إتجه الكثيرون مؤخرا إلى تجميل البشرة بالليزر ولعل أشهر التقنيات هي صنفرة البشرة بالليزر ، والتي تساعد على تجديد شباب البشرة ،  لذلك وجب التحدث عن تلك العملية للإجابة عن جميع التساؤلات المتعلقة بها.  

  ما هي صنفرة البشرة بالليزر؟

هي طريقة حديثة تعمل على علاج البشرة من تأثير الشمس والتجاعيد و عدم إنتظام سطح البشرة (مثل النمش و علامات الحبوب) بإستخدام الليزر ، حيث يتم توجيه نبضات الليزر على الجزء المرغوب و تقوم تلك الاشعة بإزالة خلايا الجلد التالفة بدقة ، تعرف تلك العملية أيضا بتقشير البشرة بالليزر .

  كيف تعمل صنفرة البشرة بالليزر؟

يعمل شعاع الليزر المستخدم على ازالة الطبقة الخارجية من الجلد و يحفز تكوين ألياف كولاجين جديدة ، مع شفاء المنطقة المعالجة يكون الجلد الجديد أنعم و أفضل.  

من هو المرشح الجيد لصنفرة البشرة؟

  إذا كانت لديك خطوط أو تجاعيد حول العين أو الفم أو في الجبهة ، أو لديك علامات من آثار الحبوب فأنتِ مرشحة جيدة لصنفرة البشرة بالليزر، أما إذا كانت لديكِ حبوب نشطة في الوجه أو من ذوي البشرة الداكنة جداً أو إذا كانت التجاعيد عميقة  فإن صنفرة البشرة بالليزر ليست الخيار الأمثل لكِ.  

لا يفضل إجراء صنفرة البشرة بالليزر إذا كنتِ :

– تتناولين أيزوتريتينوين ( علاج للحبوب ) في خلال سنة قبل الإجراء.

– تعانين من مرض السكر ، أمراض المناعة.

– لديكِ تاريخ صحي للعلاج الإشعاعي على الوجه.

– لديك تاريخ صحي لتكون الكيلويد ( مناطق صلبة نتيجة للنمو الزائد مكان إلتئام الجروح)

– الحمل أو الرضاعة.  

التحضيرات اللازمة قبل صنفرة البشرة:

أولا استشيري طبيب الجلدية أو جراح التجميل إذا كنت مرشحة جيدة لتلك العملية ، إذا تقرر إجرائها سوف يطلب منكِ الطبيب تجنب بعض الأدوية مثل الأسبرين و الأيبوبروفين و فيتامين إي قبل العملية لمدة 10 أيام.

ثانيا إذا كنتِ تدخنين ، يجب عليكِ التوقف لمدة أسبوعين قبل و بعد عملية الصنفرة ، يمكن أن يصف لكي طبيبك مضاداً حيوياً قبل العملية لتجنب حدوث عدوى.  

كيف يتم إجراء صنفرة البشرة بالليزر؟

يمكن أن يقوم الطبيب بعلاج التجاعيد حول العينين أو الفم أو في الجبهة كلاً على حدى أو يعالج الوجه كله. علاج الأماكن الصغيرة يستغرق من 30 إلى 45 دقيقة أما الوجه كله يستغرق حوالي ساعتين ،

هناك نوعين من الليزر يتم إستخدامهم لصنفرة البشرة :

ليزر ثاني أكسيد الكربون(carbon dioxide laser ) و الإربيّم (erbium laser). بعد الإنتهاء يقوم الطبيب بوضع ضمادة على المنطقة التي تم علاجها بالليزر.  

ماذا بعد الصنفرة بالليزر؟  

بعد مرور 24 ساعة سوف تحتاجين لتنظيف المناطق المعالجة 4 -5 مرات يومياً حسب إرشادات الطبيب. تورم الوجه بعد الصنفرة بالليزر طبيعي ، يمكن أن يصف لكِ الطبيب الستيرويد للتورم حول العينين ، ارفعي الرأس عن طريق إضافة وسادة عند النوم فهذا يساعد على تخفيف التورم ، يمكن أيضاً أن تعاني من الحكة لمدة 12-72 ساعة بعد الصنفرة. في خلال 5-7 أيام بعد الصنفرة بالليزر سوف تصبح البشرة جافة وتتقشر. يستغرق شفاء البشرة تماماً 10-21 يوم ، بمجرد شفاء البشرة يمكنك وضع مكياج خالي من الزيوت لتقليل الإحمرار الذي غالباً ما يختفي بعد 2-3 شهور ، سوف تلاحظين بعد الصنفرة أن البشرة أصبحت أفتح، لذلك من الهام جداً أن تضعي واقي للشمس واسع المدى ، و تحدي من التعرض للشمس.  

هل هناك مضاعفات لصنفرة البشرة بالليزر؟

بالطبع هناك إحتمال بحدوث بعض المضاعفات بعد الصنفرة مثل( حروق ، ندوب ، عدوى ، تغيير في لون الجلد ليشمل أماكن أفتح وأغمق ) لتجنب المضاعفات يقوم الطبيب بإختيار نوع الليزر المناسب لنوع التلف في البشرة ، يجب عليكِ أيضاً تجنب خدش البشرة أو إزالة القشور المتكونة حتى لا تسبب حدوث ندبة ، ولا تنسي إتباع نصائح الطبيب الخاصة بالعناية بالبشرة بعد الصنفرة للحصول على النتيجة المثلى.