دوبلر الأوعية الدموية هو نوع من أنواع السونار ( الموجات فوق الصوتية) والذى يعد تقنية غير جراحية والتى يمكن بها قياس ومتابعة تدفق الدم وضغط الدم فى مناطق معينة من الجسم عن طريق ارسال موجات ذات تردد معين على كرات الدم المتحركة داخل الأوعية.    الآشعة التلفزيونية أو الموجات فوق الصوتية العادية تستخدم موجات الصوت لإنتاج صورة داخلية للجسم ولكن لا يمكنها إلتقاط  تدفق الدم . ويساعد الدوبلر الطبيب فى تقييم طريقة تدفق الدم فى شرايين وأوردة الذراعين , القدمين والرقبة لإلتقاط وجود أى إنسدادات أو إنخفاض فى معدل تدفق الدم نتيجة ضيق لأجزاء من الوعاء الدموى والذى يساعد على تشخيص عدة أمراض سيأتى ذكرها بالتفصيل.  

  لماذا نحتاج دوبلر الأوعية الدموية؟

يساعد استخدام دوبلر الأوعية الدموية فى تشخيص أمراض هامة مثل : الجلطات , ضعف صمامات الأوردة فى القدمين , مشاكل الصمامات القلبية وعيوب القلب الخلقية, إنسداد الشرايين , أمراض الأوعية الدموية الطرفية , تمدد الأوعية  , وضيق الشرايين منها الشريان السباتى فى الرقبة وإليك بعض أهم استخدامات الدوبلر بالتفصيل :

  1- تحديد اماكن الجلطات التى قد تسبب إنسداد أو ضيق للشرايين فى أى مكان بالجسم وأهمها الذراعين والقدمين والرقبة.

2- تقييم الام عضلات القدمين والتى تحدث نتيجة تصلب الأوعية. الدموية فى القدم وضعف الدورة الدموية.

3- تقييم تدفق الدم بعد حدوث جلطات او اسباب اخرى اثرت على قوه هذا التدفق .

4- تقييم حالة الأوردة فى القدمين خاصة فى حالات دوالي الساقين.

5- رسم خريطة للاوردة التى يمكن استخدامها لعمل ترقيع للأوعية الاخرى أو فى حالة عمل ترقيع فعلى والرغبة فى متابعة حالة الأماكن التى تم ترقيعها لتفادى إنسداد لا يمكن علاجه . 6- تقييم حالة الكلى او الكبد المزروع عن طريق تدفق الدم اليهما. 7- متابعة تدفق الدم فى الأوعية التى تم اجراء جراحات عليها .

6- تحديد كمية واماكن الترسبات الدهنية على جدران الأوعية والتى على سبيل المثال إذا زادت عن حد معين قد تسبب إنسداد أو ضيق فى شرايين هامه مثل الشريان السباتى فى الرقبة والذى قد يعرض المريض لحدوث جلطات .

7- فى حالات الحمل يستخدم للاطمئنان على صحة الجنين والمشيمة وسريان الدم فى قلب ومخ الطفل وأيضاً الدورة الدموية داخل الحبل السري مما يحدد ما إذا كانت كمية الأكسجين التى يحصل عليها الطفل كافية أم لا  , كما يساعد فى حالات الرغبه فى إنهاء الحمل لأسباب صحية خاصة بالجنين أو الأم .  

أهم أنواع دوبلر الأوعية الدموية :

1- الدوبلر السريرى :

والذى يتم استعماله بكثره فى المستشفيات لسرعة استخدامه ونتائجة فى تقييم الأوعية التى تعرضت للضيق او الانسداد لتحديد نوع التدخل المطلوب.

2- الدوبلر المزدوج (duplex) :

وهو بالاضافة الى المميزات العادية فإنه مزود بكاميرا تشكل صورة للاوعية المفحوصة والانسجة المحيطة بها يتم ادخالها للكمبيوتر بشكل تلقائى .

3- الدوبلر الملون :

حيث يتم انتاج صورة دقيقة بالاضافة الى انها ملونة بشكل يسمح بتحديد الأوعية بدقة وايضا اتجاه سريان الدم فيها وهناك نوع اخر متخصص من الدوبلر الملون يستخدم لفحص الأوعية التى تقع داخل الاعضاء المصمتة.  

كيف يتم إجراء هذا الفحص؟

تتلخص طريقة عمل الدوبلر فى انه يمكنه قياس سرعة تدفق الدم من خلال قياس معدل التغير فى هذا التدفق , واثناء اجراء الدوبلر يقوم الطبيب بوضع مجس صغير فى حجم قطعة الصابون فوق المنطقة المراد تقييمها وتحريكه من جانب لاخر لتكوين صورة حسب الحاجة حيث يرسل المجس موجات فوق صوتيه يتم تكبيرها من خلال ميكروفون ثم تنعكس على الاجسام الصلبة ومنها كرات الدم مسببة تغير فى ترددات هذه الموجات يتم قياسها بالجهاز وتخريجها فى شك رسوم توضيحية .ويغنى الدوبلر عن طرق اخرى اكثر عنفا تتطلب حقن صبغات فى الشرايين أو الأوردة لتصويرها . كما يساعد الدوبلر ايضا فى حالات الاصابات العميقه للشرايين ومتابعة انواع معينة من العلاجات.

أثناء إجراء الدوبلر سيطلب منك التخلص من أى مجوهرات , والتخلص من الملابس حسب المنطقه التى سيتم فحصها ويطلب منك أخذ موضع معين حسب مكان الفحص , استلق على ظهرك فى حالة الفحص الباطنى , استلق على ظهرك واثن عنقك للخلف فى حالات الفحص الصدرى , أدر رقبتك إلى جهه واحدة بالتبادل فى حالات فحص الرقبة والرأس , واخيرا ارفع راسك للاعلى و ابعد ذراعك او قدمك عن جسمك فى حالات فحص الذراع او القدم (قد يطلب منك احيانا الاستلقاء على بطنك).   هل هناك اى مضاعفات لدوبلر الأوعية الدموية؟ لا يوجد اى خطر من اجراء الدوبلر على الاطلاق على العكس فهو يستخدم للاطمئنان على صحة الجنين !  

عوامل تؤثر على النتائج:

– العظام المحيطة بمنطقة الفحص او الغازات داخل الامعاء

– السمنة الشديدة

– الاصابة بأمراض القلب او امراض عدم انتظام نبضات القلب

– انخفاض حرارة احد الاطراف والذى يحد من تدفق الدم فيها

– وجود جرح مفتوح فى منطقة الفحص وتذكر ان الدوبلر آمن تماما وسريع الاستخدام بالاضافة الى انه لا يسبب اى ألم او ضيق ومتوفر فى معظم المنشآت الصحية , تابع نتائج الدوبلر مع طبيبك ولا تتردد فى توجيه الاسئلة ومعرفة خطط العلاج المتاحة.