يشرب الكثيرين القهوة بكميات كبيرة فوق المعدل المخصص لها ، حيث أن القهوة تعطي احساس المتعة و الانتعاش ، بدأت الدراسات و الابحاث عن القهوة في وقت مبكر ، فهناك من وضع لها المميزات و اخرين قالوا أن لها عيوب و اضرار كثيرة و لكن الفريق الأخير وضع تلك الاستنتاجات بناء على فرط الاستخدام و التناول ، حيث أن اكثر من نصف البالغين في جميع انحاء العالم يتناولون القهوة أو احد مشتقاتها بشكل يومي ، مما اشار إلية الباحثين أن هذا مقلق على الصحة العامة ، حيث قالوا ان القهوة اصبحت عند البعض مثل المخدرات لا يستطيعون العيش بدونها و تطور الامر إلى أن وصل التلفيات محملة السكر sugar-loaded concoctions لذلك سوف نستعرض نتائج البحوث التي اشارات عن أضرار القهوة .

نتائج البحوث التي اوضحت اضرار الإكثار من تناول القهوة :-
أولًا : حسب دراسة مايو كلينيك Mayo Clinic أن شرب اكثر من اربعة فناجين من القهوة يوميًا يرفع من معدل الوفيات لدى الرجال بنسبة 21% ، حيث اوضحت الدراسة أن من يفرطون في استهلاكالكافيين يكونوا عرضة للياقة البدنية الفقيرة بالإضافة إلى انهم اكثر عرضة للعصبية الزائدة و اضافت الدكتورة Nancy Snyderman المشاركة في تلك البحث ان الاعتدال في التناول يجنب المستهلكين عددًا من المشاكل و على رأسها البدانة نتيجة لقلة المجهود الحركي و العضلي و فقر اللياقة .

ثانيًا : ان استهلاك القهوة المتزايد ينذر بمشاكل ارتفاع ضغط الدم حيث أن 250 جرام من الكافيين يرفع ضغط الدم لمعدل ثلاث ساعات و جد مايو كلينك في دراسته ايضًا ان 160 جرام  من الكافيين يعطي نفس النتيجة الارتفاع الملحوظ في ضغط الدم ، و بالطبع ضغط الدم المرتفع يرتبط ارتباطًا مباشرًا بأمراض القلب و تصلب الشرايين .

ثالثًا : زيادة المخاطر بالأزمات القلبية لدى المراهقين حيث أوضحت دراسة دكتور لوسيو موس Dr. Lucio Mos على الشباب المراهق الذين تم تشخيصهم بارتفاع طفيف في ضغط الدم من خطر الاصابة بالنوبات القلبية في حال استهلاك أربعة فناجين قهوة يوميًا .

رابعًا : كثرة الكافيين مرتبط بزيادة هجمات النقرس حيث بينت الدراسة ان الاشخاص المكثرين من تناول القهوة لديهم مؤشرات عالية للإصابة بمرض النقرس .

خامسًا : الزيادة المفرطة للتناول تعرض المستهليكن لمرض سلس البول حسب الدراسة التي اجرتها جامعة ألاباما ان النساء الاكثر تناولًا للقهوة قد اصيبوا بمرض سلس البول بنسبة وصلت إلى 70% .

سادسًا : كثرة تناول الكافيين يسبب الأرق و بالتالي اضطرابات النوم .

سابعًا : اثبتت التقارير علاقة الإكثار من تناول القهوة بأمراض عسر الهضم و اضطرابات المعدة خصوًا الذين يستهلكون القهوة على معدة فارغة .

 

ثامنًا : الصداع حيث أن جرعات الكافيين الزائدة تتسبب في اعراض الصداع و الافراط فيها يحول الصداع العادي إلى صداع نصفي .

تاسعًا : اثبتت بعض الدراسات أن تناول القهوة بكميات كبيرة يقلل من الخصوبة عند النساء ، حيث قالت الدراسات التابعة لجامعة نيفادا ان الكافيين يقلل من فرص الحمل بنسبة 27% .

عاشرًا : حسب الدراسات التي اجرتها جمعية السكري الامريكية أن الكافيين يؤدي إلى إضعاف أيض الجلوكوز عند مرضى السكري من النوع الثاني .

الحادي عشر : الجرعات الزائدة تسبب لدى البعض ما يعرف بحساسية الكافيين بسبب التفاعلات الحساسة داخل جسم الانسان كخلايا الالم و تظهر تلك النوع من الحساسية في الاغلب لدى الصغار .

الثاني عشر : اضرار انقطاع الطمث لدى النساء حيث نشرت مجلة جمعية سن اليأس الامريكية أن النساء اللائي تناولن الكافيين بشكل مفرط كانوا عرضة لانقطاع الطمث في سن مبكر ..

لاشك ان القهوة لها العديد من الفوائد الصحية الهامة للصحة و لكن ينصح فقط بتناول فنجان واحد يوميًا