلة في العمل، كما واننا قد نذهب الى سفر طويل ومتعب. لكن ممارسة النشاط في العمل هو اسهل مما تعتقد. وتاليا بعض النصائح لادخال التمارين الرياضية ليوم عملك:

• قم بقيادة الدراجة او المشي في جزء، ان لم يكن في كل، رحلتك الى العمل. انزل من الحافلة او قطار الانفاق قبل وصولك للمكان الذي تريد الوصول اليه.
• اذهب سيرا على الاقدام لمكتب زميلك في العمل بدﻻ من الاتصال به هاتفيا.
• استخدم السلالم بدﻻ من المصاعد.
• استخدم استراحة الغداء لممارسة التمارين الرياضية. قد يحتوي مكان عملك على قاعة للرياضة او قد يكون لديك المجال للذهاب الى بركة سباحة او ملعب سكواش قريبين.

ان تحسين لياقتك البدنية بشكل عام وفقدان الوزن ان كنت بحاجة لذلك سيفيد وضعية جسدك ويساعد في تجنيبك للاصابات.

الرفع

واحد من اكبر اسباب التعرض للاصابات، خصوصا في العمل، هو رفع او نقل الاجسام بشكل خاطئ. فتعلم واتباع الاساليب الصحيحة في رفع او نقل الاجسام يساعد في الوقاية من الام الظهر.

وتاليا بعض النقاط المهمة للرفع بشكل امن:
• فكر قبل ان تقوم بالرفع
• ابدا بوضعية جيدة
• اجعل الحمل قريبا من وسطك
• تجنب لي ظهرك او الميلان الى الجوانب
• ابق راسك مرفوعا
• اعلم حدودك
• ادفع ولا تسحب
• وزع الثقل بالتساوي.

للمزيد من المعلومات حول الاساليب الصحيحة للرفع والنقل اليدوي الامن. اقرا الانحناء وتقنيات الرفع السليمة

تناول الطعام 

نحن نستهلك ثلث السعرات الحرارية على الاقل ونحن بالعمل. ما تاكله وتشربه لا يؤثر فقط على صحتك، ولكنه يؤثر ايضا على ادائك في العمل. ان لم تتناول وجبات متوازنة ومنتظمة، او ان لم تشرب مقادير كافية من الماء، فقد تصاب بالصداع او تشعر بالخمول او تجد صعوبة في التركيز.

سواء كنت تشتري غداءك من محل ساندويشات او من مقهى او من سوبرماركت او من مقصف العمل، فعادة ما يكون هناك العديد من الخيارات لغداء صحي. كما وان احضارك لغدائك معك الى العمل يعد فكرة جيدة لانك تعلم تماما ما يوجد في صندوق غدائك، كما وان ذلك يوفر عليك النقود. فعليك اما بتحضير السندويشات او السلطة، او ان تحضر معك ما تبقى من وجبتك المسائية.