الكوليسترول لا يزيد بالضرورة بسبب ارتفاع الدهون في النظام الغذائي وانما نمط الحياة الغيرمنتظمة واستهلاك الكحول، والتدخين و الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات والدهون يمكن أن تكون مسؤولة عن زيادة مستويات الكولسترول. وبالمثل، قد ترتفع مستويات الكولسترول، إذا كان جسمك لديه استعداد وراثي لصنع المزيد من الكوليسترول

أهمية الكوليسترول :

الكولسترول يشار إليه على أنه هرمون الستيرويدية، وهو مهم جدا لتنظيم السكر في الدم لتصنيع الهرمونات الجنسية والدفاع عن الجسم ضد العدوى والحفاظ على الأملاح والمياه اللازمة في الجسم. باختصار، الكولسترول ذو أهمية قصوى لكفاءة أداء الجسم.

السكر

ليس فقط الاقلال من الدهون ولكن تقليل كمية الكربوهيدرات اليومية والسكر وهو المكون الاساسى فى الكربوهيدرات حيث المزيد من السكر تسبب زيادة نسبة الانسولين بالدم لتخزين الدهون والتى تتحول الى الاوعية الدموية وزيادة نسبة الكوليستيرول فى الدم

الكحول

شرب المشروبات الكحولية يسبب تدفق المزيد من السكر فى الدم والانسولين وهو ما يسبب زيادة نسبة الكوليستيرول المصنع فى الجسم .

زيت الطبخ

تغيير الدهون و الزيوت المشبعة مثل الزبدة والسمن والقشدة كاملة الدسم بالزيوت غير المشبعة في طهي الطعام مثل زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت نخالة الأرز، مصدرا جيدا للأحماض الدهنية الأساسيةالغنية بأوميغا 6 وأوميغا 3، على حد سواء والتى تقلل من الكولسترول السيئ وزيادة HDL الكولسترول الجيد .

المكسرات

تعتبر المكسرات من المصادر الجيدة بزيوت الاوميجا والدهون الغير مسبعة ومن افضل انواع المكسرات هى الجوز واللوز والبندق وبذور عباد الشمس وبذور اليقطين وبذور البطيخ. ويمكن اضافتها لنظامك الغذائى بسهولة برش القليل منها على السلطة او الخبز أو على عيش التوست الخاص بالرجيم

اللحوم الحمراء

تجنب اللحوم الحمراء لأنها مرتفعة المحتوى جدا في الدهون المشبعة والكولسترول الغذائي. صدور الدجاج او الديك الرومى تعتبر بديل جيدا او الاسماك كونها مصدرا غنيا للأوميغا 3 .

الألبان

تجنب منتجات الألبان كاملة الدسم والجبن كامل الدسم لانها تشكل مصدرا من الدهون المشبعة والكولسترول الغذائي بدلا من ذلك التحول إلى الحليب قليل الدسم واللبن الرائب ، استبدال الجبن قليل الدسم التي هي مصدر كبير من الكازين والكالسيوم.

الألياف الغذائية

الألياف الغذائية تساعد فى الحد من امتصاص الدهون فى الجسم ويجب ان تكون من الوجبات الاساسية فى النظام الغذائى الخاص ، ومن الألياف الغذائية المهمة للجسم هى دقيق الشوفان والذى يساعد ايضا فى التخلص من السموم الزائدة فى الجسم و من المصادر الأخرى من الألياف القابلة للذوبان الخوخ والتفاح وبذور الشعير.

الاقلاع عن التدخين

يسبب التدخين ارتفاع نسبة الكوليستيرول فى الدم وكذلك يخفض الكولسترول الجيد لدينا أو HDL.

فقدان الوزن

التخلص من الوزن الزائد يساهم فى خفض مستويات الكولسترول .