يشيع استخدام المسكنات الطبية كمادة الإيبوبروفين والأسيتامينوفين لتهدئة الألام اليومية والصداع. لكن أغلب تلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية تكون أكثر ضررًا للجسم من نفعها. فقد تتسبب في الإدمان، وفي أضرار خطيرة للكبد والكليتين والأمعاء. لذلك، فيلجأ أغلب الأشخاص للبحث عن البدائل الطبيعية لتسكين الألام وشفاء الجسم.

إليكِ قائمة كاملة من 8 مسكنات طبيعية قد تجدينها في مطبخك.

1- الكركم

استخدم الكركم منذ قرون عديدة في الطب الهندي القديم لمكافحة الالتهابات، إزالة السموم المتراكمة، إصلاح الأنسجة، تخفيف الألام وتحسين الصحة العامة. فيعمل الكركم كمسكن طبيعي قوي للتخلص من الألام المزمنة كألام العضلات، الظهر، ألم الأسنان، والتهابات المفاصل. يمكن استخدام الكركم كأحد أنواع البهارات لإضافته لوصفات الطبخ المختلفة، أو يمكن تناوله كشاي ساخن.

2- الزنجبيل

الزنجبيل أيضًا من المسكنات الطبيعية ذات الأثر الفعّال لمكافحة الالتهابات والألام. فيعمل على تخفيف ألام المفاصل والتهاباتها بشكل قوي. يمكن تناول الزنجبيل كشراب دافئ، أو إضافته لوصفات الطبخ المختلفة كأنواع الشوربات للاستفادة من خواصه الطبيعية المميزة.

3- الفلفل الحار

إن كنت تفضلين تناول الأطعمة الحارة، فإليكِ بعض الأخبار الجيدة. مادة الكابسيسين، المكون الأساسي في الفلفل الحار، تتميز بخواص طبيعية لتسكين الألام، حيث تعمل على ضعف إشارات الألام التي تصل إلى الدماغ.

 

4- الثوم

الثوم ذو تاريخ طويل في علاج ألام الأسنان، التهابات الأذن، وألام المفاصل. فيمكنكِ ببساطة تحضير زيت الثوم من خلال إضافة 3 فصوص مهروسة من الثوم لنصف كوب من زيت الزيتون، ويترك لمدة دقيقتين. ثم تصفى جيدًا ويحفظ في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين. بعد ذلك، قومي بتدفئة زيت الثوم قليلًا وأضيفي قطرتين فقط على أماكن التهابات المفاصل أو الأذن. كما يمكن تحضير عجينة ناعمة من الثوم المهروس مع القليل من الملح واستخدامها لتخفيف ألام الأسنان.

5- القرنفل

القرنفل من أفضل المسكنات الطبيعية لتخفيف ألام الأسنان واللثة. فقط امضغي بعض حبات القرنفل وسيساعد ذلك على إطلاق مادة اليوجينول المسكنة للألام. كما يمكن تحضير شاي القرنفل الدافئ للتغلب على المذاق القوي للقرنفل.

6- الكرز

الكرز من الأطعمة الصحية ذات المذاق اللذيذ، لكنه يساعد أيضًا على تخفيف ألام التهابات المفاصل، النقرس، الصداع المزمن. حيث يحتوي الكرز على مستويات عالية من الأنثوسيانين، وهو المسؤول عن مكافحة الالتهابات وتخفيف الألام. فتعمل تلك المركبات الصغيرة على القضاء على الإنزيمات المسؤولة عن التهابات الأنسجة والألام.

7- خل التفاح

خل التفاح من العلاجات الفعّالة التي تساعد على علاج وتخفيف حرقة المعدة. خل التفاح يعمل على معادلة حموضة المعدة، كما يساعد على كسر الدهون والبروتينات بفعّالية لتجنب حرقة المعدة. إن كنت تعانين من حرقة المعدة بعد تناول الوجبات الدسمة، تناولي كوب من الماء مع ملعقة كبيرة من خل التفاح بعد الوجبات لتجنب حرقة المعدة.

