عقار ثنائي يهزم نوع سرطان شرس يصيب الأطفال

حققت توليفة جديدة من العقاقير نتائجَ واعدةً في الاختبارات المعملية لعلاج نوعٍ من السرطان يسبب الموت بشكل حتميّ، ويصيب الجهاز العصبي عند الأطفال في الأغلب.

وأورام خط المنتصف الدبقية المنتشرة هي نوع من الأورام التي تصيب منتصف الدماغ، والحبل الشوكي. والعلاج الوحيد المتاح لها هو العلاج الإشعاعي. وإضافة إلى ذلك.. فإن متوسط مدة البقاء على قيد الحياة، التي يُظهرها أحد أنواع هذا السرطان، المعروف بـ«الورم الدبقي الجسري المنتشر داخلي المنشأ» Diffuse Intrinsic Pontine Glioma، يتراوح بين تسعة أشهر، وأحد عشر شهرًا.

وكانت أبحاث سابقة قد أظهرت أن عقار بانوبينوستات Panobinostat يقضي على الخلايا السرطانية لهذا الورم، بيد أن هذه الخلايا تكتسب مناعة ضد العلاج في نهاية المطاف.

ومن هنا، بحثت ميشيل مونجي – من جامعة ستانفورد بكاليفورنيا – وزملاؤها عن عقاقير يمكن استخدامها بمفردها، أو في توليفات دوائية، في القضاء على خلايا أورام خط المنتصف الدبقية المنتشرة. واختبر فريق البحث 2706 عقاقير منفردة، و9195 توليفة دوائية على مزارع خلايا مُستنبتة من أورام بعض المرضى.

ونجحت توليفة مكوَّنة من عقارَي البانوبينوستات، والـ«ماريزوميب» marizomib عند استخدامها على فئران حاملة لأورام استُنبتت من تلك العينات، في زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة. وقد عُدلت هذه التوليفة بالتزامن مع نشاط جينات الخلايا السرطانية وخمولها، ولعبت دورًا في عملية الأيض الخلوي.(Sci. Transl. Med. 11, eaaw0064(2019

المصدر: https://arabicedition.nature.com/journal/2019/11/d41586-019-03600-6