فوائد البصل اكثر من رائعة وبصورة تجعله في مقدمة الخضروات الطبيعية المفيدة للصحة، وإن كنّا جميعا نستخدمه في بيوتنا بصورة بديهية وطبيعية منذ ان نشأنا، سواء في المطبخ او حتى بصورة مباشرة على مائدة الطعام، كما ان الشيئ الرائع هو كون البصل متوفر وبأسعار في متناول الجميع, وهو ما يجعله إضافة هامة وقيمة غذائية متوافرة للجميع. واليوم اردت ان احادثك عن فوائد البصل المتعدده, كي تعرفي قيمته الغذائية اكثر ، وتكوني حريصة على ان يكون ضمن مائدتك بصورة شبه دائمة وبأي صورة من صور الطعام.

البصل:

البصل هو احد النباتات البقولية، اوراقها انبوبيه وساقها قرصيه وينتهى بجذور ليفيه. البصل منه نوعان البصل الاحمر والبصل الاخضر يتميز البصل برائحه نفاذه، حيث يحتوى على مواد كبريتيه عاليه. يحتوى البصل على مواد غذائيه مفيده مثل سعرات حراريه و كربوهيدرات ودهون و بروتينات والياف وفيتامينات ومضادات حيويه كل هذه المواد تقى الجسم من الكثير من الامراض.

للبصل فوائد عديده وهى:

1 – لعل احد اشهر فوائد البصل المتعارف عليها هي كونه فاتح شهية، وايضا تناول البصل طازجا يعمل على تعقيم الفم من الجراثيم .

2 – يحتوى البصل على العديد من الفيتامينات اكثرها فيتامين c واقلها من فيتامين  A, B حيث انه يمنع التعفن وينشط الهرمونات الجنسيه عند الرجال.

3 – يحتوى البصل على العديد من  المضادات الحيويه القادره على قتل العديد من الميكروبات مثل الميكروبات السبحيه وميكروب السل يساعد الجسم على مقاومة الميكروبات مثل الزهرى والسيلان والعديد من الامراض لذلك نجد ان الاشخاص الذين تعودوا على تناول البصل طازجا يتعافون من الامراض اكثر من من لا يتناولونه.

4 – ينصح الاطباء مرضى السكر بتناول البصل بكثره حيث انه يحتوى على نسبه عاليه من مادة الكلوكنين وهى ماده شبيه بمادة الانسولين الذى يساعد على خفض مستوى السكر فى الدم .

5 – يساعد البصل على منع حدوث تصلب الشرايين و حماية الجسم من الجلطات الدمويه والسكتات القلبيه لانه يقلل من نسبة الكوليسترول بالدم وذلك لانه يحتوى على مركب الكروم والكبريت وفيتاين B6 .

6 – يستخدم البصل فى بعض البلدان للعلاج من الزكام والانفلونزا.

7 –  يستخدم البصل فى علاج بعض الامراض مثل السعال الديكى والطارد للديدان والبروستاتا وعسر التبول.

8 – طبقا للابحاث العلميه يحتوى البصل على خمائر وانزيمات مفيده للمعده وايضا مواد منبهه لتحفيز الغدد والهرمونات ايضا يحتوى البصل على مواد مدره للبول والصفراء ومواد لتنشيط الدوره الدمويه والقلب.

9 – يساعد البصل الجسم على تقليل فرص الاصابه بمرض السرطان حيث انه يحتوى على مادة الكوريستين التى تعمل كمضاد للاكسده.

10 – اكتشف العلماء حديثا ان البصل يحتوى على مركب GPCS هذا المركب يساعد على تقليل خطر هشاشة العظام حيث ان هذا المركب يقلل فعاليه الخلايا الهادمه للعظام.

11 –  يستخدم البصل والثوم فى العلاج من الدمامل وحب الشباب.

12– يعمل البصل على تقويه الشعر ومنع تقصفه وذلك بفومه فى الخلاط حتى يصبح عصير ويوضع على الشعر مثل حمام كريم ثم دلكى فروة شعرك واتركيه لمدة ساعه فى شعرك حيث انه يساعد على تفتح مسام الشعر مما يزيد الشعر كثافه وقوه.