الكثير منا يعاني من مشاكل البشرة التي لا تنتهى وخصوصاً في فصل الشتاء فتتعرض للخشونة و التشقق . وأكثر الأماكن تعرضاً للتشقق هو جلد يدك الذي يتعرض للجفاف والتشقق مع التعرض للماء والتعرض بعدها لبرودة الجو فإليكِ سيدتي نصائح تجعلك  تتجنبي  تشققات اليدين فى الشتاء لتتمتعي بيد ناعمة ورطبة طوال الوقت بعيداً عن تلك التشققات المزعجة .

 المسئوول الأول هو نقص الترطيب :  خلال شهور الشتاء ، نسبة الرطوبة تكون عالية جداً فى الخارج على عكس داخل المنازل أو المكتب يكون الجو جافاً ومع غسيل اليدين بشكل متكرر  والهواء البارد فأنتى تفقدين كل الترطيب الموجود بيديك. و النتيجة تتقشر يديك وتصبح خشنة،  و ربما  مؤلمة أو تنزف  وهذه كلها علامات التشقق .   تقول دكتورة ” الين مرمر ” ( طبيبة التجميل بمدينة نيويورك ) أن الناس يأتون إليها بشقوق في أيديهم قائلين أنهم لا يدرون ما هي المشكلة ؟؟ ويتوقف حل هذة المشكلة على معرفتك السبب وهو  فقط جلد جاف جداً .    

 الوراثة أحياناً هي السبب :  الى أي مدى تستطيع أيدينا تحمل ظروف الشتاء القاسية ، هذا يعتمد على شدة تحصينها ووقايتها حيث أن المسؤول عن تحصين بشرتك فى الشتاء هو مزيج من البروتينات والدهون والزيوت . أما الى أى مدى فذلك يعود بنسبة كبيرة إلى الوراثة.    إذا كانت وقايتك ضعيفة فأنتي أكثر عرضة لأعراض البشرة الحساسة كالحكة والإلتهاب والإكزيما وكذلك بشرة جافة فى الشتاء .

 في الخلاصة إذا كنتى قد عانيتى من تشققات اليدين فى الشتاء الماضي فتأكدى أن هذة المشكلة ستتكرر هذا العام وكل شتاء .  الترطيب ثم الترطيب ثم الترطيب يشير الخبراء إلى أن شرب الماء لن يفيد فى ترطيب اليدين الجافة والتى تعانى من التقشر .  و يقدم الأطباء  بعض النصائح للتخلص من تشقق البشرة والحفاظ على يدك : 

1- المرطب الذي تستخدمينة مباشرة على اليدين هو الذي سيمنع الماء من التبخر ويمنحك بشرة صحية المظهر هكذا  ولنتائج مذهلة يجب أن تضعى المرطب صباحاً وكثيراً  وأفضل وقاية هي استعمال المرطب قبل أن تظهر البشرة علامات الجفاف .

2- وضع المرطب مرة باليوم غير كافى فهذا يعد حماية لمدة 5 دقائق فقط .

3- يجب وضع المرطب 5 أو 6 مرات هذا كاف لإعطائك حماية على مدار الساعة .

4-  وضع المرطب الخاص بك فى كل مكان فى الحمام ،  فى شنطة يدك ،  فى حقيبتك الرياضية حتى يصبح  ترطيب يدك عادة مستمرة .

5-  كما يجب توزيع المرطب جيداً على يديكى حتى الأظافر فالأظافر تصبح جافة أيضاً مثل البشرة .  

اختارى المرطب الصحيح : سوف تجدين مجموعة مذهلة من كريمات اليدين فى رفوف الصيدليات والمحلات ولتقليل الحيرة في الاختيار يجب ان تعرفي أن كريم الترطيب يجب أن يحتوي على المرطبات و المطريات .

  – المطريات تعمل كمواد تشحيم على سطح الجلد فهى تملأ الشقوق بين الخلايا وتساعدها فى الإلتحام مع بقايا الجلد الميتة .

– الشعور الناعم الذى تحصلي علية بعد إضافة الترطيب غالباً يأتى من المطريات ،  فهي تساعد في الحصول على بشرة ناعمة ولينه على نحو كبير .

–  ابحثى عن مكونات مثل الاينولين ، زيت الجوجوبا ، وستيرات الجلسرين .

– المرطبات تزيد من احتواء البشرة الخارجية  للماء ابحثى عن مكونات مثل الجلسرين و اليوريا وحمض اللبنيك – منتجات أكثر فاعلية للبشرة الجافة جداً .

– عندما تنتقل يديك من مجرد خشونة وجفاف إلى وجود قشور وشقوق أونزيف فلقد حان الوقت للإنتقال إلى المرطبات العلاجية .

– الفازلين يعد منتجاً موثوق به . أواختارى مرطباً غنى فى مكوناتة يحتوى على الكاكاو أوزبدة الشيا أو شمع العسل .

– ارتدى زوج من القفازات أوالجوارب القطنية أثناء النوم طوال الليل .  

غسل اليدين  : للحفاظ على يديك اغسليها بماء دافىء وليس ساخن  وبصابون خفيف وقومي بتجفيفها ثم ضعي المرطب على الفور. إذا كانت يديك جافة بالفعل أوممن يغسلون أيديهم كثيراً طوال اليوم بامكانك استبدال غسيل اليدين باستعمال المناديل المبللة والمعقمة .  أما بالنسبة للأشخاص الذين يغسلون أيديهم باستمرار كالأطباء أو الأمهات فتلك الوسائل ألطف كثيراً من الماء و الصابون .  

اختارى المرطب جيداً  لا يمكنك فعل شيئاً مع الطقس ولكن بامكانك إضافة المرطب الى بيتك أومكتبك . الترطيب الجيد لن يساعدك فقط فى جفاف يديك ولكن سيمتد لبقية أجزاء الجسم بما فى ذلك تشقق الشفتين . فقط احرصي على الترطيب بانتظام .    ارتدى القفازات يجب ارتداء القفازات أثناء الخروج فى الطقس البارد وتجفيف اليدين جيداً ووضع المرطب . إذا ظهر احمرار أونزيف فمن الأفضل استشارة  طبيب الأمراض الجلدية لوصف كريم أقوى للإلتهابات وأيضاً لتجنب أن يكون هذا من مرض مثل الإكزيما أو الصدفية .