مشكلة حب الشباب من أكثر المشاكل التى تؤرق الشباب أثناء فترة المراهقة، و بالرغم من أنها مشكلة قابلة للعلاج إلا أن آثار حب الشباب تصبح مثل الكابوس، ويبحث الشباب عن كثير من الطرق لإخفاء حب الشباب .

سوف نقدم لكم أكثر الطرق شيوعاً لعلاج آثار حب الشباب :

      أفضل طرق علاج آثار حب الشباب : هناك العديد من الطرق للتخلص من آثار حب الشباب، ومنها :

  علاج آثار حب الشباب بالليزر : يستخدم الليزر لعلاج حب الشباب، عن طريق مرور شعاع الليزر عبر طبقات الجلد الخارجية، فيعمل على تدمير طبقات الجلد الخارجية، ويتم إستعمال أجهزة تحتوي على أشعة ليزر بسيطة حتي لا تؤدي لإلحاق الضرر بالجلد.  

علاج آثار حب الشباب عن طريق صنفرة الجلد : ويتم إستخدام فرشاه دوارة تعمل على ازالة الجلد الميت، وبالتالي تعمل على إخفاء ندبات حب الشباب . علاج آثار حب الشباب عن طريق الجراحة : وتستخدم في حالات الندبات الشديدة حيث يتم ازالة الندبة، وعمل غرزة طبية مكان الجرح أو أخذ قطعة من الجلد من منطقة آخرى وتغطية الجرح بها .  

علاج آثار حب الشباب عن طريق حشو الأنسجة : ويتم إستخدام بعض المواد مثل الكولاجين، فتعمل على تمدد الجلد المغطي للندبة، وتجعل الندبة أقل وضوحاً، تلك الطريقة مؤقتة، وتحتاج للحقن أكثر من مرة .  

علاج آثار حب الشباب عن طريق الكريمات الموضعية :   تعد الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون من أفضل العلاجات للقضاء على آثار حب الشباب، ولكن لا بد من وصف الدواء من قبل طبيب الجلدية المعالج .

  علاج آثار حب الشباب عن طريق كشط الجلد : ويتم استخدام آداة لكشط الطبقة الخارجية من الجلد، وتستخدم لعلاج الندبات البسيطة .  

بعض الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك عند إختيار طريقة لإزالة آثار حب الشباب:   ما هي أفضل الطرق المستخدمة لازالة آثار حب الشباب ؟ يجب تجربة الكريمات الموضعية في البداية، عند عدم ظهور تحسن يلجأ الطبيب المعالج لاختيار وسيلة آخرى وغالباً يكون الحل هو إستخدام تقنية الليزر لإزالة حب الشباب، يليه حشو الأنسجة بالكولاجين، أما الجراحة فيتم استخدامها فقط في الحالات الشديدة.

  إليكِ: قبل الخضوع لليزر تعرفي على تلك الحقائق الهامة!    ما هى أنواع الليزر المستخدمة لعلاج آثار حب الشباب ؟ من أكثر الأنواع شيوعاً هو الليزر باستخدام ثاني أكسيد الكربون، والليزر نوع ياج، ولكن في الآونة الأخيرة ظهر الليزر التجزيئي، وهو تقنية حديثة تعمل على ارسال أشعة الليزر دون حدوث حروق بالبشرة .  

كم عدد جلسات الليزر التي أحتاجها للتخلص من آثار حب الشباب ؟ يظهر التحسن بعد الجلسة الثالثة ، وقد تحتاج لما يعادل 10 جلسات للتخلص من آثار حب الشباب .  

هل هناك آثار جانبية من استخدام الليزر لعلاج آثار حب الشباب ؟ بالرغم من أن الليزر يستخدم لعلاج آثار حب الشباب إلا أنه من الممكن أن يؤدي لظهور بعض الأعراض الجانبية مثل الحروق الناتجة عن استخدام أشعة الليزر، احمرار الجلد، ومن الممكن أن يؤدي لتصبغ الجلد أحياناً.

  متى أستطيع وضع مستحضرات التجميل على وجهي بعد تقشيره ؟ يمكنكِ وضع مستحضرات التجميل بعد 21 يوماً من إجراء التقشير.   هل يمكن إستخدام الأدوية الخاصة بعلاج حب الشباب مثل الريتنويد بعد تقشير الوجه ؟ يمكنك إستخدام تلك الأدوية بعد مرور 6 أسابيع على تقشير الوجه .  

هل هناك أدوية معينة يجب التوقف عنها قبل إجراء تقشير الوجه بالليزر ؟ هناك بعض الأدوية التي يجب التوقف عن تناولها مثل : الأسبرين، ايبروفين، فيتامين E  .  

هل أحتاج لتناول أدوية بعد عملية تقشير الوجه ؟ قد يصف لك الطبيب المعالج بعض من المضادات الحيوية لمنع حدوث العدوى البكتيرية .  

كم تستغرق عملية تقشير الوجه بالليزر ؟ في معظم الحالات لا تتعدى عملية تقشير الوجه ساعة، ولكن قد تستغرق أكثر من ذلك في الحالات الشديدة .  

متى أستطيع العودة للعمل بعد اجراء تقشير الوجه ؟ يمكنك العودة للعمل بعد 3 أيام من تقشير الوجه، ولكن احرص على وضع واقي للشمس بعامل حماية لا يقل عن 30 .   اقرئي أيضاً: طرق بسيطة للعناية ببشرة المرأة العاملة   ما هي الآثار الجانبية لحشو الأنسجة بالكولاجين ؟ قد تظهر بعض الآثار الجانبية مثل : الاحمرار، التورم، وكذلك حدوث بعض الكدمات ، ويمكن التخلص من تلك الآثار الجانبية عن طريق وضع قطعة من الثلج على وجهك لمدة ربع ساعة .  

كيف يتم حشو الأنسجة بالكولاجين ؟ يتم استخدام الكولاجين السائل، وحقنه داخل الجلد، ويتم استخدام مخدر موضعي لتقليل الآلم ، العملية تستغرق بضع دقائق فقط .   كم جلسة حشو بالكولاجين أحتاجها لاخفاء آثار حب الشباب ؟ غالبا تحتاجين من 4 ل 6 جلسات للقضاء على آثار حب الشباب .