طابعة ثلاثية الأبعاد تشكل أورامًا مصغرة

استخدم العلماء تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ لتكوين أورام مصغرة على شريحة، وهو ما قد يساعد الأطباء في اختيار العلاج الأكثر فعالية ضد السرطان المصاب به المريض.

تُعَد الأورام الأرومية الدبقية النوع الأكثر شيوعًا من أورام الدماغ الخبيثة الأولية. ولإعادة تكوين هذه الأورام الفتاكة في المختبر، صمم دونج وو تشو – من جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا (POSTECH) في بوهانج، بكوريا الجنوبية – وسون ها بايك – من كلية الطب بجامعة سيول الوطنية – مجموعة من «الأحبار الحيوية»، يحتوي كل منها على خلايا سرطانية مأخوذة من واحد من سبعة مرضى مصابين بالورم الأرومي الدبقي. وقد استخدم الباحثون الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ لترسيب هذا الحبر، ومواد أخرى على شرائح زجاجية. وأظهرت الأورام المصغرة الناتجة الخصائصَ الكيميائية الحيوية والبنيوية نفسها للأورام الأرومية الدبقية الحقيقية.

استخدم الفريق البحثي بعد ذلك العلاج الكيميائي، والإشعاع على الأورام الموجودة على الشرائح، ووجدوا أن استجابات الأورام السرطانية المصغرة تحاكي استجابات الأورام السرطانية التي اشتُقّت منها. وقَتَل العلاجُ أكثر من 50% من خلايا الأورام المصغرة، المأخوذة من المرضى الذين أظهروا أفضل استجابة للعلاج، لكن كان العلاج أقل فعالية بكثير عند استخدامه على الأورام المصغرة المأخوذة من المرضى المصابين بسرطان تعذرت عملية علاجه.

ويقترح الباحثون أنه يمكن اختبار أدوية السرطان على مثل هذه الأورام المصغرة؛ لإنتاج علاجات مخصصة للورم الأرومي الدبقي.

المصدر:
https://arabicedition.nature.com/journal/2019/03/d41586-019-00907-2