<strong>فوائد فاكهة الرمان نظرة ما بين تراث ال البيت والعلم الحديث</strong>

اسم الكاتب (المؤلف) :

ا.م.د. سلام احمد عبد

بايولوجي. سحر حامد حمزة

     فوائد فاكهة الرمان نظرة ما بين تراث ال البيت والعلم الحديث

The Benefits Of Pomegranate:  A View between the Heritage of Ahl al-Bayte and Modern Science

يعتبر الرمان من اهم الفاكهة التي ذكرت في القران الكريم وروايات اهل البيت عليهم السلام وعلماء المسلمين، وهذا ما أكدته الدراسات البحثية الحديثة. حيث ذكر الله عز وجل الرمان في ثلاث مواضع في القران الكريم منها في سورة الرحمن قوله تعالى ((فيهما فاكهة ونخل ورمان)) (1). وعن النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم انه قال: خلق ادم والنخلة والعنب والرمانة من طينة واحدة (2).

1. فاكهة الرمان وفوائدها في روايات اهل البيت عليهم السلام:

تم ذكر الرمان في القران الكريم من بين كل الفاكهة بصورة خاصة ليعطينا الله تعالى إشارة الى ضرورة الدراسة والبحث في هذه الفاكهة، إضافة الى كونها من فواكه الجنة.  ويعتبر الرمان هو سيد الفاكهة حسب ما روي عن الامام جعفر عن ابيه عليه السلام قال (الفاكهة عشرون ومائة لون سيدها الرمان) (3). روي عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ” ما من رمانة الا وفيها حبة من الجنة، قال: فانا أحب ان لا اترك شيئا منه”. عن امير المؤمنين على عليه السلام (أطعموا صبيانكم الرمان فانه أسرع لألسنتهم) مما يدل على احتوائه مواد تسرع النطق لدى الصبيان. وأيضا ذكر عن امير المؤمنين عليه السلام (كلو الرمان بشحمه فانه دباغ المعدة,….. ) مما يدل على ان شحم الرمان يفيد في علاج تقرحات المعدة. عن عبدالله بن الحسن عليه السلام انه قال: (كلوا الرمان ينقي افواهكم)، مما يعني يطهر الفم من البكتريا التي تسبب الروائح الكريهة وقد يقضي على البكتريا التي تسبب امراض الجهاز التنفسي. وذكر للرمان فوائد أخرى منها ما ذكره الامام الحسن العسكري عليه السلام قال: كل الرمان بعد الحجامة, رمانا حلوا. فانه يسكن الدم , ويصفي الدم في الجوف (3). وقيل في الرمان شعرا:

وسيد الفاكهة الرمان ياكله الجائع         ياكله الجائع والشبعان

منور قلوب اهل الدين                     ومذهب وسوسة اللعين

فكله كيما تصح بعده                      بشحمه فهو دباغ المعدة

لايشرك الانسان في الرمان                  لحبة فيه من الجنان         

2. الدراسات الحديثة حول فوائد فاكهة الرمان:

 يعتبر الرمان من اهم الفاكهة التي يتم استهلاكها على نطاق واسع منذ العصور القديمة وذلك لقيمتها الغذائية وفوائدها العلاجية.  أصل هذه الفاكهة الغريبة من قارة اسيا. لكن تمت زراعتها في بلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب شرق آسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. المنتجون الرئيسيون في العالم هم إيران وأفغانستان الهند وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية. في أمريكا، الولايات المتحدة الأمريكية تليها شيلي وبيرو والمكسيك هم المنتجون الرئيسيون للرمان (4). في بلدنا الحبيب تنتشر زراعة الرمان وتتركز في المناطق الوسطى منها في محافظات ديالى, بغداد, بابل وكربلاء. حيث ان لهذه الفاكهة فوائد غذائية وصحية لبدن الانسان, وهنا سنلقي نظرة على اهم الامراض في مجتمعاتنا

  1. الوقاية من أمراض القلب والاوعية الدموية: Prevention of Cardiovascular Diseases

ان من عوامل الخطر الرئيسية لحدوث امراض الشريان التاجي هو الزيادة المفرطة في شحميات الدم التي تتميز بزيادة مفرطة في البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) او انخفاض مستويات البروتينات الدهنية عالية الكثافة.  من المعروف ان اكسدة (LDL) تساهم في تصلب الشرايين وتطور امراض القلب والاوعية الدموية. لتجنب تخزين الخلايا الرغوية وفي النهاية ترسب الكوليسترول في الشرايين, لذا تعتبرعملية تثبيط أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة طريقة واعدة  لحماية الاوعية الدموية من تصلب الشرايين(5).

ونظرا لكون فاكهة الرمان لها قابيلة هائلة كمضادات للاكسدة نتيجة لاحتوائه على مركبات كيميائية مثل التانينات (Tanins), لذا  فان المستخلص الذي يتم الحصول علية من قشور الرمان لدية القدرة على قمع اكسدة (LDL) وبالتالي تأخير تقدم تصلب الشرايين. كما اثبتت التجارب السريرية الحديثة ان استهلاك عصير الرمان يحسن صورة الدم والمؤشرات الحيوية المؤكسدة والالتهابية لمرضى غسيل الكلى وأوضحت النتائج ان الدهون الثلاثية انخفضت في حالة عصير الرمان.

، من ناحية أخرى زادت نسبة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة بعد تناول عصير الرمان وكذلك انخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل كبير في حالة تناول عصير الرمان، بينما زادت القدرة الإجمالية لمضادات الأكسدة.

2.2 فوائد أخرى:

لم تقتصر فائد فاكهة الرمان على منع تصلب الشرايين, بلبينت الدراسات انه هذه الفاكهة دور تعمل كمضادة للفيروسات حيث تعمل المركبات الكيميائية على منع  استنساخ المادة الوراثية RNA لفيروس الأنفلونزا  مما يقلل انتشاره وهناك فوائد أخرى جمة يمكن للمهتمين مراجعة المصادر (6,5).

المصادر

  1. “القران الكريم” عن رواية حفص عن عاصم
  2. مكارم الاخلاق, الشيخ الجليل رضي الدين ابي نصر الحسن بن الفضل الطبرسي, تحقيق فضيلة الشيخ حسين الاعلمي, مؤسسة الاعلمي للمطبوعات, بيروت لبنان.
  3. معجم النبات عند أهل البيت (ع), عبد الرسول زين الدين, مؤسسة التاريخ العربي, بيروت , الطبعة الأولى ,2007.
  4. Muñiz-Márquez, D.B.; Wong-Paz, J.E.; Aguilar-Zárate, P.; Sepúlveda, L.; Buenrostro-Figueroa, J.; Ascacio-Valdés, J.A.; Aguilar, C.N. Effect of Ultrasound on the Extraction of Ellagic Acid and Hydrolysis of Ellagitannins from Pomegranate Husk. Environ. Technol. Innov. 202124, 102063. 
  5. Caruso, A., Barbarossa, A., Tassone, A., Ceramella, J., Carocci, A., Catalano, A., … & Sinicropi, M. S. (2020). Pomegranate: nutraceutical with promising benefits on human health. Applied Sciences10(19), 6915.‏
  6. Fateh, Mohd Vaseem, et al. “A review on the medicinal importance of pomegranate.” J Pharm sci 3.4 (2013): 23-25.‏