أحياناً ما تصاب أحد عضلاتنا ببعض التشنجات أو ما يسمى بالشد العضلي ، مما ينتج عنه آلاماً شديدة و عدم القدرة على الحركة..

إليك بالصور كيف تتخلص من آلام الشد العضلي أو التشنجات العضلية التقييم 7 هل حدث لك قريباً ألم مفاجئ في إحدى عضلات جسمك نتيجة بذل مجهود شاق أو ممارسة رياضة عنيفة ؟

إذاً فتلك الحالة تصنف طبياً حسب مرض التشنج أو الشد العضلي.  

  تحدث التشنجات العضلية في حالة قيام العضلة بعدة انقباضات تلقائية متتابعة ، وتستمر في تلك الانقباضات بدون العودة إلى وضع الراحة ، وقد تشمل تلك التشنجات العضلة بأكملها أو جزء منها

. ومن اكثر العضلات عرضة للاصابة بالتشنجات العضلية هى العضلات الخلفية فى اسفل الساق ، و العضلات الخلفيه فى الفخذ (اوتار الفخذ)

، والعضلات الأمامية من الفخذ . ومن أنواع التشنجات العضلية الشائعة أيضاً تشنجات تحدث فى عضلات القدم واليد والذراع والبطن والعضلات المنتشرة بطول القفص الصدري .

إن مرض التشنج العضلي أو الشد العضلي ، هو مرض شائع جداً ويمكن أن يعالج بتمدد العضلة حتى تسمح لها بالعودة مرة أخرى إلى وضع الراحة ، وتتسم العضلة المصابة بالتشنج بأنها تكون مجهدة وقد تكون منتفخة بعض الشئ .

تشنج العضلات (muscle cramp) يختلف عن الرعشة التى يسببها ضعف وقلة عدد انقباضات العضلة (Muscle Twiches)   أسباب الشد العضلي – التشنجات العضلية :

  إن مرض التشنج العضلي هو مرض شائع جداً ، وغالباً ما يحدث نتيجة الاستهلاك الزائد للعضلة أو جرح العضلة ، وبذل المجهود عندما لا يمتلك الجسم حصة كافية من السوائل (الجفاف) ، كما ان نقص معادن الكالسيوم والبوتاسيوم قد يعرضك بشكل كبير للاصابة بالتشنج العضلي.

وقد يحدث التشنج العضلي اثناء ممارسة الرياضات مثل التنس ، الجولف ، البولنج ، السباحة ، أو أى رياضة اخرى .

  ويمكن أيضا أن يكون سببها :   – إدمان الكحول – قصور فى الغدة الدرقية – الفشل الكلوي – الأدوية – الحيض – الحمل   إقرأ أيضاً :

ممارسة الرياضة متى تحتاج إلى طبيب   نصائح أخرى لتخفيف التشنج العضلى :

  1- قم بتغيير التمارين الرياضية و الممارسات الخاصة بك بأخرى تتلائم مع قدراتك البدنية .

2- اشرب الكثير من السوائل أثناء ممارسة الرياضة وزيادة كمية البوتاسيوم في الجسم ( عصير البرتقال و الموز مصادر غنية بالبوتاسيوم ).

3- تمدد لتزويد الجسم بالمرونة .   متى يستدعى الأمر الذهاب إلى الطبيب بشأن الحالة ؟   استدعاء الطبيب أو الممرضة اذا كانت التشنجات أو التقلصات العضليه الخاصه بك :

  1- شديدة . 2- الحالة لا تتحسن مع التمدد البسيط للعضلة . 3- تكرر الحالة فى فترات متقاربة . 4- يستمر الالم والتقلص لمدة طويلة .  

ماهى الاسئلة التى سيسألها طبيبك الخاص ؟  

سيطرح عليك اسئلة تتعلق بالاعراض والتاريخ الطبي الخاص بك  

– متى شعرت للمرة الاولى بالتشنج العضلى ؟ – إلى متى استمر ذلك الألم ؟

– كم مرة تحدث لك الحالة فى الاغلب ؟ – أى العضلات تشعر فيها بالألم ؟

– هل دوماً تشعر بالألم فى نفس العضلة ؟

– هل “انتِ” في فترة حمل ؟

– هل تعرضت للتقيؤ ، حالات إسهال ، عرق مفرط ، أو زيادة غير طبيعيه في حجم البول أو أى اعراض أخرى تؤدي الى الجفاف ؟

– هل تتناول أدوية معينة ؟

– هل كنت تمارس الرياضة بشكل كبير ؟

– هل كنت تشرب الكحول بشكل مفرط ؟

  لابد من إجراء تحاليل دم للتأكد من نسب البوتاسيوم والماغنيسيوم ، ووظائف كل من الكلى والغدة الدرقية ومن الممكن وصف أدوية لتخفيف الألم المصاحب للحالة ..