الحلبة تعتبر من بذور الاعشاب الغنية بالالياف والتى تساعد على منع الإمساك وتزيد من إدرار اللبن لدى المرضع،بالاضافة الى ان الحلبة تحتوى على كمية كبيرة من البروتين بما يعادل 28.91% من إجمالى الوزن، وتحتوي على مواد دهنية ونشا.

تحتوى الحلبة ايضا على معدن الفسفور وبعض الزيوت الهامة للجسم ،و يقدم موقعصحتك اليوم أهم الفوائد الصحية للحلبة وهى :

الفوائد الصحية للحلبة

1- يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول، تنظيم الطمث وعلاج الإسهال.

2- أوراق الحلبة وكذلك البذور المستنبتة منها تؤكل لاحتوائها على فيتامينات لتقوية الجسم وتنشيط الدورة الدموية. وتحتوي كذلك على البروتينات، الكربوهيدرات، والسكريات. ويمكن تناول مشروب الحلبة الدافئ خلال فصل الشتاء.

3- يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالأخصّ الرّبو والسعال، بمعدّل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10 دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.

4- يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميًّا لعلاج قرحتي المعدة والاثني عشر.

5- تستخدم الحلبة كفاتح للشهية، فتنقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء لمدّة ساعتين وتؤخذ قبل الأكل مباشرة. كما يساعد هذا الشراب على تقوية المعدة وتسهيل عملية الهضم.

6 – الحلبة مفيدة لمرضى السكري، فعند تناول ملعقة متوسطة من مسحوق بذور الحلبة قبل الأكل بمعدّل ثلاث مرّاتٍ يوميًّا، تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

7- يساعد منقوع الحلبة على قتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها عند تناوله صباحًا على معدة فارغة.

8- للحلبة تأثير فعال في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما قد ثبت أيضًا تأثير خلاصة بذور الحلبة على تسهيل الولادة. كما قد أجريت دراسة علمية على تأثير الحلبة في علاج سرطان الكبد.

9- يمكن تحضير عجينة من مسحوق بذور الحلبة مع الماء الفاتر، وتستخدم على البشرة لعلاج الدمامل والخراجات. وهي أفضل وصفة معروفة لتسريع علاج مثل تلك الحالات من الدمامل، الخراجات، الإكزيما وقرح القدمين.

10- يساعد زيت الحلبة على زيادة حليب الأم خلال فترة الرضاعة، عند تناول 20 نقطة ثلاث مرات يوميًا، فيعمل على مضاعقة كمية الحليب كما يساعد على فتح الشهية.

11- يستعمل مزيج الحلبة مع خلاصة الصبار لعلاج تساقط الشعر والصلع ويساعد على إعادة إنبات الشعر من جديد .

يمكن استعمال عجينة من بذور الحلبة مع هلام الصبار على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر وتأخير ظهور الصلع.

على الرغم من كل الفوائد المذكورة لبذور الحلبة، إلا أنه لا يجب تناولها خلال فترة الحمل، حيث أنها منشّطة للرحم ومن الممكن أن تتسبب في حدوث الإجهاض. كما لا ينصح بتناولها للأطفال قبل عمر عامين. وأيضًا، يجب تجنب تناولها لمرضى السكري في حال أخذ الأنسولين من دون استشارة الطبيب.

أخيرا : يجب ان تعلمى انة لا ينصح بشرب مشروب الحلبة للحامل خاصة فى شهور الحمل الاولى والاخيرة حيث يساعد على تنشيط عضلة الرحم ويمكن ان يتسبب فى حدوث إجهاض للحامل ويجب على مرضى السكر الحذر من غستعمال الحلبة الا بعد استشارة طبيب .

من عيوب الحلبة انها تفرز مع العرق وهو ما قد يسبب رائحة العرق الكريهة .