يتواجد العمال الذين يتعرضون لأشعة الشمس, في ظروف تنطوي على درجات عالية من الخطورة, قد تصل أحيانًا إلى 8 أضعاف الخطورة.

نحن الان في اوج فصل الصيف، حيث سيكون الصيف حارا للغاية هذه السنة. يتواجد العمال الذين يتعرضون لاشعة الشمس في اطار عملهم، في ظروف تنطوي على درجات عالية من الخطورة، قد تصل احيانا الى 8 اضعاف الخطورة مع العاملين في الصناعة.

هناك ادلة وبائية تشير الى ان سرطان خلايا الاساس او الخلايا الحرشفية مرتبط بشكل ذي دلالة احصائية بالتعرض لاشعة الشمس خلال العمل. يتطور الورم الميلانيني الخبيث بالاساس لدى العمال الذين يتعرضون لاشعة الشمس، حتى ولو لساعات قليلة، وكذلك الذين يملكون قدرة محدودة على التسفع. وهو يصيب، بشكل عام واساسي، منطقة العنق، الوجه والراس.

التعرض المتواصل لاشعة الشمس، عدا عن كونه يعتبر العامل الاساسي في تطور سرطان الجلد، يسبب  اضرارا اخرى ايضا، منها:

  • كثرة التجاعيد وشيخوخة الجلد المبكرة
  • كثرة البقع على الجلد
  • انتاج مفرط من الفيتامين D، الامر الذي يزيد من خطر تكون الحصى في الكليتين
  • اصابة العينين بالساد

  اشعة الشمس التي تسبب لنا الاضرار الصحية موجودة، عادة، في مجال الاشعة فوق البنفسجية U.V.

الاشعة فوق البنفسجية هي عبارة عن اشعاع كهرومغناطيسي، موجته اقصر من مجال الضوء المرئي وتخزن في داخلها مقدارا اكبر من الطاقة.

من المهم ان ندرك ان التعرض لاشعة الشمس لا يرتبط بالضرورة بدرجة الحرارة المرتفعة، اذ تستطيع الاشعة فوق البنفسجية اختراق الغيوم. اي انه حتى لو كان الجو غائما، يبقى هنالك تعرض ضار لاشعة الشمس.

منع التعرض لاشعة الشمس:

ان افضل وقاية من اشعة الشمس هي الدمج بين العناصر التالية، التي تكمل بعضها البعض:

  • ارتداء ملابس طويلة تغطي معظم مساحة الجلد. وينبغي ان تمنع هذه الملابس عبور الاشعاع من خلالها. يمكن فحص نجاعة القماش بواسطة اختبار بسيط: يجب وضع اليد بين القماش ومصدر الضوء، اذا تمكنت من مشاهدة اليد من خلال القماش، فان هذا القماش لا يوفر الحماية اللازمة من الاشعة فوق البنفسجية.
  • ارتداء قبعة عريضة الجوانب لتوفير حماية للعنق والاذنين ايضا.
  • ارتداء نظارات شمسية تحجب الاشعة فوق البنفسجية. النظارات الشمسية الغامقة ليست مضمونة تماما لحجب اشعة الشمس. يجب التحقق مما اذا كان الملصق المرفق يؤكد قدرتها على عزل الاشعة الضارة. الوقاية من اشعة الشمس تتحقق عن طريق اضافة مادة كيميائية لعدسات النظارات وليس بسبب لون العدسات الغامق.
  • تجنب التعرض المباشر لاشعة الشمس، تكون الشدة القصوى للاشعة فوق البنفسجية  بين الساعة العاشرة صباحا وبين الساعة الرابعة ظهرا (10:00 – 16:00). لذلك، يفضل تجنب التعرض لاشعة الشمس في هذه الساعات، قدر الامكان.
  • استخدام الكريمات الواقية من الشمس (المستحضرات الحاجبة لاشعة الشمس)، فان استخدام المستحضرات الحاجبة للاشعة فوق البنفسجية بطريقة صحيحة ومناسبة قد يقلل من الاضرار التي تنجم عن التعرض العشوائي لاشعة الشمس.

يجب على جميع العاملين تحت اشعة الشمس اعتماد جميع التدابير، الادوات والوسائل لحماية انفسهم وتجنب الاصابة بالضرر. ينبغي عليهم استخدام المعدات والادوات المتاحة لهم والحفاظ عليها، كما يتوجب على صاحب العمل توفير المعدات والادوات اللازمة للعمال وتقديم الارشاد والتوعية لهم حول المخاطر التي يتعرضون لها، والتاكد من ان العمال يقومون فعلا باستخدام المعدات الموفرة لهم على النحو المطلوب والصحيح.

كيف نستخدم المستحضرات الحاجبة لاشعة الشمس؟

يجب دهن المستحضر الواقي من الشمس على جميع المناطق المكشوفة من الجلد، وخاصة الوجه، الاذنين والمناطق الخالية من الشعر في جلد الراس. كما ينبغي دهن المستحضر قبل 15-30 دقيقة من الخروج والتعرض لاشعة الشمس لضمان نجاعته.

يجب دهن المستحضرات الحاجبة للشمس مرة كل ساعتين خلال القيام بالنشاطات الرياضية التي تسبب التعرق او بعد السباحة في الماء، ذلك ان هذه المستحضرات تزول مع الماء والعرق. يجب وضع المستحضرات الحاجبة لاشعة الشمس ايضا خلال السباحة في البحر/ البركة، نظرا لان الاشعة فوق البنفسجية تتغلغل حتى عمق متر او اكثر في المياه.

ما هو المستحضر المفضل الحاجب لاشعة الشمس ؟

التوصية العامة هي استخدام مستحضر ذي معامل حماية من الشمس لا يقل عن 15. يقوم هذا المستحضر بحجب 93% من الاشعة فوق البنفسجية، كما يضيف المستحضر ذو معامل حماية من الشمس اكبر من 30 حجبا اضافيا يصل حتى 4% للاشعة فوق البنفسجية، اي يقوم بحجب نحو 97% من الاشعة. يفضل استخدام المستحضرات ذات معامل عال للحماية من الشمس لدى الاشخاص الحساسين لاشعة الشمس.

من المهم ان نتذكر انه حتى بعد دهن المستحضر الحاجب لاشعة الشمس، فان هنالك جزءا من الاشعة فوق البنفسجية يخترق الجلد وقد يتسبب بحدوث اضرار. لذلك، فان هذا المستحضر ليس سوى عامل واحد فقط من عوامل واساليب الوقاية التي ينبغي اتخاذها.

ليس باستطاعة المرهم او المستحضر الذي يتم دهنه بعد الحرق باشعة الشمس ازالة الاضرار المتراكمة من الشمس، والتي يكون بعضها غير قابل للعكس ولا يمكن اصلاحه. المستحضرات المرطبة التي تدهن على الجلد المحروق تحسن فقط من الشعور ولا تزيل الضرر الذي لحق بالجلد.

التشخيص المبكر

عدا عن تجنب التعرض لاشعة الشمس، من المهم جدا تشخيص سرطان الجلد في مرحلة مبكرة قدر الامكان من اجل منع تطوره وتفاقمه. فالتشخيص والعلاج المبكر يمنحان فرصا كبيرة للشفاء.

العلامات المبكرة التي توجب التوجه الى الطبيب لاجراء فحص

  • ظهور شامة جديدة تكبر بشكل مستمر
  • حدوث تغيير في حجم ولون شامة موجودة
  • قرحة (جرح) لا تلتئم