الشعور بالكآبة يمكن أن يؤثر سلباً على الشهية للطعام وعلى الحياة الروتينية اليومية. والعكس كذلك صحيح، فنوع الطعام قد يؤثر على اصابتك بالإكتئاب!

يفقد بعض الناس رغبتهم في الطعام عندما يشعرون بالاكتئاب ويتعرضون لخطر الاصابة بنقص الوزن، وهناك اشخاص اخرون يجدون الراحة في الطعام، ويمكن ان يعانوا من الوزن الزائد. يمكن ايضا لمضادات الاكتئاب ان تؤثرعلى الشهية للطعام.

للمهتمين بنقص الوزن اوكسب الوزن وكيفية تاثير مضادات الاكتئاب على الشهية للطعام، يمكن التحدث مع الطبيب.

نصائح لتناول غذاء صحي

الابحاث في الرابط بين الاكتئاب ونمط الغذاء مازالت مستمرة. حتى الان لا توجد ادلة كافية للقول بان هناك بعض الاغذية تساعد على التخفيف من اعراض الاكتئاب.

وفي كل الاحوال فان نظام غذائي صحي ومتوازن هو امر مهم للحفاظ على حياة صحية.

قالت الدكتورة لين هاربوتيل: مستشارة التغذية وعلوم النظم الغذائية، قسم غيرنزي للخدمات الصحية والاجتماعية: “اهم شيء ان يكون تناول الطعام بانتظام وان تكون مجموعات الطعام الرئيسية متضمنة في النظام الغذائي اليومي”.

النظام الغذائي الذي اساسه الاطعمة النشوية مثل الارز والمعكرونة مع كمية وافرة من الخضار والفواكه، وبعض الاطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحم والسمك والعدس، وبعض الحليب ومنتجات الالبان (مع عدم الاكثار من الدهون والسكر والملح) سوف يعطي كل المتطلبات الغذائية التي يحتاجها الانسان.

هناك عديد من الطرق البسيطة التي يمكن اتباعها لتحسين النظام الغذائي وفي حال كان المريض يعاني بشدة من الاكتئاب ويشعر انه غير قادر على التسوق او تحضير الطعام يجب عليه مراجعة الطبيب لمناقشة انماط المعالجة والدعم المتوفرة.

يجب تناول وجبات منتظمة

يجب تناول ثلاث وجبات يوميا متضمنة وجبة الفطور. وجبة الفطور تعطي الطاقة اللازمة لمواجهة اليوم. لبداية نهار صحي ينصح بتجريب تناول زبدية كاملة من الحبوب مع بعض شرائح الموز وكوب من عصير الفواكه.عند الشعور بالجوع بين الوجبات يجب تناول وجبة خفيفة صحية كتناول قطعة من الفواكه.

يجب اكل المزيد من الحبوب الكاملة والفواكه والخضار والفاصولياء والعدس والمكسرات والبذور

هذه الاطعمة هي مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن. يجب محاولة تناول خمس حصص على الاقل من مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه يوميا.

يجب ان تكون كل وجبة حاوية على قليل البروتين

البروتين ضروري لنمو وترميم الجسم. يمكن الحصول على البروتين من اللحم والسمك والبيض والحليب والجبنة والعدس والفاصولياء.

يجب تجنب الشعور بالعطش

يحتاج الانسان لشرب 1.2 ليتر من السوائل في اليوم لمنع حدوث التجفاف. حتى التجفاف الخفيف يمكن ان يؤثر سلبا على المزاج. من اعراض التجفاف: انخفاض الطاقة والشعور بخفة في الراس. اكتشف المزيد حول كمية الماء الواجب شربها وايضا كيف نختارالمشروبات الاكثر صحة.

في حال شرب الكحول فيجب شربها بالحدود اليومية الموصى بها

بالنسبة للرجال يجب عدم شرب اكثر من ثلاث الى اربع وحدات في اليوم. وبالنسبة للنساء يجب عدم شرب اكثر من وحدتين الى ثلاث وحدات في اليوم. يمكن استخدام حاسبة الوحدات الكحولية لمعرفة كمية الوحدات الكحولية الموجودة في الانماط المختلفة من المشروبات الكحولية. يجب عدم شرب الكحول في حال تناول مضادات الاكتئاب.

عند اجراء تغييرات في النظام الغذائي يجب ان تكون هذه التغييرات منطقية وقابلة للتنفيذ. تحذر “لين” من الانظمة الاعجازية والمحطمة والتي قد لا تكون متوازنة غذائيا، بدلا من ذلك ينصح باجراء تغييرات معتدلة، وفي حال الرغبة باجراء تغييرات كبيرة في النظام الغذائي فلابد من مراجعة الطبيب، والذي بدوره سيقوم بتحويله الى اختصاصي التغذية المسجل.

هناك عديد من الخيارات المتوفرة لعلاج الاكتئاب، ومن بينها العلاجات بالحديث، والادوية المضادة للاكتئاب وعديد من تقنيات المساعدة الذاتية. اكتشف المزيد عن علاج الاكتئاب.

عند استمرار الشعور بالاكتئاب لمدة تزيد عن الاسبوعين، فلابد عندها من مراجعة الطبيب للبحث في خيارات المعالجة والحصول على المشورة حول انسب الخيارات العلاجية المتوفرة.