8- التوت البري

التوت البري من العلاجات الطبيعية الفعّالة لعلاج وتسكين التهابات المسالك البولية. فهو غني بمادة التانيس، التي تساعد على مكافحة البكتيريا التي تتسبب في التهابات المسالك البولية.

من أبسط الطرق الفعّالة لحماية الجسم من العدوى والوقاية من الأمراض هي بتناول الأطعمة والمشروبات الصحية التي تتميز بخواصها الطبيعية لتقوية الجهاز المناعي. أغلب أنواع الخضروات والفواكه تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي ورفع كفاءته. لذلك، فإن تناول العصائر الطبيعية من الخضروات والفواكه هي أبسط وأسهل الطرق للحفاظ على الصحة وزيادة مناعة الجسم.

تناولي تلك المشروبات الطبيعية بشكل يومي للوقاية من العدوى وتجنب الإصابة بالأمراض المختلفة.

1- عصير الليمون

الليمون من الفواكه الحمضية المتوافرة والغير مكلفة، كما أنه غني بالعديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم. يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وفيتامين C، والذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي. فضلًا عن ذلك، يساعد الليمون على توازن مستويات القلويات والأحماض في الجسم. وعلى هذا النحو، فإن تناول عصير الليمون البارد المنعش أو ماء الليمون الدافئ خلال اليوم يقي الجسم من العديد من الأمراض.

2- خل التفاح

المكون الرئيسي في خل التفاح هو عصير التفاح الطبيعي، وهي غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة والضرورية لصحة الجسم. فيحتوي على الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، الفسفور، الكلور، المغنسيوم، الكبريت والحديد. كما يحتوي خل التفاح على الخل، وهو سائل حامضي يساعد على زيادة كفاءة الجهاز الهضمي ومكافحة الأمراض.

3- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي تساعد على تعزيز قدرات الجهاز المناعي. حيث يحتوي على مادة ECCG، والتي تعمل على مكافحة البكتيريا والفيروسات ومنع نموها داخل الجسم. وفقًا لدراسة تم نشرها مؤخرًا، فإن تلك المادة تعمل أيضًا على التحكم في نمو الخلايا السرطانية، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بأنواع السرطان المختلفة.

 

4- عصير التوت البري

عصير التوت ليس فقط مشروب صحي ولذيذ، لكنه أيضًا من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة المختلفة كالفلافونويدات وفيتامين C، التي تعمل على تعزيز مناعة الجسم. إلى جانب ذلك، فيساعد عصير التوت على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب وتحسين كفاءة الجهاز البولي.

5- عصير الشمندر

عصير الشمندر من العصائر الطبيعية التي تساعد على زيادة مناعة الجسم، كما أنه مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية. حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية كالبيتا كاروتين، فيتامين C، الكبريت، الكالسيوم، الحديد، المنجنيز والبوتاسيوم. يساعد ذلك المشروب الرائع على تحسين وظائف الدماغ، تنقية الجسم من السموم ورفع كفاءة الكبد. يمكنكِ مزجه مع عصير التفاح أو عصير الجزر للحصول على سموثي صحي ولذيذ.

6- عصير الكيوي

من العصائر الطبيعية المفيدة لمناعة الجسم أيضًا هو عصير الكيوي. حيث يحتوي الكيوي على مستويات مرتفعة من فيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، وهي من العناصر الحيوية للحفاظ على الجهاز المناعي. كما يحتوي الكيوي أيضًا على نسبة كبيرة من الألياف والبوتاسيوم، مما يساعد على تقوية القلب والحفاظ على الأوعية الدموية.

7- عصير البروكلي

التناول المنتظم للبروكلي يساعد على تعزيز كفاءة الجهاز المناعي، فهو من الخضروات الغنية بالبيتاكاروتين والفيتامينات كفيتامين B1، الكالسيوم، البوتاسيوم، والكبريت.

