في رؤية جديدة حول مستخلصات بذور و جلد العنب ، تظهر هذه الدراسة و لأول مرة علاقة بين GSSE و مرض الكلى الناجم عن النظام الغذائي عالي الدهون.

  إن احتواء بذور و جلد العنب Grape seed and skin extract (GSSE)  على مضادات قوية للأكسدة بات أمراً معروفاً، و لكن استخدامها كإجراء علاجي و وقائي لمرض الكلى الناشئ عن تناول الدهون بكثرة هو الجديد في هذه الدراسة التي قام بها فريق بحثي تونسي و نشرت مؤخراً في مجلة the journal Applied Physiology, Nutrition, and Metabolism.

  قام الباحثون بإختبار تأثير هذه المستخلصات على فئران تمت تغذيتها بنظام غذائي عالي الدهون مما أدى إلى إصابتها بدرجة من reno-lipotoxicity أي أنها مصابة  بتلف كلوي مرتبط بالدهون. و هذا يستدل عليه من ارتفاع في نسبة الزلال في البول.

  و ( التسمم الدهني  Lipotoxicity )  هو من متلازمة الأمراض الاستقلابية الناشئة عن تراكم الدهون و الأحماض الدهنية بشكل خاص، في الأنسجة غير الدهنية، مما يؤدي إلى خلل وظيفي خلوي فيها و من ثمّ الموت. الأنسجة المتضررة عادة تشمل الكلى و الكبد و القلب. و يعتقد أن له دور في فشل القلب، والسمنة، و السكري.

  و قد وجد الباحثون ترسبات من الدهون الثلاثية triglycerides (TG­­) ، و خاصة الأحماض الدهنية المشبعة و زيادة في علامات الإجهاد التأكسدي بالإضافة إلى انخفاض مستويات النحاس في الكلى. كما وجدت شواهد و أدلة نسيجية لإضطرابات في بنية الكلى.

  عندما تلقت الحيوانات مستخلص GSSE بمعدل 500 مليجرام/ كج من وزن الجسم ، (و هو ما يكافئ  g/day35 لشخص بالغ يزن 70 كيلوجرام) مع نظام غذائي غني بالدهون،  ظهر انعكاس جزئي لكلاً من ترسب الدهون الثلاثية TG و الأضرار النسيجية، هذا بالإضافة إلى منع الأكسدة و استنزاف النحاس.

  و يعتقد الباحثون أنه من المحتمل أن يكون البوليفينول  polyphenols و ما يحتوي من ريسفيراترولresveratrol في مستخلص بذور و جلد العنب هو المسئول عن هذا التحسن و الآثار الإيجابية التي حدثت.

  من هنا يستخلص الباحثون أن اضطرابات وظيفة الكلى المتسبب من السمنة يمكن معالجته و الوقاية منه بواسطة مستخلصات بذور و جلد العنب GSSE .

  فريق البحث التونسي يضم مجموعة من الباحثين يعملون في مختبر المواد ذات الفاعلية البيولوجية في مركز بحوث التكنولوجيا الحيوية في تونس، the Laboratory of Bioactive Substance at the Center of Biotechnology of Borj-Cedria (CBBC)  ، سبق أن نشر عدد من الأوراق البحثية أوضح فيها منافعGSSE  في مكافحة السمنة و ضعف القلب و التسمم الدهني للدماغ brain lipotoxicity  و سرطان الكلى، تجدون بعضها ضمن المراجع.