هل تعانى من إلتهاب الحلق؟ هل تتساءل هل هذا الألم نتيجة دور الإنفلونزا أم أنه إصابة بكتيرية أو إلتهاب باللوزتين؟  

    إذا فما الفرق بين الإنفلونزا أو دور البرد, وبكتريا الحلق ,وإلتهاب اللوزتين؟  

دور البرد:

إن التهاب الحلق يعد من العلامات الأولية لدور البرد, لكن إلتهاب الحلق الناتج عن الإنفلونزا عادة ما تتحسن حالة المصاب أو تذهب أعراضه بعد أول يوم أو يومين على الأكثر, بينما يكون دور الإنفلزنزا مصاحب برشح فى الأنف, كحة, صداع,عطس وارتفاع فى درجة الحرارة .  

بكتيريا الحلق:

تكون نتيجة عدوى بكتيريا تسمى الاستربتوكوكاس streptococcus , وتنتقل العدوى من لعاب المريض أو إفرازات الأنف وهى أكثر شيوعاً فى الأطفال من عمر 5 الى 15 عاماً ولكنها تحدث أيضا للبالغين , قد تؤدى إلى مضاعفات إذا لم يتم علاجها خلال 10 أيام  تحت إشراف الطبيب كالإصابة بالحمى الروماتيزمية (وهو مرض يؤثر على صمامات القلب ).  

  إلتهاب اللوزتين:

يكون ألم وإلتهاب فى الحلق نتيجة إصابة اللوزتين بالعدوى…(التى تقع فى الجزء الخلفى من الزور ) و قد تصاب اللوزتين بالإلتهاب نتيجة عدوى فيروس أو بكتيريا نتيجة أداءهما وظيفتهما وهى محاربة العدوى…مما يؤدى إلى ألم شديد فى الزور.

  ومن أعراض إلتهاب اللوزتين :

1. انتفاخ اللوزتين

2. ظهور بقع بيضاء أوصفراء على اللوزتين

3. إرتفاع فى درجة الحرارة

4. تغيرات فى الصوت نتيجة انتفاخ اللوزتين

5. صعوبة شديدة فى البلع

6.انتفاخ فى الغدد الليمفاوية فى منطقة الرقبة

7.سوء  فى التنفس  

والآن .. كيف يتم العلاج؟  

– فى  حالة دور البرد ” إلتهاب الحلق المصاحب لإنفلونزا” هناك بعض الطرق البسيطة مثل شرب المشروبات الساخنة,المضمضة  بالماء الدافئ والملح…للتقليل من الإحتقان. واستشارة الطبيب فى دواء لإزالة أعراض البرد , مع الراحة الكافية وأكل الأطعمة الصحية وشرب كمية وفيرة من السوائل.  

– بكتريا الستريبتوكوكاس التى تصيب الحلق:

 كما ذكرنا من قبل يجب علاجها خلال 10 أيام تحت إشراف طبيب الأنف والأذن والحنجرة وغالباً ما يحتاج المريض إلى المضاد الحيوى من البنسلين ومشتقاته..ويتم إستبداله بمضادات حيوية أخرى إذا كان المريض يعانى من حساسية للبنسلين.

  – إلتهاب اللوزتين:

إذا كان سبب إلتهاب اللوزتين بكتيريا فيقوم المضاد الحيوى بالدور العلاجى أما إذا كان السبب فيروس فلا يكون فعال , ويأخذ الفيروس دورته الكاملة حتى يتم تغلب جهاز المناعة عليه. وهنا يجب على المريض:

1- الراحة التامة.

2- شرب الكثير من السوائل.

3- أكل الأطعمة الطرية والسهلة المضغ والمهدئة كالجيلى والجيلاتين والآيس كريم والشوربة (الحساء )

4- تجنب أكل ألأطعمة الحارة والتى تحتوى على الشطة(السبايسى)   بعد أن يتم العلاج المناسب إذا تكررت الإصابة بإلتهاب اللوزتين أو أثرت على التنفس أثناء النوم , فقد يوصى الطبيب باستئصالهما ويتطلب ذلك التدخل الجراحى .