مشروب الشاى او شاي الاعشاب من المشروبات السائدة فى العالم ، والكل يفضل تناول الشاى ، لما له من فوائد عديدة فمثلا هو من أكثر المواد القابضة لاحتوائه على مادة التانيك ، ولذلك يستخدم لعلاج الإسهال ، يحتوى على مواد مضادة للبكتيريا فيعمل على طرد البكتيريا المسئوله عن تسوس الأسنان والتهاب اللثة ، يعمل كطارد للبلغم  ويعالج الربو ويساعد فى توسيع الشعب الهوائية ، مفيد لمرضى السكر حيث يعمل على الاحتفاظ بمستويات السكر فى الحدود الطبيعية ، ويقوى الكبد ويمنع تشمعه ويقيه من الالتهاب والتليف ويزيد من كفاءته.

 ولكن ما أجمله اذا أضفنا له عوداً من النعناع أو فصين من القرنقل ، تتنوع الأعشاب التى من الممكن أن نضيفها لمشروبنا العزيز،  الشاى ، فللشاى فوائد وللأعشاب فوائد أكثر فلما لا نجمعهما فى كوب واحد ونحصل على قدر مضاعف من السعادة والفائدة من شاي الأعشاب  .

 سنقدم لكِ اليوم طرق جديدة  لعمل شاي الأعشاب

انواع شاي الاعشاب المختلفة

أولا ً : شاى بالجنزبيل
الزنجبيل منشط  ومحفز للجهاز المناعى ، يساعد فى علاج إلتهاي وتأكل المفاصل والروماتيزم  ، يقلل من فرص تكوين الحصوات الكلوية ، يعالج عسر الهضم ةالتقلصات الرحمية ، يكافح نمو خلايا السرطان .

طريقة تحضيره
نصف كوب شرائح زنجبيل طازجة +  2عود قرفة + 6 أكواب ماء+ شاى + عسل أبيض للتحلية

 

نضع المكونات على النار لمدة 20 دقيقة ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب

ثانياً : شاى بالقرنفل
يعمل القرنفل كمسكن للألام ومانع لتسوس الأسنان وحافظ لشبكية العين ومطهرة للجلد من الجروح والخدوش والخراريج

طريقة تحضيره

كوبين ماء
ربع كوب قرنفل
ملعقة شاى
عسل أبيض للتحليه

توضع المكونات  على النار وتترك لتغل ثم توضع فى الأكواب وتحلى بالعسل الأبيض .

شاى البقدونس
البقدونس مثبط للأورام  ، يحتوى على حمض الفوليك ، محفز للهضم ومدر للبول ، معزز لصحة القلب ، يستخدم فى تسهيل عملية الولادة ، ويعالج عدوى المثانة والتهاباتها وأعراض حرقان البول .

طريقة تحضيره
نصف ملعقة صغيرة من القرفة + نصف ملعقة من الزنجبيل المطحون + حبة تفاح + ربع كوب من أوراق البقدونس الطازجة + القليل من جوزة الطيب + كمية من الماء

تقطع التفاحة وتهرس بالشكة وتوضع فوقها باقى المكونات ، يصب الماء المغلى على الخليط ويترك عدة دقائق ثم يصفى ويحلى ويشرب .

ثالثاً : شاى بالهيل
يعمل كمدر للبول ويعالج مشاكل المسالك البوليه يستخدم لعلاج أمراض اللثة ومحاربة رائحة الفم الكريهة ،فضلا عن أن الهيل من الزيوت الطيارة التى تعمل كمضادات للإكتئاب .

طريقة تحضيره
4 حبوب هيل + 4 حبوب قرنفل + عود قرفة + 4 حبوب فلفل أسود + 4 شرائح جنزبيل طازج + عسل أبيض + كوبين نصف ماء

قومى بوضع الهيل والقرفة والقرنفل والفلفل الأسود والجنزبيل مع الماء فى قدر على النار واتركيه ليغلى ثم صفيه وضعيه فى الأكواب وحليه بالعسل الأبيض .