لم تُبدي مُعظم العلاجات المُتمِّمة للرَّبو أيّ فائدةٍ. ويُستثنى مِنها بعض أنماط تمارين التنفُّس الَّتي يَبدو أنَّها تُحسِّن الأعراض وجودة الحياة. تعرفوا على ذلك:

اظهر بحث اجرته منظمة الربو الخيرية ان 1 من كل 10 مرضى بالربو يستخدم الطب المتمم والتكميلي، ويفكر العديد منهم جديا باستخدامه في المستقبل.

وفقا للدكتور مايك توماس من منظمة الربو البريطانية، يوجد دليل ضعيف على ان العلاجات المتممة والتكميلية عموما تحسن اعراض الربو.

من العلاجات النوعية التي جربت احيانا المعالجة المثلية والوخز بالابر والمؤينات الهوائية وتقنية الكسندر وطب الاعشاب الصيني، ولكن النتائج كانت مخيبة للامال. اقرا المزيد عن علاج الربو.

 

تمارين التنفس لتخفيف اعراض الربو

تعد هذه التمارين استثناء من بين المعالجات المتممة وهي انماط معينة من تمارين التنفس التي قد تفيد بعض مرضى الربو. ومن بينها تمارين التنفس التي يعلمها المعالج الفيزيائي الرئوي (التنفسي) وبعض انماط تمارين اليوغا للتنفس وطريقة بوتيكو للتنفس.

يعلم مرضى الربو بان يتنفسوا ببطء وثبات عبر الانف بالاعتماد على الحجاب الحاجز. يجرى هذا النمط من التنفس عبر تقليص الحجاب الحاجز، الذي يتوضع بين الصدر والمعدة. قد يؤدي هذا التنفس الى اعراض اقل وجودة حياة افضل. على اية حال، لا تعد هذه التمارين علاجا شافيا وما يزال مرضى الربو بحاجة لاستخدام منشقاتهم بانتظام.

اقرا المزيد حول الربو

طريقة بوتيكو

تلقن طريقة بوتيكو، وهي نظام مطور في روسيا، تمارين مشابهة وتحسن اعراض الربو عند بعض المرضى. في حين وجد بعض المرضى ان تمارين التنفس التي تجرى اثناء ممارسة اليوغا تفيدهم ايضا في تخفيف اعراضهم.

وفقا للين ميل، نائبة مدير مركز البحث في منظمة الربو البريطانية، لا يجب ان يعول مرضى الربو، الذين كسبوا بعض التهدئة من طريقة بوتيكو والانماط الاخرى من تمارين التنفس، على هذه التمارين كثيرا لدرجة ايقاف المعالجة التقليدية.

“نعلم ان بعض مرضى الربو يستخدمون تقنيات التنفس مثل طريقة بوتيكو ولكن مع انها تخفف اعراضهم الا انها لن تنقص حساسية السبيل الهوائي ولا يجب ان تحل محل ادوية الربو المنتظمة. كما لا نعلم ما هي الفوائد طويلة الامد منها.”

 

طب الاعشاب الصيني وغيره من العلاجات العشبية للربو

لا توجد ادلة سريرية كافية للتوصية باستخدام الطب الصيني وغيره من العلاجات العشبية والوخز بالابر والتنويم والعلاجات المتممة الاخرى.