إن أي شخص يتبرع بالدم أو يتبرع بالأعضاء يسهم إسهامًا كبيرًا في حياة شخص ما. ولكن إذا كنت من أقلية عرقية، يكون دورك أكثر أهمية.

 شاركت الممثلة الكوميدية جينا ياشيري بفاعلية في تعزيز التبرع داخل المجتمعات العرقية. وقالت “هناك الكثير من السود والاسيويين الذين هم في حاجة ماسة الى المساعدة، وهم لا يستطيعون الحصول عليها من اي شخص اخر بخلاف مجتمعاتهم. الشيء الذي يتطلب منا جميعا النظر فيه، لاننا الوحيدون الذين يمكننا مساعدة بعضنا البعض”، كما اوضحت ذلك.

وجينا متبرعة فخورة بنفسها. “ولحسن الحظ، انني لم اتاثر بشكل مباشر من قبل شخص قريب مني احتاج الى عملية زرع، ولكني تبرعت بالدم.”

لماذا هناك حاجة الى المتبرعين من السود او الاسيويين

لا يشكل نقص متبرعي الاقليات مشكلة فرد. ولكنها حالة تؤثر على مجتمعات باكملها. ولانسجة الجسم خصائص عنصرية محددة، مما يعني انه من الحتمل بشكل كبير ان تكون عمليات النقل والزرع اكثر نجاحا عندما يكون المانح والمتلقي من خلفية عرقية مماثلة. فاذا كنت اسود، فستكون افضل الانسجة التي تتطابق مع التي لك سوداء في العادة. و اذا كنت اسيويا، وتحتاج لعملية زرع، فانت على الارجح بحاجة الى مانح اسيوي.

حوالي 11٪ من سكان المملكة المتحدة من خلفية لاقليات عرقية سوداء، او اسيوية او غيرها، ولكن هناك نقص في متبرعي الاقليات حيث ان 3.5٪ فقط من الناس الذين هم من هذه المجموعات قد سجلوا في سجل المتبرعين بالاعضاء.

وهذا يعني انه اذا كنت اسود او اسيوي، فان فرصك في العثور على متبرع مطابق خارج المجموعة العرقية اقل مما لو كنت ابيض.

ومن الواضح ان معظم الطلبات تاتي من المجتمعات التي لديها ادنى معدلات للتبرع واقسى انواع الانسجة فيما يتعلق بالمطابقة. فلماذا يوجد مثل هذا النقص الحاد في الجهات المانحة؟

واظهرت دراسة خدمات الصحة القومية للتبرع بالدم وزراعة الاعضاء ان العديد من الاقليات العرقية يعتقدون ان التبرع بالدم والاعضاء هو “شيء يفعله الاناس البيض”. ويسهم هذا التصور في النقص الخطير للجهات المانحة من الاقليات.

فاذا كنت اسود او اسيويا، فان لعب دور فيما يتعلق بذلك يمكن ان يكون بسيطا مثل التبرع بالدم، كما فعلت جينا. “ولا يمكنني ان ارى المشكلة الكبيرة حول التبرع بالدم. فهو لا يستغرق وقتا وليس هناك من الم حقيقي. واعتقد اننا جميعا بحاجة لتوفير المعلومات التي تتعلق بذلك لمجتمعاتنا بالاضافة الى التبيين للناس انه ليس هناك ثمة مشكلة كبيرة. وبالنسبة لذلك فان مبادرتك بالتبرع التي تضطلع بالقليل من الراحة من خلال التبرع بالدم يمكن ان تساهم في انقاذ شخص من الموت. ولا يمكنك المجادلة في ذلك.”

التبرع بالدم او التبرع بنخاع العظام

تستغرق عملية التبرع بالدم اقل من ساعة، وهي غير مؤلمة تقريبا وامنة تماما. ولا تتبرع باقل من نصف لتر، ويمكن لهذا الدم المتبرع به ان ينقذ حياة ضحايا الحوادث، والاشخاص الذين يعانون من حالات الدم المختلفة  مثل فقر خلايا الدم المنجلية (الانيميا)، او لهؤلاء الذين يجرون عمليات حيوية.

