امتياز في علم الادوية والعلاجيات عنوان لرسالة الماجستير لاحدى منتسبات كلية الصيدلة

حصلت الطالبة نور ضياء عزيز إحدى منتسبات كلية الصيدلة في جامعة كربلاء على درجة الامتياز عن رسالتها الموسومة {الاستجابة الالتهابية الحادة بعد زراعة الدعامة الشريانية المحررة لدواء النوفوليماس لدى مرضى السكري المصابين بتضيق أو انسداد الشرايين التاجية وحقيقة تأثير الكو انزيم كيو10} كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الأدوية والعلاجيات ،جرى ذلك خلال المناقشة التي أقيمت في كلية الطب جامعة الكوفة خلال الشهر الجاري ، واشرف على الرسالة الدكتور  نجاح رايش الموسوي أستاذ في علم الأدوية و العلاجيات والدكتور خالد إبراهيم عنبر استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين ، وخلصت الدراسة الى “إن من أهم اسباب الوفيات في الوقت الحالي هي امراض القلب و الشريان التاجي و التي تنتج من تصلب الشرايين. و لقد كان للتداخل القسطري في الشريان التاجي السبب في فتح آفاق جديدة في علاج امراض الشريان التاجي. الا انه يحمل خطر انسداد الشريان  . حيث ان وجود جسم غريب ( الشبكة او الدعامة) داخل الشريان يسبب التهاب و بالتالي اعادة تضيق للشريان , غير ان استخدام الدعامات الشريانية المحررة لمواد علاجية ازال العقبات امام استخدامها في علاج امراض الشرايين التاجية. و كنتيجة فان وضع دعامة داخل الشريان يزيد من خطر حصول التهاب فيه “.

وكان من اهم نتائج الدراسة عند قياس نسب المؤشرات الالتهابية في الدم لديهم وجد هنالك ارتفاع ملحوظ (p˂0.05)لكل من

 ( IL-6,IL-8,IL-10,hs-CRP,cTn-I,PTX-3,sVCAM-1) خلال فترة 12 ساعة و 24 ساعة بعد عملية الزرع عند مقارنتها بما قبل العملية في المجموعة الاولى , بينما نسب كل من (IL-10,C5a,MMP-9) ايضا قد تغيرت و لكن بشكل غير ملحوظ ((P˃0.05 في المجموعة الاولى عند مقارنتها في مختلف الاوقات.

فيما يخص المعالجة بالكوانزيم كيو10 قبل 24 ساعة من عملية التداخل القسطري و زراعة الدعامة  فقد اظهرت النتائج انخفاضا ملحوظا (P˂0.05)  لكل من 6) , C5a,MMP-9,IL IL-8,IL-10,hs-CRP,cTn-I,PTX-3,sVCAM-1) وارتفاع ملحوظ ((P˃0.05 في مستوى IL-10 عند قياس نسبها في الدم في المجموعة الثانية مقارنة بالمجموعة الأولى.