نبات يخفي دواء

لا يزال دعم الإمداد المتقطع من مادة الأرتيميسينين – وهي دواء للملاريا، يُستخلص من نبات الشيح الحلو – يمثل تحديًا صعبًا، لكن هذا الحال قد يتغير، بفضل اكتشاف أن تخليق مركّب الأرتيميسينين في نبات الشيح الحلو ليس محدودًا بالقدر الذي كان يُعتقد سابقًا.

فقد اعتقد الباحثون – على مدى عقود – أن مركب الأرتيميسينين كان يُفرز فقط عن طريق الغدد المجهرية للنبات، التي لا يمكن أن تنتج سوى كمية محدودة من المركّب. وزرع دي يو شي وزملاؤه – من جامعة ولاية كارولينا الشمالية في رالي – نوعًا من الشيح الحلو (Artemisia annua؛ في الصورة)، الذي يفتقر إلى الغدد عندما يكون النبات صغيرًا. وعندما فحص الفريق البحثي أوراق الشتلات الخالية من الغدد، وجدوا مادة الأرتيميسينين، والعديد من سلائفها الكيميائية في الخلايا غير الغدية للنبات، التي تم تجاهلها لفترة طويلة.

وقد حصل الفريق أيضًا على نسخ متحورة خالية من الغدد من نوع A. annua ، التي أُبلغ سابقًا عن خلوها من مادة الأرتيميسينين. وتمكّن الباحثون من رصد الدواء في هذه النباتات أيضًا.

يقول الفريق إن هذه النتائج يمكن أن تؤدي إلى إمدادات ثابتة بدرجة أكبر من الدواء الذي يُستخدم لعلاج الملاريا المقاوِمة للعلاجات الأخرى.

المصدر:
https://arabicedition.nature.com/journal/2019/03/d41586-019-00908-1