وباختيارك للتبرع بنخاع العظام، قد تساعد في علاج سرطان الدم او فقر خلايا الدم المنجلية عند الاطفال. ونخاع العظام عبارة عن مادة رخوة، مثل هلام الانسجة ويوجد في المراكز الجوفاء لبعض العظام. وهو موطن “الخلايا الجذعية”، والتي هي لبنات بناء الدم. ويتضمن التبرع بنخاع العظام ازالة الخلايا الجذعية من عظم الورك باستخدام ابرة وحقنة تحت التخدير العام. ولا تتجاوز فترة الاقامة في المستشفى سوى ليلة واحدة ويتم الخروج من المستشفى في اليوم التالي، ولا تشعر في العادة سوى بوجع طفيف، يزول في العادة بعد بضعة ايام.

ويمكنك ايضا التبرع بالخلايا الجذعية من الدم المنتشر. وتقوم الممرضة خلال مدة اربعة ايام قبل التبرع، بحقن المانح بدواء يزيد بشكل كبير عدد الخلايا الجذعية في الدم المنتشر للمتبرع. ومن ثم يتم توصيل المانح بجهاز فصل الخلايا، دون الحاجة الى التخدير العام. ويقوم هذا الجهاز بجمع الخلايا الجذعية من الدم وارجاع الدم الى الجسم عن طريق الوريد في الذراع الاخر.

هل يمكن ان تكون متبرعا؟

المعتقدات الدينية

وهناك الحاجة لتبرع المزيد من اناس الاقليات باعضائهم بعد وفاتهم. وفي الكثير من الاحيان تلعب المعتقدات الدينية او الروحية دورا هاما في قرار عدم التبرع. تقول جينا: “اعتقد ان هناك خوف من عدم معرفة ما يحدث لك بعد مماتك داخل مجتمع السود. ولا يرجع الامر بشكل كبير الى اللامبالاة ولكن هناك القليل من الخوف. وذلك لان معظم الناس لا يعرفون ماذا سيحدث لهم بعد وفاتهم، وبالتالي فهم يقلقون حيال التبرع باجزاء من اجسادهم.”

وجدير بالذكر ان التبرع بالاعضاء خيار فردي. ويختار العديد من الناس عدم التبرع، وهم يعتقدون ان التبرع بالاعضاء لا يتوافق مع معتقداتهم الدينية. وفي الواقع، فان كل الديانات الرئيسية في المملكة المتحدة تدعم اي شكل من اشكال التبرع بالاعضاء لانها تنظر اليه على انه عمل من الاعمال الخيرية التي يمكن ان تنقذ الحياة. وفيما يتعلق بالاديان الفردية، فهناك وجهات نظر مختلفة حول طبيعة عمليات الزرع، ولكن يمكنك ان تسال المسئول الديني عن المشورة المتخصصة.

ويمكنك المساعدة في ذلك من خلال خلق ثقافة التبرع. واذا كنت لا تتبرع بالدم او غير منضم الى سجل المتبرعين بالاعضاء لخدمات الصحة القومية، فعليك ان تعيد النظر في ذلك. واذا قمت بذلك، فهذا رائع، ولكن عليك القيام بمحاولة تشجيع اصدقائك وعائلتك للمساعدة ايضا.

الاشخاص المستبعدين من التبرع بالدم

قد تم تصميم بعض القواعد لخفض خطر التبرع بالدم المعدي الملوث. وذلك للتاكد من جعل عمليات نقل الدم امنة قدر الامكان للمرضى الذين يتلقون الدم الذي يتم التبرع به.

ولا يمكنك التبرع بالدم اذا كان شريكك (من اي مجموعة عرقية)، او قد يكون نشط جنسيا في اجزاء العالم حيث ان فيروس نقص المناعة المكتسبة / الايدز امر شائع جدا. ويشمل هذا معظم البلدان في افريقيا، على الرغم من ان هناك استثناءات.

ولا يزال بامكانك الانضمام الى سجل المتبرعين بالاعضاء اذا لم تكن قادرا على التبرع بالدم.