Latest:

تقنية PCR ..دورة علمية تقيمها صيدلة جامعة كربلاء

اقامت كلية الصيدلة بجامعة كربلاء اليوم على قاعة التعليم المستمر دورة علمية عن تقنية PCRR وهي مختصر للاسم العلمي (تفاعل البوليميراز المتسلسل) بمشاركة عدد من موظفي وتدريسيي الكلية .
وقال التدريسي من كلية الصيدلة ومحاضر الدورة الدكتور حسن ابو المعالي
ان الهدف من الدورة هو لتعريف المشاركين بعملية تكوين نسخ عديدة من قطعة من الحمض النووي من خلال تناسخ إنزيمي خارج الكائنات الحية عندما يتطور التفاعل.
مضيفا :إن الحمض النووي المصنع يستخدم كقالب للتناسخ،وذلك يُنشط تفاعل متسلسل والذي يحدث فيه تكبير أسي لقالب DNA.
موضحا : ان من الممكن، من خلال هذا التفاعل عمل ملايين النسخ لقطعة مفردة من الدنا أو عدة قطع يمكن تعديل تفاعل البوليميريز المتسلسل لعمل تعديلات وراثية عديدة.

من جهته بيّن البايلوجي علي حميد المحاضر الثاني في الدورة : “استخدام كل تطبيقات تفاعل البوليميريز المتسلسل دنا بوليمريز مستقر حراريا، مثل تاك بوليمريز وهو إنزيم عزل من بكتريا المستحرة المائية.
مشيرا : الى ان هذا الإنزيم يعمل على تجميع خيط دنا جديد من النيوكليوتيدات (مكعبات بناء الدنا)، وذلك باستعمال خيط دنا مفرد كقالب وقليلات النيوكليوتيدات (تسمى أيضا بوادئ الدنا) وهي مطلوبة لبدء تصنيع الدنا. معظم طرق تفاعل البلمرة المتسلسل تستخدم التدوير الحراري بمعنى أنه يتم تسخين وتبريد عينة تفاعل البوليميريز المتسلسل وذلك طبقا لسلسلة خطوات حرارية محددة.

يذكر أن: هذه التقنية وضعت في عام 1983 من قبل كاري موليس ، والآن هذه التقنية لا يستغنى عنها في كثير من الأحيان ويتم استخدمها في مختبرات البحوث الطبية والبيولوجية لمجموعة متنوعة من التطبيقات وتشمل هذه استنساخ DNA المتسلسل المعتمدة على الحمض النووي , علم الوراثة العرقي ، أو التحليل الوظيفي من الجينات ، وتشخيص الأمراض الوراثية ، وتحديد بصمات الوراثية (المستخدمة في علوم الطب الشرعي و اختبار الأبوة )، وكشف وتشخيص الأمراض المعدية , في عام 1993، حصل على جائزة موليس على جائزة نوبل في الكيمياء مع مايكل سميث لعمله على PCR.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة