نبات الحرجل هو نبات عشبي معمر ينمو في فصل الصيف ويرجع موطنه الاصلي إلى حوض البحر الابيض المتوسط ، يتميز نبات الحرجل بطعمه الحار ورائحتها المميزة التي تشبه رائحة التوابل ، تنتشر زراعة الحرجل في المناطق الجبلية والصحراوية مثل شمال افريقيا والجزيرة العربية ، يحتوي نبات الحرجل على العديد من المركبات الكيميائية الهامة مثل ارجلين ، الجليكو سيدات ، تاتينات ، فلافونيدات ، مضادات حيوية وغيرها ، استخدما نبات الحرجل قديما في الطب الشعبي لعلاج العديد من الامراض مثل استخدامه كملين ومسكن للألم ومدر للبول ، كما تم استخدامه ايضا في الطب الحديث حيث اثبتت الدراسات والابحاث دور نبات الحرجل الفعال في علاج العديد من الامراض .

فوائد واستخدامات نبات الحرجل :

آلام المفاصل : عمل نبات الحرجل على تسكين وعلاج ألم المفاصل وآلام الروماتيزم وعلاج التهابات عرق النسا ، يوصى باحضار هذا المزيج المكون اوراق نبات الحرجل المطحونة مضاف إليها القليل من الماء ووضعها على مكان الألم من المساءوحتى الصباح يوميا لمدة اسبوع .

الكبد والطحال : يساعد نبات الحرجل على علاج مشاكل الكبد وتضخم الطحال ، فهو يعتبر عالج فعال لامراض الكبد وتضخم الطحال وذلك اذا تم خلط نبات الحرجل مع نبات الاملج ونبات الروائد وعشبة الهندباء البرية .

علاج السكري : اثبتت الابحاث ان الحرجل له تأثير فعال على عمل البنكرياس وتنظيم الانسولين ، لذلك يوصى بأخذ كمية قليلة من نبات الحرجل ووضعها في لتر ماء وتترك 12 ساعة ثم يتم اخذ نصف كوب من الماء كل 8 ساعات يوميا مع عمل تحليل السكر وقياس نسبة السكر في الدم .

علاج الحصبة : اثبتت الابحاث والدراسات دور نبات الحرجل الفعال في علاج الحصبة ، ولعلاج الحصبة يوصى بحرق نبات الحرجل واستنشاق دخان النبات الناتج عن الحرق ، كما يمكن تناول منقوع نبات الحرجل مرتان يوميا .

 

القولون العصبي : يعمل نبات الحرجل على علاج القولون العصبي وعلاج اضطرابات المعدة كما يحد من فرص الاصابة بسرطان القولون ، ولعلاج القولون العصبي واضطرابات المعدة ينصح بتناول منقوع نبات الحرجل يوميا لمدة اسبوع .

نزلات البرد : يساعد نبات الحرجل في علاج حالات البرد والزكام التي تحدث بكثرة خلال فصل الشتاء ، لعلاج حالات البرد ينصف بتناول مشروب الزنجبيل مع نبات الحرجل او استنشاق الدخان الناتج من حرق نبات الحرجل .

علاج الامساك : اكد الدكتور عبد الباسط السيد دور نبات الحرجل في الامساك ، ويعد نبات الحرجل ملين طبيعي وفعال في علاج حالات الامساك المزمن ، ولعلاج الامساك ينصح الدكتور عبد الباسط السيد بوضع سبع ورقات من نبات الحرجل في كوب ماء في الصباح ويشرب الماء في المساء .

دراسات وابحاث : اجريت بعض الدراسات العلمية على نبات الحرجل من قبل مجموعة من الاطباء من مصر وايطاليا في جامعة جنوب الوادي بمصر ، واثبت الدراسات ان نبات الحرجل يحتوي على 50 مركب فعال يمكن استخدام هذه المركبات في علاج العديد من الامراض مثل علاج التشنجات العصبية ووقف نمو الخلايا السرطانية ، كما قام مجموعة من الاطباء في السودان بفصل بعض مركبات نبات الحرجل لاستخدامها في علاج سرطان المعدة .