الأشخاص الذين يعانون من داءالسكري أكثر عرضة للإصابة بمرض شريان القلب التاجي (CHD) من غيرهم من الأشخاص. كيف يمكن حماية قلب مريض السكري؟

حالات الوفاة من مرض الشريان القلبي التاجي في انجلترا اعلى بما يصل الى خمس مرات عند من يعانون من داء السكري مقارنة بمن لا يعانون منه.

حالات مرض الشريان القلبي التاجي مرتفعة بشكل خاص في مجتمع المملكة المتحدة في جنوب اسيا، حيث يكون مرض السكري اعلى بخمس مرات من المعدل.

هناك الكثير مما يمكن لمن يعانون مرض السكري القيام به لحماية انفسهم من مرض الشريان التاجي.

تقول كاثرين جريتهيد من ابحاث القلب بالمملكة المتحدة ’’يمكن ان يقلل اسلوب الحياة الصحي من خطر الاصابة بالمرض الى حد كبير‘‘.

يحدث مرض السكري عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعا جدا لان جسمك غير قادر على استخدامه كما ينبغي. يمكن ان تؤدي مستويات الجلوكوز  العالية في الدم الى تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين حول القلب. و يزيد مرض السكري  من سوء الاثار الضارة للتدخين ، وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول في الدم على القلب. وسيحسب طبيبك خطر اصابتك بمرض الشريان القلبي التاجي وقد يصف لك الادوية لتقليل هذا الخطر. الا ان الدواء وحده لن يمنع مرض الشريان التاجي. فالعوامل التي عرضتك لخطر مرض الشريان القلبي التاجي يجب التحكم بها من خلال اتباع مجموعة من العلاجات الطبيية ونمط حياة صحي.

ممارسة النشاط

الخمول البدني يجعل مرضى السكري يعرضك لخطر امراض الشرايين القلبية  التاجية. وينبغي ان يحاول البالغون ممارسة 150 دقيقة من النشاط الهوائي المعتدل كل اسبوع. اذا كنت بدات للتو، زد وتيرة نشاطك تدريجيا.

تقول جريتهيد ’’يجب ان يشعرك النشاط بالدفء وبالتنفس المتلاحق، ولكنك تكون لا تزال قادرا على اجراء محادثة‘‘. الرياضة المعتدلة والايقاعية، مثل المشي السريع وركوب الدراجات او السباحة هي مستوى شدة التمرين التي ستفيد قلبك وداء السكري. ستفيد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام صحتك العامة، وقد تساعدك على تقليل كمية الاقراص او الانسولين التي تحتاج ان تتناولها.

قبل ممارسة التمارين، توصي جريتهيد الاشخاص الذين يعانون من داء السكري بالحصول على المشورة من ممرضة السكري او الطبيب. وتقول’’سيكون للمصابين بداء السكري متطلبات مختلفة‘‘. ’’قد  يتناول بعضهم  الدواء، بينما يتبع البعض الاخر نظام غذائي خاص.‘‘ ’’السبيل للقيام بذلك هي ادخال النشاط في الحياة اليومية والتاكد من انها شيء تستمتع به.‘‘

الترسبات الدهنية

تقول جريتهيد ’’من شان اسلوب الحياة النشط واتباع نظام غذائي صحي ان يساعدا في الحد من تراكم الترسبات الدهنية في شرايينك‘‘.

اتبع نظام غذائي صحي منخفض الدهون المشبعة، التي تكون في اللحوم الدهنية، والكعك، ومنتجات الالبان والسمن وجوز الهند وزيت النخيل، حيث يساعد ذلك على تحقيق مستوى كولسترول صحي. 

وهذا يعني ايضا تقليل المخبوزات والمقرمشات والبسكويت وبدائل صحية كثيرة اخرى مثل الخضراوات والفاكهة. جرب تناول خمس حصص من الفاكهة والخضراوات يوميا. يمكن ان تكون طازجة او مجمدة او معلبة.

استخدم زيت الزيتون او زيت بذور اللفت في الطهي بدلا من زيت جوز الهند او زيت النخيل.

قد يساعدك تناول الاسماك الزيتية مثل السردين او الماكريل او السالمون مرتين اسبوعيا على تقليل الترسبات الدهنية في شرايينك.

التدخين

التدخين سبب رئيسي لمرض الشريان القلبي التاجي. اذا كنت مصابا بمرض السكري ايضا، فان الضرر الذي يلحق بالشرايين يزداد.

تقول جريتهيد ’’التدخين هو احد عوامل الخطر في حد ذاته‘‘. ’’اذا كنت مصابا بمرض السكري وتدخن، فانت لا تضيف خطرا اخر فقط، بل تضاعف ايضا المخاطر الكلية للاصابة بامراض القلب.‘‘

الى قسم الاقلاع عن التدخين.

ضغط الدم

اذا كنت تعاني  من مرض السكري، فان هدفك هو ان تكون قراءة ضغط دمك 130/80 مم زئبق او اقل.

ويمكن تحقيق ذلك من خلال ادارة الوزن والنشاط البدني وتقليل الكحول والملح. معظم الناس يحتاجون الى تناول الادوية ايضا.

اذا كنت بدينا، سيساعد فقدان الوزن على خفض ضغط دمك، وخفض مستويات الكولسترول ويساعدك في السيطرة على مرض السكري.