8- عصير الجزر

عصير الجزر من العصائر التي تتميز بالمذاق الحلو طبيعيًا، وهو المفضل لدى الكبار والأطفال. إلى جانب ذلك، فهو غني بالعديد من الفوائد الصحية للجسم. حيث يحتوي على فيتامين C، فيتامين B المركب، البوتاسيوم، الحديد، الصوديوم والفسفور. ويساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، تحسين وظائف الكبد، تقوية الجهاز العصبي، تنقية الدم من السموم، وتقوية جدران الأمعاء.

يعتبر الزنجبيل من مشروبات الاعشاب المفضلة للكثير خاصة وانة يساعد على التخسيس والتخلص من التهابات المفاصل ومصدر طبيعيى للعديد من المعادن المهمة للجسم ،واليكٍ سيدتى اكثر 8 فوائد صحية للزنجبيل

الزنجبيل لعلاج الجهاز الهضمى

قد يكون الزنجبيل واحدًا من العلاجات الأكثر فعالية للمعدة، فهو يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وكذلك تعزيز عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يعالج انتفاخ المعدة والإسهال ويعزز عملية امتصاص المواد الغذائية في الدم.

الزنجبيل للتغلب على الشعور بالإعياء

إذا كنت تعاني من الأمراض المرتبطة بالإعياء، مثل القيء والغثيان والتعرق الدائم، وإذا كنت تعاني أيضًا من دوار البحر فعليك بتناول مشروب الزنجبيل، فهو علاج آمن وفعال في تلك الحالات.

وأشارت دارسات عديدة إلى أن الزنجبيل مفيد جدًا للنساء في المراحل الأولى من الحمل، فبالإضافة لأنه يعالج القيء؛ فهو يقلل مخاطر ولادة أطفال بعيوب خلقية دون أن يكون له آثارًا جانبية أو سلبية.

الزنجبيل لعلاج الالآم والالتهابات

من المعروف عن الزنجبيل خصائصه المضادة للالتهابات، فالكثير من الدراسات أشارت إلى أن الزنجبيل مسكن طبيعي للآلام؛ خاصة تشنجات الدورة الشهرية.

ويعمل الزنجبيل كذلك على تخفيف الصداع، وتسكين آلام العضلات والتهاب المفاصل والعظام، وينصح بإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل إلى كوب الشاي الخاص بك، كما ينصح بإضافة زيت الزنجبيل إلى مياه الاستحمام والاسترخاء لمدة 20 دقيقة بها للتخلص من التوتر والآلام.

 

الزنجبيل للوقاية من السرطان

جذور الزنجبيل غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من مرض السرطان، خاصة سرطان الثدي والرئة والجلد والبنكرياس والبروستاتا.

ويساعد الزنجبيل كذلك مرضى السرطان، خاصة سرطان القولون والمستقيم، لذلك ينصح بإضافة القليل من الزنجبيل إلى كوب الشاي أو العصير كل صباح.

الزنجبيل لتقوية الجهاز المناعي

الاستهلاك اليومي لقليل من الزنجبيل يحميك من الكثير من الأمراض أنت في غنى عنها مثل البرد والانفلونزا والحمى، خاصة في فصل الشتاء.

ويحتوي الزنجبيل على نسبة كبيرة من الزنك والكروم والماغنسيوم، وهي العناصر المسئولة عن تحفيز الدورة الدموية، وتحصين الجسم ضد الإصابة بالأمراض، لذلك عليك بإضافة الزنجبيل إلى عصير الليمون الخاص بك يوميًا للتمتع بصحة جيدة.

الزنجبيل لإنقاص الوزن بسرعة

إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن فربما يكون طبيبك الخاص نصحك بتناول الزنجبيل لكنك لا تدري السبب في ذلك، فالزنجبيل يخفض استهلاكك من الطعام ويقمع شهيتك، وهو ما يؤدي بدوره إلى إنقاص وزنك.

الزنجبيل يعرف كذلك بقدرته العالية على حرق السعرات الحرارية وتخليص الجسم من الدهون الزائدة، كما أنه يعزز الشبع ويقلل شهيتك في تناول الطعام ويسرّع عملية التمثيل الغذائي، فإذا كنت ترغب في إنقاص وزنك عليك بتناول كوب واحد من مشروب الزنجبيل يوميًا.