يحتوي بنادول نايت على مادتين أساسيتين هما Paracetamol التي تعمل على خفض الحرارة و تخفيف الألم و مادة diphenhydamine المضادة للأكسدة التي تسبب النعاس و معًا يتسببوا في عدد من الأعراض الجانبية مثل جفاف أغشية الجسم و قله الشهية و الخمول و العصبية و الجرعات العالية لها تأثيرها السلبي على الجسم ، يعتقد البعض أن بناول نايت هو الوسيلة الفعالة لعلاج إضطرابات النوم و لكنه ليس كذلك و ينصح جميع الأطباء بعدم اخذه إلا تبعًا للحالة الطبية فقط ..

على العكس هناك بعض الأطباء ينصحون به و تكون الجرعة 4 حبوب مقسمة على مدار اليوم بتركيز 500 جرام و تكون تحت إشراف الطبيب المعالج فقط و أيضًا الإستمرار عليها يؤدي إلى حدوث خلل بالكبد و تقرحات المعدة ..

نصائح لمن يستخدم البنادول نايت :

أولًا : يجب أن تأخذي الجرعة المحدده من ثم الذهاب إلى السرير للنوم في حينها و تكون الجرعة في نفس الساعة يوميًا لو أخذتي الدواء اليوم الساعة السابعة غدًا يكون الساعة السابعة .

ثانيًا : الرأس  لا تكون عالية أثناء النوم و الفراش ذات نوعية جيدة و المخده في علو متوسط .

رابعًا : الهدوء و الراحة النفسية شرط أساسي لعلاج إضطرابات النوم الدواء لا يعمل أي نتيجة إذا كان البال يفكر دائمًا .

خامسًا : لا ينصح بالعمل كثيرًا بالمساء يجب محاولة إبعاد الأفكار السيئه  و البدء في الإسترخاء من أجل النوم .

سادسًا : توقف الدواء بعد فترة إنتظام النوم غالبًا تكون ما بين أسبوع إلى أسبوعين حتى لا يحدث مضاعفات كتقرحات المعدة و خلل الكبد .

أعراض تناول الجرعات الزائد من الباندول نايت :

    1. الإعتلال و التعب و الإرهاق .
    2. الإرتباك و العصبية .
    3. الصداع .
    4. التشنجات .
 
  1. مشاكل الدم و النخاع .
  2. النعاس و التخدير لمدة أطول من 10 ساعات .
  3. زيادة معدلات ضربات القلب .
  4. إضطرابات الرؤية ، عدم وضوح الرؤية .
  5. مشاكل في التركيز و الدوخة و عدم الثبات .
  6. الحصر و احتباس البول .
  7. جفاف الفم .
  8. الإضطرابات الهضمية كالقئ و الغثيان .

أنواع البنادول :

البنادول العادي (الأزرق ) : يتميز بسرعة ذوبانه يحتوي فقط على مادة باراسيتامول هو أمن للحامل يستخدم لتخفيف من الألام كالصداع و إضطرابات الدورة الشهرية و ألم الحلق و الأسنان و ألم المفاصل الخفيفة الجرعة قرص او قرصين تحت إشراف طبيب متخصص .

البنادول المقوي ( إكسترا) : يحتوي على مادة باراسيتامول مضاف إليها مادة الكافيين لزيادة التركيز و الإنتباه و يساعد على تخفيف الألم و الصداع لا يستخدم لعمر أقل من 15 عام الجرعة قرص أو قرصين حسب تعليمات الطبيب المشرف على الحالة لا يستخدم للحامل .

البنادول الفضي سريع المفعول ( أكتيفاست الفضي ) : خفيف على المعدة و سريع المفعول يحتوي على باراسيتامول مضاف إليه الصوديوم و لا يصلح لمريض ضغط الدم لا يستخدم تحت عمر 15 عام و لا يأخذ إلا تحت رعاية و إشراف طبيب متخصص .

بنادول المفاصل ( جوينت أو بنادول إكستند) : هو ممتد المفعول مكون طبقتين واحدة لتسكين الألم و الأخرى مسكن سريع المفعول لا يستخدم لأقل من 15 عام بالإضافة أنه مناسب لمرضى المفاصل و لا يأخذ إلا تحت إشراف طبيب العظام .

بنادول الجيوب الأنفية (ساينس ) : يستخدم في حالات إحتقان الانف و الجيوب الانفيه لا يصلح للحامل و لا المرضعات و لا لأشخاص المصابون بضغط الدم لا يتم إعطاءه لأطفال اقل من 15 عام بالإضافة إلى أنه لا يمكن أخذه إلا بعد استشارة الطبيب .

بنادول البرد و الزكام : يستخدم لمن لديهم الزكام تحت اشراف الطبيب لا يستخدم للحوامل و المرضعات و مرضى الضغط من الأثار الجانبية أنه يسبب النعاس لا يمكن أخذه أثناء القيادة أو خارج المنزل لأنه يسبب النعاس الجرعة قرص إل قرصين كل 6 ساعات .