تعرف التوفر بخثارة الفول يتم صناعتها عن طريق الضغط على حليب الصويا المتخثر فيتحول إلى كتل بيضاء مسطحة تلك السلطة معبأة ، يعتبر التوفو بديًا مثاليًا لدى كل النباتين و لا تحتوي على نفس الأثار الجانبية التي تحتوي عليها المنتجات الحيوانية بالإضافة إلى القيمة الغذائية المتنوعة و الطعم اللذيذ ، التوفر هو الإسم الياباني للجبن ، الجبن منخفض السعرات الحرارية بالإضافة إلى المركبات العضوية الهامة و الضرورية لصحة الإنسان هي تحل محل البروتينات في الأنظمة النباتية يمكن الإتماد عليها كعنصر أساسي لغذاء الإنسان .

يمكن إستخدمها في الأطباق المالحة و الأطباق الحلوة يمكن تحضيرها بعدد من الطرق المختلفة و تستخدم أيضًا كمكمل للنظام الغذائي ، السبب في شعبيتها الكبيرة هي إحتواءها على كميات قليلة من الدهون و كميات كبيرة من البروتين النباتي و هو من الأمور الضرورية لأداء الجسم لوظائفه الجسدية ، خيار السعرات الحرارية القليل يجعلها الخيار الأمثل لدى من يريد إنقاص الوزن أو الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية بالإضافة إلى الكميات القليلة من الصوديوم و لا يوجد بها أي كوليسترول لذلك فهي أيضًا مفيدة لصحة الجسم ،أما من ناحية الفيتامينات و المعادن فهي مصدر غني بالحديد و الماغنسيوم و النحاس و الفوسفور و السيلينيوم و الكالسيوم و المنجنيز بالإضافة أنها تتمتع بكميات قليلة من الزنك و البوتاسيوم و المفيدة لصحة الإنسان ، تتمتع الجنبه أيضًا ببعض المركبات العضوية مثل  الايسوفلافون التي لها تأثيرها الواضح على صحة الإنسان ..

الفيتامينات التي تحتوي عليها التوفو : تحتوي التوفو على كميات كبيرة من فيتامين الثيامين،الريبوفلافين وفيتامين B6، و حامض الفوليك. كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من حمضالبانتوثنيك و النياسين. هذا المزيج من الفيتامينات بجانب المعادن الأساسية بها يجعلها من الخيارات الصحية الأمثل للصحة للإنسان بالإضافة إلى السعرات الحرارية القليل كما أشارنا سابقًا .

السعرات الحرارية في جبن التوفو : 100 جرام من التوفو تحتوي على 70 سعر حراري و الدهون المشبعة 1 جرام فقط .

الفوائد الصحية لجبن التوفو :

أولًا : هي المصدر الاساسي للغذاء و الحل المثالي لدي النباتين حيث أن الفوائد الصحية لتلك الكتل الرقيقة تجعلها تزيد من الدورة الدموية في الجسم فتجعله أكثر نشاطًا و إستقرارًا .

 

ثانيًا : تحتوي على عنصري الحديد و النحاس اللذان يلعبان دورًا محوريًا في الحفاظ على الجسم من فقر الدم ، كما أنها تحفاظ على نسبة الأوكسجين بالدم ، أما النحاس و المنجنيز عند الجمع بينهم ينتج أنزيم الجذور الحرة في الجسم الذي ساعد في الوقاية من مرض السرطان و الشخوخة المبكرة و أمراض القلب و تصلب الشرايين .

ثالثًا : تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول السيء بالجسم و ترفع من الكوليسترول الجيد بهذا تحافظ على صحة القلب و تقضي على تراكمات البلاك عى جدران الشرايين فتقلل الإصابة بالسكتات الدماغية و النوبات القلبية .

رابعًا : الكاليسوم جنبًا إلى جنب مع النحاس و الزنك و المغنيسيوم و السيلينوم و المنجنيز تساهم كل تلك العناصر في صحة العظام لذلك تلك الجبن  يقي من هشاشة العظام و التهابات المفاصل و ، عنصر السيلينوم يحافظ على توزان الغدة الدقية بذلك يضمن الجسم التمثيل الغذائي الجيد و الجسم عالي الأداء .

خامسًا : انخفاض الصوديوم و السعرات الحرارية و الدهون تعطي مستويات أعلى بالطاقة و تحد من أمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم و خفض الفرصة بالإصابة بالأمراض المزمنة .

سادسًا : المركبات العضوية في التوفو مثل الايسوفلافون لها دور فعال في مساعدة النساء في السيطرة على أعراض سن اليأس و تخفض من سرطان الثدي و البروستاتا و تحمي الأوعية الدموية ..